منتديات يزيد التعليمية


عذراً سياسة المنتدى تمنع وضع الموسيقى ووضع الصور النسائية في التواقيع والمواضيع والصور الرمزية والشخصية

دار الحرف
 رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
 رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
 [ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
 رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات
 رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
منتديات قدرات

العودة   منتديات يزيد التعليمية > المنتديات التربوية والتعليمية > قسم التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2011, 09:18 PM   رقم المشاركة : 1
أورآق الربيع.~
ــــ
 
الصورة الرمزية أورآق الربيع.~






الحالة
أورآق الربيع.~ غير متواجد حالياً

 
أورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالة


 

علم التغديه




[shfaf2]http://i37.servimg.com/u/f37/15/37/41/18/rabani18.gif[/shfaf2]



[shfaf1]http://i37.servimg.com/u/f37/15/37/41/18/71200410.jpg[/shfaf1]
تعريف علم التغذية :
علم التغذية هو ذلك العلم الذي يدرس الغذاء وكيفية استعمال الجسم له واستفادته منه .

يمكننا تعريف التغذية أيضاً بأنها جملة العمليات التي تحدث للغذاء من لحظة أكله إلى أخراجه مروراً بعمليات الهضم والامتصاص .

يحتوي الغذاء علي العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان حيث تأخذ أجسامنا احتياجاتها من هذه العناصر الغذائية عن طريق الأكل , ومع ذلك فإن أغلب الناس لا تأكل لإيفاء أجسامها حاجاتها من هذه العناصر لكنها تأكل إطفاءً لحاسة جوع أو إشباعاً لشهية نحو طعام ما وأحياناً إرضاءً لبعض القواعد والأصول الاجتماعية وتمشياً معها.
من الأغذية ما يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية ( كالتفاحة مثلاً ) ومنها ما يحتوي علي عدد قليل جداً ( كقالب السكر ) فكل عنصر غذائي له أهميته ووظيفته الخاصة به , فاحتياجات الإنسان من هذه العناصر تكون عادة محددة بكميات معينة ولكي نوفر لأجسامنا من هذه الاحتياجات الغذائية لابد إذاً من تحديد كمية المأكولات الواجب أكلها ونوعيتها.

يمدنا الغذاء بالطاقة اللازمة لحركتنا وحركة الدم في عروقنا وبالعناصر اللازمة لنمو أنسجتنا وتجديد خلايانا.

العناصر الغذائية الستة :

إن الطاقة التي نستمدها من الغذاء أساسية في تدعيم القدرة علي استمرار النشاط البدني , ويمكننا تقسيم الغذاء إلي ستة أنواع من العناصر الغذائية والتي يؤدي كل منها دوراً بارزاً في حياة الإنسان وهذه العناصر هي :

1- الكربوهيدرات
2- الدهون
3- البروتين
4- الفيتامينات
5- المعادن
6- الماء

أساس الحركة وأساس العمل هو الطاقة , وأساس الطاقة هو المواد الغذائية وهي المطلوبة لاستمرار الحياة , وهي موجودة على شكل مواد غذائية نقسمها على النحو التالي :
أولا : الكربوهيـــدرات

[shfaf1]http://i37.servimg.com/u/f37/15/37/41/18/01161510.jpg[/shfaf1]


تتركب الكربوهيدرات من ثلاثة عناصر هي الكربون والأكسجين والهيدروجين وتعتبر الكربوهيدرات من اكثر العناصر الغذائية استخداماً من قبل الإنسان وتصل تقريباً من 65% إلى 75% من الطاقة.

وأهميتها في الرياضة كبيرة جداً وذلك لأسباب التالية :

1. المصدر الأول للطاقة.
2. الوحيدة من بين العناصر الغذائية التي تتحلل أكسجينيا ولا أكسجينيا.
3. سهولة الحصول عليها وتوفرها بأثمان رخيصة.

الكربوهيدرات يجب أن لا تقل عن 50% إلى 55% من غذاء الإنسان الاعتيادي ( من كمية السعرات الحرارية التي يصرفها الإنسان ) وتزداد هذه النسبة لدى الرياضيين فتصل إلى 65% وكذلك تزداد في وقت البطولات والمسابقات وقد تصل من 70% إلى 80%.

وظائف الكربوهيدرات :

1. أنها المصدر الأول والأساسي للطاقة , وهي تتميز بأنها سهلة الاحتراق. كما تتميز بأنها تحرق أكسجينيا ولا أكسجينيا فحرق 1 غم من الكربوهيدرات يعطي 4 سعرات حرارية.
2. للكربوهيدرات وظيفة مهمة جداً حيث أن وجود الكربوهيدرات يمنع احتراق البروتين واستخدامه كطاقة , ولذلك يجب علينا في كافة البرامج التدريبية أن نضع في الحسبان على زيادة أماكن تخزين الجلايكوجين وهي (الكبد/ العضلات/ سكر الدم) من خلال غذاء كربوهيدراتي مركز في الأسبوع ما قبل البطولة , حيث أن استخدام البروتين كطاقة يؤدي إلى مشاكل خطيرة جداً على صحة الرياضي وخصوصاً أن أول بروتين يحرق هو بروتين العضلات.
3. أن وجود الكربوهيدرات ضروري لإكمال عملية أكسدة الدهون أكسدة كاملة.
4. تعتبر السكريات وبالذات الجلوكوز هو الغذاء الأساسي للخلية العصبية وبغياب أو نقص الجلوكوز فأن الجهاز العصبي لا يستطيع القيام بواجباته بالشكل الأمثل كما أن السكر يدخل في غذاء العضلة القلبية , حيث أن جلايكوجين العضلة القلبية يعتبر الغذاء الاحتياطي لعمل العضلة القلبية.

ثانياً : الدهـــون

[shfaf1]http://i37.servimg.com/u/f37/15/37/41/18/1951310.jpg[/shfaf1]

تتركب الدهون كالكربوهيدرات من عناصر الهيدروجين والكربون والأكسجين وهي متوفرة في غذائنا اليومي على شكلين :

1. الدهون المرئية : ونقصد بالدهون المرئية هو ذلك النوع من الدهون الذي يكون بشكل واضح مثل أنوع الدهون الحيوانية والنباتية بشكلها الجامد والسائل وكذلك الزيوت بكافة أنوعها إضافة إلى الدهون أو الشحوم الموجودة في الماشية وكذلك الموجودة في الزبدة. وتشكل هذه الدهون في حيتانا اليومية 30% إلى 40% من الدهون التي نتناولها يومياً.

2. الدهون الغير مرئية : وهي الدهون التي نتناولها يومياً في طعامنا ولكنها ذائبة في مواد أخرى , ولا تظهر كدهن ولكنها تدخل في تركيبات الأغذية الأخرى مثل الدهن الموجود في الحليب والبيض واللحم والمكسرات وتشكل في حياتنا اليومية 60% إلى 70% من أغذيتنا اليومية.

أهمية الدهون :

1- تعتبر الدهون عنصر مهم من عناصر الطاقة وتعد الاحتياطي الكبير للطاقة , حيث أن حرق 1غم من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية
2- تعتبر الدهون من العوامل التي تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم ( تنظيم الحرارة )
3- تعتبر الدهون طبقة حامية للأعضاء المهمة في جسم الإنسان مثل القلب والدماغ وذلك من خلال امتصاص الصدمات الخارجية التي يتعرض لها الجسم
4- تدخل الدهون في تركيب بعض الهرمونات المهمة في جسم الإنسان مثل الهرمونات الجنسية والمادة الصفراء
ثالثاً : البروتينات
[shfaf1]http://i37.servimg.com/u/f37/15/37/41/18/protie10.jpg[/shfaf1]

تعتبر العنصر الثالث من عناصر الغذاء ولكنها تختلف عن كل من الكربوهيدرات والدهون حيث يضاف إلى تركيبها بالإضافة إلى الكربون والأكسجين والهيدروجين مركب النيتروجين.
وتتركب البروتينات من مركب رئيسي يسمى ( الأحماض الأمينية ) حيث يوجد بحدود 20 حامض أميني , ومن المعروف أن الأحماض الأمينية تنقسم إلى نوعين :

1- الأحماض الأمينية الضرورية وعددها 9 وهي الأحماض التي يحتاجها جسم الإنسان ويجب تناولها عن طريق الغذاء ( لا يستطيع الجسم أن يصنعها ) وهي موجودة في البروتينات التي تكون من أصل حيواني وتسمى البروتينات الغنية وهي موجودة في اللحوم والسمك والدجاج والبيض والحليب.
2- الأحماض الأمينية الغير ضرورية وعددها 11 وهي تلك الأحماض التي يستطيع أن يصنعها الجسم بداخلة.

حاجة الرياضي للبروتين

يحتاج الرياض وخصوصاً خلال فترة البناء أو الأعداد إلى كميات متزايدة من البروتين ولكن يجب أن نضع في الحسبان أن الزيادة الغير مطلوبة في البروتين قد تكون غير نافعة وذلك لان قسم منها يحول إلى دهون تخزن تحت سطح الجلد وبالتالي فهي ضارة لأنها تؤدي إلى تعب في أنسجة الجسم المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي.


مما راق لي

أتمنى أنكم أستفدتوا منه


تحيااااااتي







التوقيع :


.. Thank you yzeeed ..

رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:16 PM   رقم المشاركة : 2
طموح^-^عالي
}{وَسَيَبقَى الطمـوــوحْ عَاالِيـَا}{
 
الصورة الرمزية طموح^-^عالي






الحالة
طموح^-^عالي غير متواجد حالياً

 
طموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالةطموح^-^عالي عضو مبدع لامحالة


 

رد: علم التغديه




موضووووع ******** راااااااائع







التوقيع :



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:25 PM   رقم المشاركة : 3
ريجينيا
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية ريجينيا






الحالة
ريجينيا غير متواجد حالياً

 
ريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداعريجينيا عضو في طريق الابداع


 

رد: علم التغديه




مشكورة علي الموضوع الرائع
احب طب التغذيه (علم التغذيه)







رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 12:41 AM   رقم المشاركة : 4
ثعلوب
طموحي عالم
 
الصورة الرمزية ثعلوب






الحالة
ثعلوب غير متواجد حالياً

 
ثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالةثعلوب عضو مبدع لامحالة


 

رد: علم التغديه




الف شكر لك على الموضوع صراحة أنا محتاج هذا الموضوع بأذاكر منه الفسيولوجيا بس بو كنتي كملتي وش يسبب نقص كل مادة غذائية في الجسم كان صار بحث كامل...........

ربي يوفقك







التوقيع :
:36_1_24 :

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 03:09 PM   رقم المشاركة : 5
زهـ السلام ـر
::طالبة علم::
 
الصورة الرمزية زهـ السلام ـر





الحالة
زهـ السلام ـر غير متواجد حالياً

 
زهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالةزهـ السلام ـر عضو مبدع لامحالة


 

رد: علم التغديه




الف شكر هواجس
ربي يكتب لك الاجر يا رائعة







التوقيع :

( اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ،
وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ،
وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا )
اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات
أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن سيدنا محمدا عبده و رسوله
أستغفرك اللهم و اتوب اليك لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين ،،

رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011, 11:20 AM   رقم المشاركة : 6
كاسحة الالغام
دخول متقطع بسبب المدارس الله يلعنها
 
الصورة الرمزية كاسحة الالغام






الحالة
كاسحة الالغام غير متواجد حالياً

 
كاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالةكاسحة الالغام عضو مبدع لامحالة


 

رد: علم التغديه




شكرا هواجس على المعلومات ,

الأكثر من رائعة







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 12:04 AM   رقم المشاركة : 7
أورآق الربيع.~
ــــ
 
الصورة الرمزية أورآق الربيع.~






الحالة
أورآق الربيع.~ غير متواجد حالياً

 
أورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالةأورآق الربيع.~ عضو مبدع لامحالة


 

رد: علم التغديه





اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه


وردكم المفعم بالحب والعطاء


دمتم بخير وعافية


لكم خالص احترامي







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 06:00 AM

mobile:0546543762 للإعلان في الموقع : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب
التنوير

  مركز تحميل

  ::  الدورات التدريبية بجامعة نجران

المرسال
 mobile:0546543762

إستضافة وترقية وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
التصميم بواسطة : سعودي لاير ©