منتديات يزيد التعليمية


عذراً سياسة المنتدى تمنع وضع الموسيقى ووضع الصور النسائية في التواقيع والمواضيع والصور الرمزية والشخصية


العودة   منتديات يزيد التعليمية > منتديات قياس ( qeyas ) > قسم الاختبار التحصيلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2014, 10:40 PM   رقم المشاركة : 1
Ayash Beetar
عضو منا وفينا






الحالة
Ayash Beetar غير متواجد حالياً

 
Ayash Beetar يستحق التميز


 

تجربتي مع %100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها - الرجاء التثبيت




بسم الله الرحمن الرحيم




بإذن الله سأحكي في هذا الموضوع عن تجربتي مع اختبار التحصيلي وكما يقولون اسأل مجرب ولا تسأل خبير


نبذة عني :



اسمي محمد عياش البيطار من سوريا الحبيبة ، وقد أتممت دراستي الثانوية بنظام المقررات في محافظة عنيزة في مدرسة محمد الحمد الشبيلي ، وقد اختبرت اختبار القدرات 4 مرات المرة الأولى 88 ، والمرة الثانية : 98 ، والمرة الثالثة : 94 ، والمرة الرابعة : 97 . واختبرت اختبار التحصيلي وحصلت ولله الحمد على 100 ،وأنا حاليا أدرس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، لذلك سأحكي في السطور القادمة عن تجربتي مع قياس بشكل عام وعن التحصيلي بشكل خاص.











سأقسم هذا الموضوع إلى :
1- خلفيتي الدراسية .
2- تجربتي في دراسة اختبار التحصيلي .
3- نصائح عامة في اختبارات قياس .
4- النصيحة الذهبية .
5- الكتب .


1- خلفيتي الدراسية :
لقد خصصت هذا القسم حتى أقنع جميع الأخوة والأخوات الذين يشتكون من سوء مدراسهم وسوء التدريس فيها أنه بإذن الله رغم الظروف ستستطيع أن تحقق المستحيل بالهمة والعمل الحثيث ولن تكون عقبة بإذن الله .

ربما يعتقد البعض بما أني حصلت على 100 أني كنت في مدرسة خرافية تدرس المناهج من أول حرف إلى آخره ، وأن المدرسة كانت تملك مدرسين يستطيعون حشو الفكرة في رأسك غصبا عنك ، ولكن الواقع كان مخالف لذلك تماما .
يعني حتى أضعك في الصورة لم نكمل منهج من المناهج يوما ما في المدرسة على سبيل المثال :
على مدى المرحلة الثانوية ، منهج الرياضيات عبارة عن ست كتب كل كتاب يحوي 4 فصول دراسية ، مع ذك تخرجت وسدس المنهج لانعرف عنواينها .

في منهج الأحياء كان هناك أكثر 10 فصول لم ندرسها ، وفي منهج الفيزياء كان هناك ما يقارب 8 فصول من أصل 30 لم ندرسها .

فالخلاصة من هذا القسم أن خرجت من المرحلة الثانوية وقد تراكم علي ما يقارب أكثر من ثلث المنهج لم يتم تدريسه في المدرسة ومع ذلك بفضل ومنه استطعت أن أحصل على 100 بدون أي دورات أو مدرسين خصوصين، وبإذن الله ستسطيعون أن تحققوا هذه النسبة بجهد متواضع وآمل أن أستطيع في هذا الموضوع أن أزيل شبح اختبار التحصيلي الذي كان يلاحقني ، والذي لا يزال يلاحق الكثير منكم .





2- تجربتي مع دراسة اختبار التحصيلي :

أنا بدأت محاولة الدراسة لاختبار التحصيلي من بداية الفصل الدراسي الثاني وقد وضعت خطة أمامي للدارسة حتى أستطيع الحصول على الدرجة التامة وهي على ثلاث مراحل :

1- مراجعة أساسيات ( الرياضيات ، والفيزياء ، والأحياء ، والكيمياء ) وذلك من موقع التدريب والتهيئة التابع لموقع قياس و مذكرات رائز الأربعة.

2-. مراجعة المناهج بتفصيل أكثر وذلك من خلال دراسة مذكرات العبد الكريم للتبسيط .

3- ونهاية قراءة المناهج نفسها ( تلخيصات المدرس وملحوظاتك لا الكتب نفسها لأنك ستضيع الكثير من الوقت على الحشو ).


وكان المقصد من هذه الطريقة الهرمية أن أمر على الأساسيات ثلاث مرات ( المراحل الثلاثة ) وعلى التفاصيل المهمة مرتين ( المرحلة الثانية والثالثة ) وعلى الحشو مرة واحدة ( المرحلة الثالثة فقط ) .

لكن دائما الخطط المثالية ما تبوء بالفشل ، فبدأت بالتسويف والتأجيل -وإن درست بعض الشيء- حتى وصلت للاختبارات النهائية ، وبحكم أني في مدرسة نظام مقررات انتهيت من الاختبارات يوم السبت - بينما بقية المدارس انتهوا في يوم الأربعاء - وحتى أجعل المنافسة عادلة أيضا لم أبدأ حتى يوم الجمعة واختباري كان بعد خمسة أيام في يوم الأربعاء القادم.

بدأت على النحو التالي :

يوم الجمعة : مراجعة منهج الرياضيات.
يوم السبت والأحد : مراجعة منهج الأحياء .
يوم الاثنين : مراجعة منهج الفيزياء .
يوم الثلاثاء : مراجعة منهج الكيمياء .
يوم الأربعاء : يوم الاختبار .
طبعا كل يوم ما لا يقال عن 15 ساعة مذاكرة .


طيب ما الفائدة إذا من ذكر الخطة المثالية إذا لم أطبقها أصلا ؟


1- أنها نصيحيتي لأي شخص يرغب بتحقيق 100 أن يطبقها وبإذن الله 100 مضمونة حيث أني طبقتها جزئيا ومع ذلك تحقق الهدف فبإكمالها بإذن الله ستضمنها تماما، بكلمات أخرى من يملك الوقت الآن يستحسن أن يبدأ بها حتى لا يضيق به الوقت .


2- ولكن كما لاحظتوا أني حصرت في زاوية ضيقة بعد أن بقي القليل جدا من الوقت وفي تلك الحالة يجب الدراسة بطريقة ذكية - وهذا الكلام موجه لمن ضاق به الوقت وبقي فترة بسيطة على الاختبار-، كيف ذلك ؟

كل شخص أدرى بنفسه وبدراسته ، فجميع المواد التي راجعتها في الاختبارات النهائية لم أراجعها مرة أخرى ، وأما المواد التي كان بها نقص ولم أدرسها مسبقا فقد بدأت بدراستها من موقع قياس ثم انتقلت إلى مذكرات رائز ، و أما المواد التي درستها بشكل جيد في المرحلة الثانوية فقد اتجهت مباشرة إلى الملخصات الخاصة بي في الثانوي .


الخلاصة :
هل هدفي من هذه المشاركة حثك على التسويف وتضيع الوقت ؟ لا أبدا ، ولكن مقصدي أنه حتى لو ضاع عليك الوقت وكانت قد تراكمت عليك المواد فلا تيأس ، وأبدأ بالعمل مباشرة وادرس بطريقة ذكية وحاول اتباع الخطة السابقة قدر الإمكان.

وفي اليوم الذي يسبق الاختبار حاولت المرور بشكل سريع على ما درسته ، وتفاجئت أني قد نسيت كثيييير من المعلومات وتحطمت نفسيتي تماما ، لكن هذا الشيء طبيعي جدا ويحدث عند التوتر فذاكرتك سليمة ومعلوماتك لا تزال موجودة ، وبمراجعة بسيطة ولله الحمد ستتذكر جميع ما سبق .

وفي يوم الاختبار ذهبت للاختبار و أنا متوتر بعض الشيء واستمريت بالقراءة من مذكرات رائز حتى وقت فتح ملف الأسئلة ، ولكن عندما بدأت بحل الأسئلة كانت ولله الحمد الأسئلة سهلة ، ولم أجيب بطريقة الاستبعاد إلا 4 أو 5 أسئلة من أصل 120 سؤال .






3- نصائح عامة في اختبارات قياس :


1- تعلم إدارة الوقت :

سأحكي لكم قصة لكي تحكموا على مقدار أهمية إتقان هذه المهارة :

أول مرة دخلت اختبار القدرات صادف و أن كان أول قسم لفظي بالكامل فبدأت بحل الأسئلة على أقل من مهلي وأصبحت أحل كل سؤال وإذا لم أعرف استمر بالمحاولة حتى أجد الحل ومع ذلك انتهيت قبل 10 دقائق من نهاية القسم ، فظننت أن بقية الاختبار سيكون على نفس النمط ، وبعد أن مرت 10 دقائق وانتقلت للقسم التالي وكان كمي بالكامل وبعد تطبيق الاستراتيجية السابقة انتهى القسم وهناك أكثر من 6 أسئلة لم أقرأها بعد ، وفي تلك المرة حصلت على نسبة 88 ، وفي المرة التالية بعد أن طبقت استراتيجية إدارة الوقت حصلت على 98 !!!!

يعني تعلم هذه المهارة يساوي +10 درجات ، فتصور مدى أهميتها .

الاستراتيجية مبنية على التالي :


أ- بشكل عام أي سؤال توجد طريقة ذكية لحله لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة ، وتستطيع من أول 15 ثانية معرفة هل تستطيع حل هذا السؤال بدقيقة أو لا .


ب- إذا وجدت أنك لن تستطيع حل هذا السؤال بطريقة ذكية انتقل مباشرة للسؤال التالي ولا تضيع وقتك على ذلك السؤال لأنك ستتوتر وتضيع وقت هذا السؤال ووقت الأسئلة الأخرى ، وبعد أن تنتهي من القسم ارجع للأسئلة التي تركتها ، وفي أغلب الأحيان ستجد ذلك الحل .


وقد وجدت لهذه الاستراتيجية تبرير - الله أعلم بصحته- وهو أنك عندما تقرأ سؤال لا تعرف إجابته وتنتقل إلى السؤال التالي فإنك تتوقف عن التفكير فيه ، لكن عقلك الباطن لا يتوقف عن التفكير فيه .


وبالنسبة لحل السؤال بطريقة ذكية فهذه المهارة ستمتلكها بعد كثر التدريب ، وهذا هو الهدف أصلا من حل تدريبات وتجميعات قبل دخول الاختبار .


2- لكن ادخل الاختبار وأنت واثق تماما من قدراتك ومهارتك ، وحاول أن تسترخي و أن تزيل أي شعور بالخوف والتوتر والرهبة لأن دخولك للامتحان بهذه المشاعر لن يفيدك بشيء بل بذلك ستدمر نفسك وسيضيع جهدك سدى .


3- دائما اجعل هدفك الحصول على أعلى الدرجات ولا تسمح للمحيط حولك بإحباطك أبدا ، وكن على ثقة بأنك تمتلك قدرات كامنة رهيبة ستسطيع بها مفاجئة الجميع .


4- الاختبار كما تعرفون جميعا هو اختبار اختيارات متعددة ، لذلك استغل ذلك أثناء مذكراتك فكما تعلمون تختلف طريقة المذاكرة لاختبار كتابي ولاختبار الاختيارات المتعددة . وكذلك استغلها أثناء إجابتك على الأسئلة بالتدرب على استراتيجات حل الاختيارات المتعددة.






4- النصيحة الذهبية :
أعرف أن كثير من الأخوة عندما يبدأ بقراءة هذا القسم سيتجاوزه للنهاية ، ويقول : " كلام كلنا عارفينه " أو " قلب الموضوع محاضرة دينية " ...إلخ ، لكن صدقني أخي الحبيب أن عندما أخبرك أن هذا هو السر ، وبإذن الله إذا عملت بهذه النصيحة وبما سبق أبشر بأعلى الدرجات واعمل ذلك في حياتك كلها .


احرص أخي الحبيب على الدعاء والإلحاح فيه ، وحاول التماس أوقات الإجابة مثل : الثلث الأخير من الليل ، و آخر ساعة من يوم الجمعة وكذلك أماكن الإجابة مثل : السجود . واحرص على أن تضمن في دعائك توكلك على الله ، وتفويض أمرك له سبحانه ، وادع الله أن يهيئك لفعل الأسباب. وتذكر دوما قوله تعالى : " ادعوني استجب لكم " .






5- الكتب :
1- موقع قياس للتهيئة والتدريب :

الميزات :

شرح مبسط لأهم الأساسيات وبشكل ممتع ومختصر .
العيوب :

قسم الكيمياء فيه ضعيف نوعا ما وتحتاج أن ترجع إلى مذكرات رائز .

الرابط : http://www.elearning.qiyas.sa/


2- مذكرات رائز :

الميزات :

تشمل أهم التفاصيل التي تساند الأساسيات التي حصلت عليها من موقع قياس للتهيئة والتدريب.
العيوب :

قسم الرياضيات ضيعف نوعا ما وغير شامل وتحتاج إلى الرجوع إلى مذكرات التبسيط .

الرابط :
https://www.dropbox.com/s/zi9hugcj7d...D8%A6%D8%B2.7z
3

3- مذكرات العبد الكريم للتبسيط :

المميزات :

ملخص ممتاز جدا وشامل لجميع كتب المرحلة الثانوية.

الرابط :
http://daralharf.com/?page_id=184




وبالنسبة لغيره من الكتب مثل : تحصيل 2 ، رام 2 ، ابدأ من هنا ، كانت في ذلك الوقت غير كافية وغير شاملة من ناحية المحتوى العلمي بل كانت مليئة بالنقص والأخطاء وهذا من ناحية المحتوى العلمي ، أما بالنسبة للأسئلة فلا أعلم صراحة عن مستواها لأنه باعتقادي أن اختبار التحصيلي لا يحتاج إلى دراسة أسئلة تجريبية مثل اختبار القدرات.
وفي الختام أرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينفع الجميع وأن يوفقكم للحصول على أعلى الدرجات ، وما أصبنا فمن الله وما أخطأنا فمن نفسي ومن الشيطان.
ولا أربد منكم إلا دعوة لأخيكم في ظهر الغيب .



[/






آخر تعديل Ayash Beetar يوم 03-22-2014 في 11:01 PM.

رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:18 AM   رقم المشاركة : 2
hyo
إن الله على كل شيء قدير ♥
 
الصورة الرمزية hyo






الحالة
hyo غير متواجد حالياً

 
hyo عضو في طريق الابداعhyo عضو في طريق الابداعhyo عضو في طريق الابداعhyo عضو في طريق الابداعhyo عضو في طريق الابداعhyo عضو في طريق الابداع


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




نصائح من ذهب جالسه اطبقها وباذن الله احصل والجميع ع ١٠٠٪
كل الشكر لك







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:27 AM   رقم المشاركة : 3
ahmed aldossary
الدكتور احمد بأذن الله





الحالة
ahmed aldossary غير متواجد حالياً

 
ahmed aldossary


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




ما شاء الله تبارك الله

الله يوفقك يااخوي ومنها للاعلى ومشكور على النصايح
والله يرفع قدرك في الدنيا والاخره







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:34 AM   رقم المشاركة : 4
>>Smart Star <<
عضو متألق
 
الصورة الرمزية >>Smart Star <<






الحالة
>>Smart Star << غير متواجد حالياً

 
>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة>>Smart Star << عضو مبدع لامحالة


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




ماشاء الله تبارك الله لاحول ولا قوة إلا بالله

درجات بطلة =)

نصائح إن شاء الله مفيدة لطلاب هالسنة والسنين الجاية
أما احنا خلاص صرنا جامعيين

استمر على درب التفوق والله يوفقك بمسيرتك الجامعية ..







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:46 AM   رقم المشاركة : 5
فيزيائي مقررات
ي رب .. حقق حلـمي ^__^
 
الصورة الرمزية فيزيائي مقررات






الحالة
فيزيائي مقررات غير متواجد حالياً

 
فيزيائي مقررات عضو في طريق الابداعفيزيائي مقررات عضو في طريق الابداعفيزيائي مقررات عضو في طريق الابداعفيزيائي مقررات عضو في طريق الابداعفيزيائي مقررات عضو في طريق الابداعفيزيائي مقررات عضو في طريق الابداع


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




تجربة رائعة جدا ، وفقك الله







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:51 AM   رقم المشاركة : 6
ahmad007009
المتفائل ورقة خضراء لا تسقط ابدا من رياح اليأس
 
الصورة الرمزية ahmad007009






الحالة
ahmad007009 غير متواجد حالياً

 
ahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالةahmad007009 عضو مبدع لامحالة


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




ما شاء الله تجربة رائعه







التوقيع :
من التفاؤول يولد الامل

ومن الأمل يولد العمل

ومن العمل يولد النجاح






تجربتي في القدرات
http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=275663

رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 12:53 AM   رقم المشاركة : 7
mohd1221
عضو متميز





الحالة
mohd1221 غير متواجد حالياً

 
mohd1221 يستحق التميزmohd1221 يستحق التميز


 

Smile رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




كم هي رائعة تجربتك ، وكم كنا نحن بحاجة لهكذا تجارب !

أتمنى لك المزيد من التقدم .



دمت بود ...







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 01:01 AM   رقم المشاركة : 8
wende
عضو سوبر





الحالة
wende غير متواجد حالياً

 
wende يستحق التميزwende يستحق التميز


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




مشاء الله تجربه رائعه

وحقيقه النصيحه من ذهب







رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 01:39 AM   رقم المشاركة : 9
ahmed152
مشرف قسم إختبار القدرات الكمي
 
الصورة الرمزية ahmed152






الحالة
ahmed152 غير متواجد حالياً

 
ahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالةahmed152 عضو مبدع لامحالة


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




ما شاء الله تبارك الله

الله يوفقك ويزيدك عمّا تتمنى

تفكيرك شبيه بتفكيري
ولو كانت معي نفس المصادر التي لديك لكنت حققتها بإذن الله


أحب أقول لطلاب الثانوية الحاليين
ترو التحصيلي بسيط جداً بس يبغاله بذل جهد

الله يوفقكم جميعاً







التوقيع :


العلم زينٌ فكن للعلم مكتسباً .. وكن له طالباً ما عشت مقتبسا
اركن إليه وثق بالله واغنَ بهِ .. وكن حليماً رزين العقل محترسا
وكن فَتًى ماسكاً محضَ التقى ورِعاً .. للدين مغتنماً للعلم مفترسا
فمن تخلّق بالآداب ظلَّ بها .. رئيس قومٍ إذا ما فارق الرؤسا



لو كان هذا العِلمُ يَحصُلُ بالمُنى .. ما كان يبقى في البريّةِ جاهلٌ
اجهد ولا تكسَل ولا تكُ غافلاً .. فنَدَامَةُ العُقبَى لمن يَتَكاَسَلُ



لست كاملا ولا عالماً ولا معصوماً من الخطأ ..
فإن رأيتموني على صواب فأعينوني ..
وإن رأيتموني على خطأ فسددوني ..


وفق الله الجميع ,,,,,


رد مع اقتباس
قديم 03-23-2014, 01:42 AM   رقم المشاركة : 10
انتِمَآء
سوف تنمُو أحلامنا و تغدوا زهراً أنيقاً .
 
الصورة الرمزية انتِمَآء





الحالة
انتِمَآء غير متواجد حالياً

 
انتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالةانتِمَآء عضو مبدع لامحالة


 

رد: تجربتي مع 100 في التحصيلي وطريق الوصول إليها (مضمون بإذن الله ) - الرجاء التثبيت




ماشاء الله تبارك الله ، ماشاء الله تبارك الله ، ماشاء الله تبارك الله ()
ألف ألف مبروك لك المئوية و بحق تجربة تستحق التميز ..

جزاك الله أعالي الجنان ، مُمتنين لك *rose*
- لو كنت مشرفة على هالأقسام كنت حثبت بدون ماتطلب تبارك الله -







التوقيع :
-
.

ولو أني أحمدك دهراً ما وفيت جزءاً من نعمك ، لك الحمد والشكر يالله .
آخر تعديل انتِمَآء يوم 03-23-2014 في 02:53 AM.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 10:18 PM

mobile:0538466159 للإعلان في الموقع واتس : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب

  

عالم الواتساب


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
التصميم بواسطة : سعودي لاير ©