منتديات يزيد التعليمية


عذراً سياسة المنتدى تمنع وضع الموسيقى ووضع الصور النسائية في التواقيع والمواضيع والصور الرمزية والشخصية

دار الحرف
 رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
 رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
 [ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
 رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات
 رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
http://www.ar8ar.com/news/contents/banarat/4.gif
http://upload.traidnt.net/upfiles/Wta98776.gif

العودة   منتديات يزيد التعليمية > المنتديات التربوية والتعليمية > قسم التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-19-2007, 03:34 PM   رقم المشاركة : 1
حسام الغامدي
عضو منا وفينا





الحالة
حسام الغامدي غير متواجد حالياً

 
حسام الغامدي يستحق التميز


 

Lightbulb مشكلة التأخر الصباحي




[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب من أعضاء منتديات يزيد

ابغى إطار نظري عن مشكلة التأخر الصباحي

لايقل عن 15 صفحه

تكفووووون ياأخوااان مطلوب مني يوم الأثنين القادم

والله يجزاكم خير الجزاء

وجعل ماتقدمونه في موازين حسناتكم

أخوكم

حسام الغامدي[/align]







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 03:54 PM   رقم المشاركة : 2
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




تفضل اخوي
حول ظاهرة التأخر الصباحي
لاتحرجوا المشرف الطلابي في معاقبة الطلاب


تأخر الطلاب عن الحضور الى مدارسهم صباحا يعد ظاهرة منتشرة في مدارسنا خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية والتأخر الصباحي عند الطلاب قد يستغرق الاصطفاف الصباحي فقط وقد يستغرق جزءا من الحصة الاولى وقد يستغرق الحصة الاولى باكملها كما ان عدد الطلاب الذين يحصل منهم التأخر الصباحي قد يكون قليلا وقد يكون العدد كبيرا كما ان التاخر الصباحي يتكرر من اشخاص بشكل يومي وقد يكون عارضا مرة او مرتين في الاسبوع من اشخاص اخرين ومن الضروري ان تقوم المدرسة بضبط عملية التأخر الصباحي وتسجيل اسماء الطلاب الذين يتكرر منهم التأخر ومقدار هذا التأخر واشعار اولياء امورهم بذلك اولا باول حتى يكون ولي امر الطالب على معرفة واطلاع بسلوك ابنه ومدى التزامه وانضباطه في دراسته ولا ينبغي ان نعرض الطلاب الذين يصدر منهم التأخر للمهانة وللعقاب البدني والحرمان من دخول الحصص الدراسية فقد تضيع على الطالب الحصة والحصتان وهو في نقاش مع مدير المدرسة او مع وكيلها او واقف بجوار اعمدة المدرسة وكأنه واحد منها.
كما لا ينبغي تكليف المرشد الطلابي بالإشراف على الطلاب المتأخرين عن الحضور المبكر كأن تسند اليه مهمة مراقبتهم وهم وقوف في برد الشتاء القارس او حرارة الصيف الحارقة او توكل اليه مهمة تكليفهم باجراء بعض الحركات العقابية لان المرشد الطلابي هو احد اقطاب العملية التربوية وينبغي ان يكون بعيدا عن مثل هذه التصرفات فهو مصدر التوجيه والارشاد بالمدرسة الذي يوجه ولا يعنف والذي يرشد ولا يعاقب او يوبخ بل يحاول كسب ود الطالب حتى يتم التعامل معه بكل ثقة واحترام.
ان قيام المدرسة بضبط التأخر الصباحي امر ضروري وحيوي ومن صلب العملية التعليمية لان له آثارا على الطالب وآثارا على المدرسة ايضا ومن آثاره على الطالب ما يلي:
1- يحرم الطالب من التمارين الصباحية التي تعود عليه بالحيوية والنشاط بعد نوم الليل.
2- يحرم الطالب من سماع برامج الاذاعة المدرسية فلا يستمع الى البرامج العلمية والثقافية ولا البرامج الاخبارية التي تهتم بانشطة المدرسة.
3- عدم التمكن من حضور الحصة الاولى اما متأخرا او موقوفا وقد تكون هذه الحصة لاحدى المواد العلمية الهامة.
4- التعرض للمساءلة واحيانا للعقاب.
5- يفضل الطالب المتأخر عدم دخول المدرسة وغياب ذلك اليوم تجنبا للمساءلة والعقاب وعدم الذهاب للمنزل خوفا من تأنيب الاهل وقضاء ذلك اليوم في الشارع وهنا يحدث ما لا يحمد عقباه فقد يتعرف على اشخاص مهمتهم اصطياد امثال هذا الطالب التائه فيتم تدريبه من قبلهم على شرب الدخان وتعاطي المخدرات والسرقة وكره المدرسة والعزوف عن الدراسة ومن ثم التسرب والضياع.
ومن آثار التأخر الصباحي على المدرسة ما يلي:
1- اضطراب النظام المدرسي.
2- اشغال الجهاز الاداري واقتطاع جزء من وقته في محاسبة المتأخرين.
3- قطع المعلم للشرح وانشغال الطلاب عن متابعة الدرس عند دخول المتأخرين للصف.
4- احساس المسؤولين بالمدرسة بمسؤوليتهم تجاه الطلاب المنحرفين اخلاقيا او المتسربين.
ويسرد الطلاب الذين يتكرر منهم التأخر الصباحي اعذارا عديدة عن اسباب تأخرهم بعضها مقبولة وبعضها مفتعلة وغير مقنعة وعلى العموم تبقى اهم اسباب التأخر الصباحي ما يلي:
1- النقل المدرسي وهو اكثر الاسباب شيوعا ويكثر عند طلاب المرحلة المتوسطة اكثر من غيرهم حيث ان طالب المرحلة الثانوية في الغالب يكون لديه وسيلة نقل خاصة لكن طالب المرحلة المتوسطة يحضره ولي امره ويكون مسؤولا في نفس الوقت عن ايصال ابنائه الاخرين الى مدارسهم فيتأخر على هذا الابن او يكون ولي الامر نائما فلا يحضره الا متأخرا.
2- بعض الطلاب ليس لدى ولي امره وسيلة نقل فيحضر الطالب للمدرسة ماشيا على قدميه وقد تكون المدرسة بعيدة عن سكنه فيحصل منه التأخر.
3- غياب الاب عن المنزل بسبب العمل او السفر او الوفاة فيرفض الطفل النهوض باكرا لعدم وجود سلطة الاب في المنزل.
4- غياب الام عن المنزل بالوفاة او الطلاق فيتولى ايقاظ الطفل واعداده للمدرسة اشخاص اقل حماسا من الام او ان الطفل يتولى امر نفسه فيحصل منه التأخر.
5- عدم ذهاب الطالب الى فراشه مبكرا والسهر بمزاولة بعض الالعاب او مشاهدة بعض البرامج فلا يستطيع الاستيقاظ مبكرا.
6- الحالة الصحية للطالب فقد يجافي النوم عيني الطالب بسبب المرض فلا يستطيع النهوض مبكرا.
7- بعض حالات التأخر تكون المدرسة هي المسؤولة عن حدوثها مثل:
أ - بعض التصرفات التي تمارسها المدرسة خلال الاصطفاف الصباحي على الطلاب مثل متابعة اطالة الشعر او الاظافر او بعض انواع الملابس فيتعمد الطالب التأخر تلافيا للاحراج امام زملائه تلاميذ المدرسة.
ب - الحصة الاولى قد تكون مادة جافة او صعبة لا يفهمهما الطالب او ان الطالب لم يقم بعمل الوظائف المنزلية المطلوبة منه او ان استاذ المادة غير محبوب لدى الطالب نتيجة لبعض الخبرات السابقة فيفضل التأخر وعدم مواجهته والاحتكاك به.
ج - عدم تنفيذ المدرسة للانشطة اللاصفية فنية، رياضية، ثقافية بسبب المبنى المدرسي او عدم وجود المتخصص في هذه المجالات فيقل الحماس لدى الطالب في الحضور المبكر للمدرسة.
ولعلاج ظاهرة التأخر الصباحي فالوقاية هي دائما خير من العلاج واذا عرف سبب حدوث مشكلة ما فانه يسهل علاج هذه المشكلة والعلاج لظاهرة التأخر الصباحي عند الطلاب يتمثل في امور جوهرية هامة نذكر منها:
1- بما ان اسباب التأخر الصباحي تتعلق بعملية نقل الطالب من البيت الى المدرسة فان على مدير المدرسة ووكيلها ومرشد الطلاب مسؤولية كبيرة ودورا هاما وحيويا يتمثل بايجاد السبل الكفيلة باحضار الطالب الى المدرسة في الوقت المناسب وعليهم احتساب عملهم ذلك عند الله تعالى والصبر في سبيل حل هذه المعضلة التي تقلق الطالب وولي امره وهي من الهموم اليومية للمدرسة ولا يمنع ان تتوسط المدرسة في ايجاد وسائل نقل للطلاب مناسبة من حيث الشكل ومن حيث رسوم النقل التي يدفعها ولي امر الطالب الذي يتكرر تأخره ويثبت لدى المدرسة عدم وجود وسيلة نقل لديه.
2- مناقشة ولي امر الطالب الذي يتكرر منه التأخر الصباحي حول موعد نوم ابنه ومدى اخذ كفايته من النوم وعن حالته الصحية والحرص على ايقاظه مبكرا وعلى تناوله وجبة الفطور قبل الذهاب للمدرسة والعناية بسلامة ونظافة ملابسه وكتبه وكراساته وادواته المدرسية.
3- الاقلال من او الغاء بعض التصرفات التي تمارسها المدرسة ولا تجد قبولا من الطلاب والابتعاد عن العقاب البدني ومحاولة كسب ود الطالب والتقرب منه حتى لا يكون هناك نفور من المادة ومن معلم المادة وبالتالي من المدرسة.
4- الاهتمام بالانشطة الصفية واللاصفية وتفعيل دور حصص النشاط والاكثار من الانشطة الرياضية والفنية والثقافية في غير اوقات الدوام المدرسي حتى تزرع حب المدرسة لدى الطالب بحيث يشعر انها بيته الثاني الذي يمارس فيه هواياته ويجد فيه متنفسا من هموم الدراسة وضغوط الحياة اليومية وبالتالي يكون حضوره الى المدرسة مرتبطا برغبة ذاتية فهو اذاً يحرص على الحضور مبكرا.
هذا بعض ما لمسته وخبرته خلال عملي اليومي في ميدان التوجيه والارشاد راجيا ان يجد فيه القارىء العزيز الفائدة والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل.

حمد بن صالح العبيد
مرشد طلابي/ بريدة







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 03:57 PM   رقم المشاركة : 3
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




ولكن أرى المشكلة مختلفة تماماً عن بقية مشاكل التأخر
بـــصراحة أبو ماجد طرحك أكثر من رائع للمشكلة
صورة المشكلة ونقلتني إلى الموقع (ساحة المدرسة )
.وحين الوصول لكم أحبتي هذا ما رأيت المنظر !!!!!!

ًـ دخول مبكر قبل الوقت بأكثر من عشر دقائق من ولى أمر الطالب المستجد0
من المفترض أن لايشاهد في أول بوم الطالب المستجد طابور الصباح , فلهم المكان المعد لأستقبالهم
وذكر ـ معلم الصف الأول لم أيكن متواجداً وإنما هو مع بقية التلاميذ في مكان الإستقبال
الحالة التي عليها الطفل و التي صورها لنا أخينا هي الخوف الشديد من ما يشاهد
واستمرار الطفل في البكا رسالة يريد أن تصل لوالده وكأنني به يقول حين نظرت إليه أبي المكان مخيف . ويردد أبي أبي لم يجد استجابة
ماذا يريد هذا الطفل . وأين القلوب التي تترجم ما يريده , لم يجد من يفهم رسالته ومحتواها
بأن يوفر له الحضن الذي يعوضه حين يفقد حضنه يريد أن يشعر بالحب ولأمان الذي سيفقده ,
الموقف انتهى برضوخ الابن لكلام والده وذهب مع الكبار 0
المعلمون مشغولون منهم من يهنئ ومنهم من يعزي بالعام الجديد
توجه معلم التربية الرياضية استعدادا لتقديم المعايدة . للطفل الذي ربما فرح بقدومه وحين اقترب منه , رفع الإشارة وأطلق الصافرة معلناً
الهجوم وانتشار سريع للفصول

و ما ذكرت لكم هوا المهم في الصورة التي رسمتها على حسب صيغة المشاركة
بصراحة

نحن نرى الأن الخلل في نظام تلك المدرسة
لم يكن هناك استدلال للمكان المحدد . وكذلك وقت الحضور
من المفترض أن يعرف ولي الأمر وقت الحضور بمجرد تسجيل ابنه
ما يهمني كيف هي الحالة التي كان عليه الطفل
ولماذا لانتهم برسالة أطفالنا فهل هي قلوبنا القاسية ؟ لا لن أتحدث مفهومة


إليكم التعرف بصورة كاملة عن الطابور الصباحي وهذا ما تحدثتم عنه

استقبال الطلاب المستجدين :

( من أعمل المرشد الطلابي )


1. تابع عمليات إعداد جدول لتنفيذ برنامج الاستقبال وإشعار أولياء أمور التلاميذ بذلك عند تسجيل أبنائهم والاستفادة من تعاميم وتعليمات الوزارة المتعلقة بذلك.
2. استقبل التلاميذ وأولياء أمورهم بالتعاون مع وكيل المدرسة والمرشد الطلابي ومعلمو الصف الأول.

3. تأكد من عدم إدخال التلاميذ المستجدين لفصولهم من أجل الدراسة في الأيام الثلاثة الأول مع أهمية انصرافهم مبكراً وفق البرنامج الزمني المحدد
.
4. قم بجولات ميدانية مع التلاميذ المستجدين في المدرسة للتعرف على مرافقها وممارسة بعض الألعاب الرياضية والمسابقات المسلية التي تعطي الفرصة للتعرف على مهارات التلاميذ ،وتكشف عن سماتهم الشخصية والاجتماعية.

5. كلف المرشد بعمل نشرات لمعلمي الصف الأول عن خصائص النمو والمشكلات السلوكية وعن الإعاقات المختلفة.

6. كلف المرشد بعمل نشرات للطلاب المستجدين بالمرحلة المتوسطة والثانوية وعمل برنامج تعريفي يوثق العلاقة بين الطلاب ومعلميهم وتعريفهم على المناهج الدراسية الجديدة ،وكذلك التعرف على أنظمة المدرسة ومرافق المدرسة وأنشطتها المختلفة وفق برنامج الإرشاد التعليمي والمهني (أسابيع التهيئة الإرشادية) .


____________________________________________
(متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب ): ( دور وكيل المدرسة )

1. تابع عمليات حصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم عن الحضور للمدرسة.

2. تابع مناقشتهم فرديّا أو جماعيّا عن الظروف المؤدية للغياب أو التأخر عن الطابور الصباحي.
3. ابحث عن سبل للتعاون بين البيت والمدرسة في التغلب على تلك الأسباب أو الحد منها وتبصير الأسرة بأهمية الحضور للطابور الصباحي
.
4. قم بإعداد خطة علاجية مناسبة بالتعاون مع وكيل المدرسة للحد من التأخر عن الطابور الصباحي والغياب
.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

(أهمية الطابور الصباحي)

الوقت مدته خمس عشرة دقيقة قبل بداية الحصة الأولى، حيث تتضمن هذه الفترة العديد من الأنشطة منها: التمارين الرياضية التنشيطية وعزف السلام الوطني ورفع وتحية العلم وبرامج الاذاعة المدرسية المنوعة والتي تشمل برامج
حيث يحقق نوعاً من الانضباط والانتظام لليوم المدرسي كله، والأنشطة التي يحتويها منها ما هو مرتبط بتنمية قدرات الطالب وصقلها في مجالات كالإذاعة المدرسية والخطابة وإلقاء الشعر وما شابه، ومنها ما يهتم بجانب تنشيط أجسام الطلاب وإثارة روح العمل لديهم مع بواكير الصباح كالتمارين الرياضية الخفيفة ومنها ما يقوي لدى الطلاب الشعور الديني كقراءة آيات عطرة من القرآن الكريم، وتقديم الأحاديث الشريفة لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه والأحاديث
وأيضاً تعزيز العملية التعليمية وتدعيمها والسعي لتثبيتها عن طريق المسابقات السريعة في بعض المعلومات المرتبطة بالمناهج الدراسية بشكل مباشر، وهناك أنشطة أخرى كتكريم الطلاب المتفوقين دراسيا أو المتميزين في مجالات الانشطة المتعددة أو الاستماع إلى حديث من ولي الأمر أو أحد الخبراء عن الاحتفال بإحدى المناسبات العامة، وفيه كذلك فرصة طيبة لتدريب الطلاب على القيادة وحسن التبعية، كما ان طابور الصباح يحد من تأخر الطلاب عن الحصة الأولى، كما انه يساعد إدارة المدرسة على تنفيذ جدول الأشغال (حصص الاحتياط) حال شعورها بتأخر أحد المعلمين عن الحضور أو غيابه عن المدرسة لأي ظرف كان.
______________________________________________
( دور المدير في تنظيم الطابور الصباحي)

وفيما يتعلق بدور مدير المدرسة في طابور الصباح فإن مدير المدرسة هو المسئول الأول عن كل ما يجري بالمدرسة من أنشطة وفعاليات تعليمية وتربوية وهو المناط به مهام الاشراف والمتابعة لجميع العاملين بالمدرسة اضافة لدوره في متابعة وتوجيه الطلاب.
ويتلخص دور المدير في نقاط منها: الاشراف على تنظيم الطابور وما يتضمنه من فعاليات وحث المعلمين على المشاركة الفاعلة في طابور الصباح والقاء بعض الكلمات التوجيهية بين حين وآخر والترحيب بضيوف المدرسة من القادة التربويين الذين يحضرون طابور الصباح، وغير ذلك من فعاليات مرتبطة بطابور الصباح والتي تكون ذات صلة بطبيعة عمله كمدير للمدرسة،
----------------------------------------------------------------------------------------------

(فوائد حضور الطابور الصباحي )
تنشيط الدورة الدموية تؤدي الى تنشيط الذاكرة والقدرة على التفكير والاستيعاب
الاستماع الى بعض المواعظ والتعليمات والتوجيهات الإرشادية من خلال الإذاعة الانتظام في الدراسة مع بداية الحصة الأولى
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( ما يتخذ في الحد من التأخر عن الطابور الصباحي )
التعهد الخطي على الطالب وولي أمره بالالتزام بالحضور المبكر عند تسجيل الطالب بالمدرسة
عند تأخر الطالب للمرة الأولى والثانية تثبيت التأخر في سجل المتأخرين
بعد ذلك يتم الاتصال بولي أمر الطالب لمعرفة أسباب تأخر الابن عن الحضور المبكر وحثه على الاهتمام بخروج الابن مبكرا وان التأخر يؤدي الى إرباك الطالب وتوتره وبالتالي يؤدي إلى إرباك المعلم وزملائه
استدعاء ولي أمره لدراسة الحالة ووضع
الحلول الكفيلة التي تعين الطالب على
الحضور المبكر مع أخذ التعهد الخطي
على الطالب وولي أمره بعدم تكرار التأخر
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
(أهم الطرق العلا جية للتأخر عن الطابور )

النصح والإرشاد للمتأخرين عن الطابور الصباحي .
الكلمات من خلال كلمة الصباح وكذلك زيارة
- إقامة مسابقة بين الفصل المثالي في الحضور المبكر .
استدعاء ولي أمور الطلاب الذين يتكرر تأخرهم
مسؤلية جميع المعلمين خلال الطابور الصباحي
يوجه المعلمين إلى المشاركة الفعالة - وخاصة من
معلمي الصفوف الأولية - في إنجاح برنامج التهيئة
للأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب المستجدين.
المصدر من كل بستان زهرة







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:00 PM   رقم المشاركة : 4
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




وهو عدم حضور الطالب الصف الصباحي أو الحصة الأولى.
الأسباب:
-تهاون الطالب في أداء صلاة الفجر.
-سهر الطالب في الليل ونومه المتأخر.
-إهمال الأسرة في إيقاظ الطالب صباحاً.
-عدم الخروج المبكر من المنزل.
-وجود مشكلات أو أعمال أسرية تؤخره.
-بعد منزل الطالب عن المدرسة.
-عدم وجود وسيلة نقل للطالب.
-سوء الأحوال الجوية.
عدم رغبة الطالب في الدراسة.
-عدم رغبة الطالب في أداء التمارين الصباحية.
-وجود تمارين رياضية صعبة ومرهقة.
-كراهية الطالب لمادة معينة أو مدرس معين.
-افتقاد الطالب لقدرة التنظيم السليم للوقت.
-تغاضي إدارة المدرسة عن متابعة المتأخرين.
-إهمال الطالب في أداء واجباته المدرسية.
الخدمات الإرشادية:
-حث الطلاب على أداء صلاة الفجر في المسجد يومياً.
-تعديل عادة النوم عند الطالب المتأخر، وترك السهر بعد الحادية عشرة مساءً.
-مساعدة الطالب على الالتحاق بمدرسة قريبة من سكنه.
-حسب لائحة المدارس،يعتبر الطالب غائباً يوماً واحداً،إذا ما تأخر أربع مرات.
-تنفيذ إرشاد جماعي للطلاب المتأخرين.
-عدم منع الطالب المتأخر من دخول المدرسة إطلاقاً.
-الاتصال بولي أمر الطالب لتلافي أسباب التأخر.
-التجديد المستمر لفعاليات الطابور الصباحي ليصبح جاذباً ومشوقاً للطلاب.
-تغيير الجدول المدرسي ووضع المعلمين المحبوبين في الحصص الأولى .
-تفعيل دور الإشراف على الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي
العودة للأعلى







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:00 PM   رقم المشاركة : 5
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




كتب خالدالفريان:
تنشر الجزيرة اليوم واحدة من أهم الدراسات العلمية في مجال سلوك الطلبة السعوديين شملت 300، 180 طالب في 500 مدرسة اشترك في اعدادها خمس ادارات تعليمية في وزارة المعارف وتمت مناقشتها في الاجتماع الأخير لمعالي الوزير مع مديري التعليم، وقدمها الدكتور صالح الدوسري مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية،
ورغم ان الوزارة اخفت هذه الدراسة عن أعين الصحافة ولا تحبذ نشرها خوفا من طرحها في سياق الاثارة الصحفية والمبالغات التي تضم السلبيات وتتجاوز الجهود الكبيرة للوزارة في رصد المشكلة ودراستها بالاسلوب العلمي الصحيح وتقييم الطرق التوجيهية والارشادية المتبعة لحل المشاكل السلوكية للطلاب، ،
رغم ذلك حصلنا على نسخة من الدراسة وننشرها هنا لأهميتها القصوى للباحثين والمهتمين بالشأن التعليمي والاجتماعي وحتى لا يحدث سوء فهم حول الدراسة أو تجاهل لجهود وزارة المعارف حيال مواجهة السلوكيات الخاطئة للطلاب فإنا ننشر الدراسة لجميع أجزائها على حلقتين،
وفيما يلي الحلقة الأولى:
نسبة مجموع التكرارات
في كل منطقة
نسبة مجموع التكرارات في جميع المراحل للمجتمع الأصلي لكل منطقة
نسبة وعدد المجتمع الأصلي لكل منطقة
- أولاً: أهداف الدراسة:
1 مسح المشكلات السلوكية لطلاب المراحل التعليمية الثلاث في المناطق التعليمية محافظة جدة، والمدينة المنورة وعسير، والرياض، والشرقية،
2 مقارنة هذه المشكلات بين المناطق التعليمية الخمس والمراحل التعليمية الثلاث،
3 معرفة برامج الارشاد المتاحة لحل تلك المشكلات،
- ثانياً: أهمية الدراسة:
تتركز أهمية هذه الدراسة الحالية على أساس أنها:
1 دراسة مسحية تزود أقسام التوجيه والارشاد، والجهات ذات العلاقة ببعض البيانات التي يستفاد منها في برامج التوجيه والارشاد،
2 تلقي الضوء على النسب المتباينة لبعض المشكلات السلوكية بالمناطق التعليمية سابقة الذكر،
3 توضح مقدار النسب المختلفة للمشكلات بين المراحل التعليمية الثلاث في المناطق التعليمية المذكورة،
4 القاء الضوء على الطرق التوجيهية والارشادية المتبعة لحل هذه المشكلات،
- ثالثاً: التساؤلات:
هذه الورقة بصدد الإجابة على التساؤلات التالية
1- ما هي المشكلات السلوكية في المراحل التعليمية الثلاث بالمناطق التعليمية: جدة، والمدينة المنورة، والرياض، وعسير، والشرقية؟
2- هل تختلف هذه المشكلات بين المناطق التعليمية المذكورة؟
3- هل تختلف هذه المشكلات بين المراحل التعليمية الثلاث في المدارس التي شملها المسح بالمناطق االمذكورة؟
4- ما هي القضايا الطلابية بمدارس التعليم العام في المناطق التعليمية )عينة الدراسة(؟
5- هل تختلف هذه القضايا في المراحل التعلمية الثلاث؟
6- ما هي البرامج الإرشادية المتوفرة بالمدارس لحل تلك المشكلات والقضايا؟
حدود الدراسة
تقع هذه الدراسة ضمن المشكلات والقضايا بالمدارس التي شملها المسح في المناطق والمحافظات التعليمية المذكورة،
* الإجراءات:
* العينة:
تم تحديد عينة الدراسة من 300، 180 طالب في خمس مناطق تعليمية: المدينة المنورة، والرياض، والشرقية، وعسير، ومحافظة جدة، وذلك من 500 مدرسة من مدارس المراحل التعليمية الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية على أساس العمر من )9- 20 عاما فأكثر(، ويوضح الجدول رقم: )1( تفاصيل البيانات الخاصة بالعينة، وقد تم توحيد أعداد المدارس في جميع المناطق بغرض معرفة تباين تكرارات المشكلات السلوكية في المدارس التي شملها المسح بالمناطق التعليمية الخمس،
* إجراءات جمع البيانات:
تم جمع البيانات من خلال عدد من الاستمارات وزعت حسب الخطوات التالية:
1- تم إرسال استمارة نموذج )1( للمناطق والمحافظات التعليمية في جدة، والمدينة، وعسير، والرياض، والشرقية، وذلك لحصر المشكلات السلوكية وأساليب التعامل معها، بهدف جمع بيانات عن نوع المشكلات، وتكرارها، والفئة العمرية التي تحدث خلالها المشكلات، والأساليب المتبعة لحل هذه المشكلات،
2- حصر المشكلات عن طريق تحديد تكراراتها بين المدارس، كذلك حصر الأساليب الإرشادية المتبعة لحل هذه المشكلات،
3- تحديد عشر مشكلات سلوكية بناء على تكرار كل مشكلة من المشكلات الواردة في الاستمارات، من المناطق وهي: الغياب، والتأخر الدراسي، والصباحي وإهمال الواجبات، والسلوك العدواني، والسرقة، والكذب، والتدخين، والكتابة على الجدران، وقصات الشعر، )انظر الجدول رقم: 2(،
4- تم تصميم استمارة نموذج )أ،ب،ج( تم إرسالها للمناطق المذكورة لجمع البيانات،
5- تحديد خمس عشرة قضية طلابية لجميع المراحل الدراسية وفقا للتقرير المقدم في دراسة القضايا الطلابية من الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد لعام 1420ه،
* مصادر جمع البيانات:
لقد تم الاعتماد على عدد من المصادر لجمع المعلومات، وهي على النحو التالي:
1- سجل المواقف اليومية لدى المرشد الطلابي وذلك لملاحظة المواقف السلوكية المتكررة لدى الطلاب،
2- سجل لجنتي التوجيه والارشاد، وتعديل السلوك بالمدرسة،
3- سجل غياب وتأخر الطلاب المتكرر،
4- تعبئة الاستمارة بالتعاون بين مدير المدرسة، والمرشد الطلابي أو القائم بعمله، واثنين من لجنة التوجيه والارشاد، وآخرين من لجنة رعاية السلوك، ورائد النشاط،
5- أمكن الحصول على بيانات القضايا الطلابية الخمس عشرة من دراسة قضايا طلاب المدارس لجميع المراحل الدراسية والمقدمة في تقرير الإدارة العامة للتوجيه والارشاد لعام 1420/ 1421ه،
* مصطلحات الورقة:
هناك عدد من المصطلحات الواردة في الورقة نرى ضرورة تعريفها على النحو التالي:
* أولا: المشكلات السلوكية:
وهي المشكلات التي تحدث للطلاب بصفة متكررة ومسجلة لدى المرشد الطلابي، كما نورد تعريفا للمشكلات السلوكية التي وردت في الورقة حسب التالي:
1- الغياب: يشير الغياب لتكرار عدم حضور بعض الطلاب للمدرسة بدون عذر لدرجة ملفتة لانتباه المعنيين بالتعليم داخل المدارس التي شملها المسح،
2- التأخر الصباحي: ويعني ذلك التكرار في تأخر بعض الطلاب عن الحضور مبكرا للمدارس التي شملها المسح،
3- التأخر الدراسي: إشارة للتكرارات الدالة على مجموعة الطلاب الذين حصلوا على درجات متدنية في نصف المواد فأكثر،
4- إهمال الواجبات: وهو إشارة لتكرار إهمال أو عدم حل بعض الطلاب لواجباتهم المدرسية التي يكلفون بها من قبل معلميهم لادائها في المنزل،
5- السلوك العدواني: وهو السلوك الذي يصدر بقصد من بعض الطلاب بشكل متكرر وملفت للانتباه داخل المدارس التي شملها المسح، حيث يتبدى هذا السلوك على هيئة مضاربات بين الطلاب، أو إتلاف ممتلكات الآخرين، كممتلكات المدرسة أو التلفظ بالكلمات النابية،
6- السرقة: هي السلوك الذي يتعمده بعض الطلاب لاختلاس ممتلكات الآخرين داخل المدرسة، كسرقة النقود، أو الأقلام، أو الدفاتر، وخلافه،
7- قصات الشعر: وتشير لقيام بعض الطلاب بقص شعور رؤوسهم بطريقة متكررة وغير مناسبة للعادات والأعراف الاجتماعية للمجتمع الذي ينتمي إليه هؤلاء،
8- الكتابة على الجدران: وهي نوع من السلوك المنافي لآداب المجتمع، والمنافي ايضا لاحترام الآخرين، إذ يظهر هذا السلوك من خلال الكتابة على جدران دورات المياه الداخلية، أو على جدران الفصول، أو على أسوار المدرسة،
9- التدخين: هو سلوك متكرر يصدر من بعض الطلاب داخل المدارس التي شملها المسح، أو بالقرب منها خارج أسوارها،
10- الكذب: يشير إلى بعض الطلاب الذين يتعمدون إخفاء الحقيقة عن معلميهم أو مديري ووكلاء مدارسهم، أو مرشديهم، أو زملائهم أو أولياء أمورهم،
* ثانيا: القضايا الطلابية:
وهي تلك المشكلات السلوكية التي صدر بحق أصحابها حكم شرعي، والواردة للإدارة العامة، لأقسام التوجيه والإرشاد بإدارات التعليم من قبيل: السرقة المتعمدة، وفعل الفاحشة، والاعتداء على الطالب والمعلم، وحمل الأدوات الحادة والسلاح،
*







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:03 PM   رقم المشاركة : 6
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




الأساليب الإحصائية المتبعة:
استخدم في هذه الورقة التوزيع التكراري والنسب المئوية كعمليات إحصائية لتحليل المشكلات السلوكية والقضايا الطلابية بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، كذلك بين المراحل التعليمية الثلاث،
عرض النتائج وتحليلها
أولاً : نتائج دراسة المشكلات السلوكية:
الغياب :
يوضح الجدول رقم )2( أن نسبة مشكلة الغياب لدى طلاب محافظة جدة هي الأعلى )3، 66%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة الأولى من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: الشرقية )1، 13%(، الرياض )1، 8%(، عسير )5، 6%(، المدينة المنورة )0، 6%(، والملاحظ ان تكرار مشكلة الغياب في محافظة جدة )5147( تشكل حجما بنسبة )6، 13%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، وهي بالتالي، تشكل مشكلة موجودة بين الطلاب في نفس المحافظة،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، ان نسبة تكرار مشكلة الغياب مرتفعة في المرحلة المتوسطة )6، 46%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )2، 20%(، وتأتي بينهما المرحلة الثانوية بنسبة )3، 33%( وهي أقرب للمرحلة المتوسطة منها للابتدائية، وربما يعود هذا التباين الى التغيرات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تظهر خلال مرحلة المراهقة التي يتميز بها المراهقون خلال المرحلة العمرية بين 12- 15 عاما وهي الفترة الموازية تقريبا للمرحلة المتوسطة، أما بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية فهم أكثر انضباطا في حضورهم للمدرسة نتيجة للإشراف والمتابعة من الأسرة والمدرسة،
إهمال الواجبات:
يوضح الجدول رقم )3( ان نسبة مشكلة إهمال الواجبات لدى طلاب محافظة جدة هي الأعلى )4، 65%( وتأتي هذه النسبة في المرتبة الثانية من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: الشرقية )9، 15%(،، المدينة )9، 6%(، عسير )3، 6%(، الرياض )5، 5%(، والملاحظ إن تكرار مشكلة إهمال الواجبات في محافظة جدة )3443( تشكل حجماً بنسبة )1، 9%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، وهي بالتالي، تشكل مشكلة موجودة بين الطلاب في نفس المحافظة، ولعل سبب وجود مشكلة إهمال الواجبات يعود، بشكل عام، إلى ارتفاع مشكلة الغياب كما اتضح بالجدول )2(،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، إن نسبة تكرارات مشكلة إهمال الواجبات مرتفعة في المرحلة المتوسطة )9، 57%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )8، 20%(، وتأتي بينهما المرحلة الثانوية بنسبة )2، 21%( وهي أقرب للمرحلة الابتدائية منها للثانوية، وفيما يتعلق بالتباين بين المراحل التعليمية في مشكلة إهمال الواجبات، ولعل الفترة العمرية )13- 15عاما( يكون فيها طالب المتوسطة بشكل عام متميزاً بكثرة نشاطه وتكوين الصداقات كدالة على نمو التطور الاجتماعي كمتطلب نفسي واجتماعي خلال المراهقة المبكرة، ومن الملاحظ ميدانيا بشكل عام أيضا، قد يهمل طالب المرحلة المتوسطة في واجباته المدرسية بسبب الالتهاء لفترات طويلة بالأنشطة الترفيهية المختلفة،
الكذب:
يوضح الجدول رقم )4( أن نسبة مشكلة الكذب لدى طلاب محافظة جدة هي الأعلى )9، 63%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة الثالثة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: الرياض )1، 13%(، عسير )0، 13%(، المدينة المنورة )0، 10%(، والشرقية )0، 0%( القيمة صفر ويعزى ذلك؛ الى عدم ذكر أية بيانات إحصائية تتعلق بهذه المشكلة من قبل المدارس، والملاحظ إن تكرار مشكلة الكذب في محافظة جدة )818( تشكل حجما بنسبة )20، 2%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، وهي بالتالي، لا تشكل مشكلة كبيرة بين الطلاب في نفس المحافظة، ومن خلال الملاحظات الميدانية، يتضح أن من أسباب مشكلة الكذب: إرضاء الآخرين بهدف انسجام أو استمرار العلاقات الاجتماعية، والى الخوف من العقاب، وتعلم الكذب عن طريق القدوة، وضعف الوازع الديني،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، ان نسبة تكرار مشكلة الكذب مرتفعة في المرحلة المتوسطة، )5، 55%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الثانوية )3، 15%(، وتأتي بينهما المرحلة الابتدائية بنسبة )2، 29%( وهذه النسبة تقع في درجة متوسطة بين المرحلتين السابقتين،
قصات الشعر:
يوضح الجدول رقم )5( ان نسبة مشكلة قصات الشعر لدى طلاب محافظة جدة هي الأعلى )4، 54%( وتأتي هذه النسبة في المرتبة الرابعة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: المدينة المنورة )2، 23%(، الرياض )1، 17%(، الشرقية )3، 4%(، عسير )0، 1%( والملاحظ إن تكرار مشكلة قصات الشعر في محافظة جدة )1208( تشكل حجما بنسبة )2، 3%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، وبشكل عام، يمكن تفسير مظاهر قصات الشعر لدى بعض الطلاب على أساس محاكاة النماذج التي تمثل مصدر إعجاب لديهم، وقد يلعب الإعلام الفضائي دورا في هذا الخصوص،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، إن نسبة تكرارات مشكلة قصات الشعر مرتفعة في المرحلة المتوسطة )9، 49%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )1، 12%(، وتأتي بينهما المرحلة الثانوية بنسبة )0، 38%( وهذه النسبة تقترب من المرحلة المتوسطة منها الى المرحلة الابتدائية، إضافة للأسباب السابقة الخاصة بهذه المشكلة، فإنه قد تلعب السمات الانفعالية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، باعتبارهم في مرحلة مراهقة مبكرة، دورا مهما في اتباع قصات شعر معينة تناسب الموضة المنتشرة بين فئات المراهقين،
كذلك بسبب أن المراهق في هذا العمر لم ينضج بعد ليتخذ النموذج المناسب له ليقارن أي النماذج المناسبة وأيها غير ذلك، ولهذا السبب، وعلى أساس زيادة النضج في المرحلة الثانوية، إلى حد ما، نجد الطالب بالثانوية أقدر، نسبيا، على الاختيار، وبالتالي التوافق مع العرف والتقليد الاجتماعيين بطريقة أكثر انسجاما، وفيما يتعلق بالنسبة للمرحلة الابتدائية، فقد تعود للمراقبة الأسرية، وتمكن المراقبة المدرسية من ضبط سلوك الأطفال في هذا السن،
التأخر الدراسي:
يوضح الجدول رقم )6( ان نسبة مشكلة التأخر الدراسي لدى طلاب محافظة جدة هي أعلى )0، 52%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة الخامسة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: الشرقية )4، 25%(، المدينة المنورة )5، 18%(، الرياض )9، 3%(، وعسير )3، 0%(، والملاحظ ان تكرار مشكلة التأخر الدراسي في محافظة جدة )3696( تشكل حجما بنسبة )8، 9%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، وهي بالتالي، تشكل مشكلة موجودة الى حد ما بين الطلاب في نفس المحافظة، ولعل سبب وجود هذه المشكلة يرجع، عموما، إلى ارتفاع مشكلة الغياب وإهمال الواجبات )انظر الجدولين 2، و3(، وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية فيتضح من الجدول ذاته، إن نسبة تكرارات مشكلة التأخر الدراسي مرتفعة في المرحلة الثانوية )5، 45%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )0، 16%(، وتأتي بينهما المرحلة المتوسطة بنسبة )5، 38%( وهذه النسبة تقترب من المرحلة الثانوية منها الى المرحلة الابتدائية، وقد يفسر هذا التباين أنه طبيعي، حيث نجد ان مشكلة التأخر الدراسي تكون واضحة في المرحلة الثانوية أكثر من المرحلة الابتدائية حيث يتوفر للطالب في هذه المرحلة المساعدة والمتابعة من قبل الأسرة والمدرسة وتقل هذه المتابعة في المرحلة الثانوية إضافة إلى كثافة المناهج، كذلك تجدر الإشارة الى أنه في هذه السنوات الأخيرة ظهرت ظاهرة تعمد الرسوب والإعادة للحصول على تقديرات أعلى لضمان القبول بالجامعات، وقد أكدت دراسة ظاهرة تعمد الرسوب بين طلاب الصف الثالث الثانوي، إذ بلغت نسبة الراغبين في الاعادة لرفع معدلاتهم من هؤلاء الطلاب 44، 97% )قسم التوجيه والارشاد - تعليم الشرقية 1418ه(،







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:03 PM   رقم المشاركة : 7
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




التأخر الصباحي:
يوضح الجدول رقم )7( أن نسبة مشكلة التأخر الصباحي لدى طلاب محافظة جدة هي الأعلى )7، 48%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة السادسة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي: الشرقية )9، 27%(، الرياض )8، 12%(، عسير )6، 10%(، والمدينة المنورة )0، 0%( وذلك لعدم ذكر المصدر أي بيانات إحصائية تتعلق بهذه المشكلة، والملاحظ أن تكرار مشكلة التأخر الصباحي في محافظة جدة )3807( تشكل حجما بنسبة )1، 10%( من المجتمع الأصلي )37729( في نفس المحافظة، ومن الملاحظ من نسب تكرارات مشكلة الغياب )3، 66%(، وإهمال الواجبات )4، 65%(، والتأخر الدراسي )0، 52%( يتضح أنها متقاربة مع نسبة مشكلة التأخر الصباحي )7، 48%( في محافظة جدة، لأن هذه المشكلات متعلقة بالجانب التعليمي أو التحصيلي، وهذا ما قد يفسر لنا أن ارتفاع أي نسبة من هذه المشكلات يؤدي لارتفاع النسب الأخرى،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، ان نسبة تكرارات مشكلة التأخر الصباحي مرتفعة في المرحلة المتوسطة )1، 46%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )8، 14%(، وتأتي بينهما المرحلة الثانوية بنسبة )1، 39%( وهذه النسبة أقرب إلى نسبة المرحلة المتوسطة منها الى المرحلة الابتدائية،
الكتابة على الجدران:
يوضح الجدول رقم )8( أن نسبة مشكلة الكتابة على الجدران لدى طلاب منطقة الرياض هي الأعلى )6، 41%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة السابعة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسب المناطق فتأتي تنازليا علي النحو التالي: محافظة جدة )3، 24%(، المدينة المنورة )6، 15%(، عسير )5، 15%(، والشرقية )0، 3%( والملاحظ ان تكرار مشكلة الكتابة على الجدران في منطقة الرياض )454( تشكل حجما بنسبة )3، 1%( من المجتمع الأصلي )33770( في نفس المنطقة، ويمكن تفسير الكتابة على الجدران من قبل الطلاب على أساس الرغبة في التعبير عن الذات لإشباع أكثر من دافع، وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، أن نسبة تكرارات مشكلة الكتابة على الجدران مرتفعة في المرحلة المتوسطة )8، 45%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الابتدائية )6، 22%(، وتأت بينهما المرحلة الثانوية بنسبة )5، 31%( وقد تعكس هذه النسب الحالة النفسية والانفعالية للطالب في المرحلة المتوسطة باعتبار هذه المرحلة هي بداية مرحلة المراهقة وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية ونفسية واجتماعية تؤثر على سلوك الطالب، ويزداد الطالب نضجاً كلما تقدم به العمر،
السلوك العدواني:
يوضح الجدول رقم )9( أن نسبة مشكلة السلوك العدواني لدى طلاب منطقة الرياض هي الأعلى )2، 35%(، وتأتي هذه النسبة في المرتبة الثامنة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح، أما بقية نسبة المناطق فتأتي تنازليا على النحو التالي:
عسير )6، 19%(، الشرقية )7، 18%(، المدينة المنورة )7، 14%(، ومحافظة جدة )8، 11%( والملاحظ ان تكرار مشكلة السلوك العدواني في منطقة الرياض )1972( تشكل حجما بنسبة )8، 5%( من المجتمع الأصلي )33770( في نفس المنطقة،
وبالنسبة للتباين بين المراحل التعليمية، فيتضح من الجدول ذاته، أن نسبة تكرارات مشكلة السلوك العدواني مرتفعة في المرحلة المتوسطة بنسبة )9، 44%(، مقارنة بالأدنى في المرحلة الثانوية )5، 17%(، وتأتي بينهما المرحلة الابتدائية بنسبة )5، 37%( وهذه النسبة أقرب إلى نسبة المرحلة المتوسطة منها إلى المرحلة الثانوية،
وقد يكون سبب ذلك هو أن طلاب المرحلة المتوسطة ما زالوا في بداية المراهقة، وبالتالي فإن الحدة الانفعالية واردة في تصرفاتهم، كالغضب لأتفه الأسباب، والاعتداء على الآخرين أو على ممتلكاتهم، كما ترجع هذه المشكلة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى انخفاض معدل الضبط الذاتي لدى الطفل في التحكم في تصرفاته الانفعالية بما في ذلك العدوان، أما طلاب المرحلة الثانوية ولأنهم وصلوا لمرحلة أكثر انضباطا؛ فهم بالتالي أقدر على ضبط سلوكهم الانفعالي أمام المثيرات المحرضة على العدوان، ،







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:04 PM   رقم المشاركة : 8
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




عدم انتظام الطالب في الدراسة وكثرة تأخره وغيابه وأحيانا انقطاعه نهائيا عوامل تهدد تحصيل الطالب ومن ثم مستقبله العلمي والوظيفي وربما النفسي والاجتماعي والتربوي والأخلاقي والشخصي.
وتبدو هذه المشكلة متمثلة فيما يلي:
1 حضور للمدرسة بعد الطابور الصباحي.
2 تظاهر بالمرض من الطالب للخروج للعلاج.
3 غياب عن المدرسة اياما متتالية أو متباعدة.
4 الانقطاع احيانا بحجة المذاكرة خصوصا فترة الامتحانات الفصلية أو النهائية.
وإذا بحثنا عن الاسباب في هذا التأخير أو الغياب لوجدنا أنها تتمثل فيما يلي:
1 كره الطالب للدراسة او نظام المدرسة.
2 عدم قدرته على اداء المتطلبات والواجبات المدرسية.
3 عدم وعي الاسرة واهتمامها بمتطلبات الحياة المدرسية وبتعليم ابنهم وكذلك احترامه لمواعيد المدرسة.
4 سوء معاملة الاهل للطالب أحيانا.
5 سوء علاقة الطالب بزملائه الطلاب أو حتى معلميه.
6 تأثير رفاق السوء احيانا على الطالب وتوجيههم الخاطئ لنشاطاته.
7 عدم توفر المواصلات احيانا وغير ذلك من الاسباب.
الأمر الذي يؤدي للآثار والنتائج الآتية والناجمة عن مثل هذه المشكلة:
1 اختلال نظام المدرسة خصوصا الحصة الاولى وما يضيع فيها من وقت في محاسبة هؤلاء الطلاب المتأخرين ويمتد ذلك الخلل إلى أولئك الطلاب المنتظمين نتيجة ما يسببه هؤلاء المتأخرون من تشويش على تلقيهم للدروس وحتى سير المعلم في درسه وقطع حبل أفكاره.
2 تعود الطالب على الاهمال وعدم احترام المواعيد وأيضا عدم تقدير المسؤولية.
3 ما يترتب على هذا التأخر أو حتى الغياب من ضعف وتأخر تحصيلي لدى الطالب وضعف متابعته للدروس.
4 خطورة انتشار وانتقال مثل هذا الاهمال للطلاب الآخرين.
5 بسبب ما ينجم عن الغياب والتأخر من ضعف في التحصيل لدى الطالب فإنه قد يلجأ إلى الغش احيانا وخصوصا إذا لم يجد من يرشده ويوجهه للطرق السليمة سواء للانتظام في الدراسة او التحصيل او المذاكرة.
ولكي نعالج مثل هذه الظاهرة التأخر والغياب ونقلل منها لدى الطلاب فإن هناك عدة وسائل منها:
1 تقوية الروابط بين الاسرة والمدرسة.
2 توجيه الاسر وأولياء الأمور لأساليب التربية السليمة وبين المعلمين والطلاب.
3 النظر في أمر توفير المواصلات للطلاب حتى لا يشغلهم التفكير في هذا الامر عن الدراسة.
4 توجيه الطلاب إلى الدراسة التي تناسب ميولهم واهتماماتهم ورغباتهم.
5 تعويد الطلاب على التبكير في الحضور.
6 متابعة وتوجيه الطلاب المتغيبين او المتأخرين متابعة فردية وجماعية.
7 تمكين الطلاب من المشاركة في ألوان النشاط المتاحة بالمدرسة.
8 نشر الوعي في المجتمع عموما ببيان خطورة تأخر وغياب الطلاب على مستقبلهم التربوي والدراسي والوظيفي والنفسي والاجتماعي كما أسلفت ذكره من خلال المؤسسات الاجتماعية (الأسرة المدرسة وسائل الاعلام بأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية,,, وغيرها).

عمر بن سليمان الشلاش
المرشد الطلابي بمجمع الأمير سلطان التعليمي بريدة

أعلـىالصفحة







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:04 PM   رقم المشاركة : 9
حسام الغامدي
عضو منا وفينا





الحالة
حسام الغامدي غير متواجد حالياً

 
حسام الغامدي يستحق التميز


 




ألف ألف ألف شكر يالغالي

وجزاك الله ألف خير

ولايحرمك الأجر والثواب







رد مع اقتباس
قديم 04-19-2007, 04:05 PM   رقم المشاركة : 10
نورالمنتدى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية نورالمنتدى






الحالة
نورالمنتدى غير متواجد حالياً

 
نورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالةنورالمنتدى عضو مبدع لامحالة


 




أن شاء الله اكون افدتك
وفقك الله







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 09:13 PM

mobile:0546543762 للإعلان في الموقع : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب
منتديات التنوير

  مركز تحميل

  ::  الدورات التدريبية بجامعة نجران

المرسال ألعاب فلاش وظائف شاغرة
 mobile:0546543762

إستضافة وترقية وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
التصميم بواسطة : سعودي لاير ©