منتديات يزيد التعليمية


عذراً سياسة المنتدى تمنع وضع الموسيقى ووضع الصور النسائية في التواقيع والمواضيع والصور الرمزية والشخصية

http://www.ar8ar.com/news/contents/banarat/4.gif

العودة   منتديات يزيد التعليمية > المنتديات العامة > منتدى الحوار العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2009, 01:39 PM   رقم المشاركة : 1
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




دولة الإمارات العربية المتحدة دولتنا المعـطاء تربينـا فيها و عشنا تحت ظلها ، قليل ما نقدمه إليها ولو كان كثير ..
في هذا الموضوع تتلخص بعض المعلومات المهمة للدولة ,, يتطرق الموضوع إلى عدة أشياء تعتبر الأساسية
لقيام هذه الدولة و من الخدمات التي تقدمها للمواطن و التعريف على حكومتنا الرشيدة و الوزارات ..





تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكان قلب الخليج العربي , فتحدها من الشمال و الشمال الغربي مياه الخليج العربي ومن الغرب قطر و المملكة العربية السعودية , ومن الجنوب سلطنة عمان و المملكة العربية السعودية أيضـاً ومن الشرق خليج عمان و السلطنة .


وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلومترا و من قاعدة شبة جزيرة قطر غربـاً و حتى رأس مسندم شرقاً و تنتشـر عليـها الإمارات التاليـة : أبوظبي - دبي - الشارقة - عجمان - أم القيوين - رأس الخيمة , بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيـرة على ساحل عمان بطول 90 كيلوا مترا , وتقع دولة الإمارات المتحدة بين خطي عرض 22 و 26,5 شمالاً و خطي طول 51 و 56,5 شرق خط غرينتش .


تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة موقعاً استراتيجياً ما يزال يحظى بالأهمية التي كانت له قبل أربعة آلاف عام , حيث تعتبر حلقة الوصل بين قارات العالم القديم , و قد أوضحت الأبحاث التي أجريت حل تاريخ المنطقة أن المنطقة كانت واسطة العقد في التجاره بين الشرق الاوسط و شبة القارة الهندية منذ عصور تعود الى 2500 عام قبل الميلاد , كذلك يوفر موقع البلاد المتوسط بين أوروبا و آسيا فرصه مؤتية لها للعمل كنقطة وسيطة بين الأنشطة الاقتصادية المزدهرة في القارتين .






,





تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 85 ألف كيلو متر مربع , و تشكل إمارة أبوظبي القسم الأكبر بمساحه تبلغ 76,340 كيلو متر مربع و هي تعادل 86,67 % من المساحة الإجمالية للدولة بينما تبلغ مساحة إمارة دبي نحو 3,775 كيلو متر مربع أو ما يعادل 5% من المساحة الإجمالية و الشارقة 2,880 كيلو متر مربع [ 3,33 %] ثم إمارة أم القيوين التي تبلغ مساحتها 777 كيلو متر مربع أو ما يعادل نسبته 1% فالفجيرة و مساحتها 1,165 كيلو متر مربع [ 1,5 % ] و رأس الخيمة 1,684 كيلو متر مربع أو ما يعادل [ 2,17 %] من المساحة الإجمالية و أخيرا إمارة عجمان التي تضم رقعة مساحية هيه الأصغر بين الإمارات , إذ تعادل 0,33 % من المساحة الكلية بكيلومترات مربع تبلغ 259 .
وبذلك تحتل الدولة المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث المساحة بعد المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان .









تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية الجغرافية ذات تنوع كبير في تضاريسها , فالساحل فيها بشكل عام مستو و رملي ما عدا شبة جزيرة مسندم حيث توجد المنحدرات السحيقة , وإلى الداخل فيه ترتفع الجبال .
وعلى هذا يمكن تقسيم التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الأقسام التاليـة :
• القطاع الساحلي : وهو الذي يشكل حدود الدولة على الخليج العربي و في هذا القطاع يعيش غالبية السكان , ويتكون هذا السهل من تربة ملحية تشكلت في الأزمنة الجيولوجية الحديثة أثر جفاف المياه الضحلة التي كانت موجودة بين الجزر , وفي مواجهة هذا الشريط الساحلي .
• المنطقة الصحراوية الرملية : وهذه أكبر المناطق في الدولة حيث تشكل حوالي ثلثي مساحة الدولة ولا سيما في المناطق الغربية الداخلية , و تتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها العين وضواحيها حيث تستغل المياه الجوفية التي تتوفر بفضل وجود جبل حفيت عن طريق شبكة ري تعرف بأسم الأفلاج و مثلها محاضر ليوا .
• السهـول الحصباء : و تنحصـر بين المنطقة الصحراوية و المرتفعات الشرقية
• المرتفعات الشرقية : وهي عبارة عن سلسلة من الجبال يبلغ ارتفاعها أكثر عن ثلاثة آلاف متر .
• السهول المحصورة بين المرتفعات و ساحل البحر على خليج عمان : و يتراوح امتدادها بين عشرين ميلاً . أما المياة الإقليمية فهي ضحلة عموماً و هذه سمة واضحة للقسم الأكبر من المساحة المغمورة في الخليج العربي و المقدرة نحو 600000 كيلو متر مربع إذ يبلغ متوسط عمقها 35 مترا بينما أقصى عمق 90 مترا بأستنثناء المنطقة التي يعق فيها مضيق هرمز حيث يصل العمق إلى 145 مترا , و تتصف المياه الإقليمية للدولة بكثرة الشعب المرجانية . وتتبع الدولة المئات من الجزر المتناثرة في مياه الخليج العربي منها نحو 200 جزيرة تتبع إمارة أبوظبي أهما جزيرة داس المعروفة بتسهيلاتها النفطية , و جزيرة دلما الشهيرة بماضيها العريق المتمثل في اعتبارها مركزاً للغوص , و جزيرة أم النار التي تعتبر واحدة من أهم المرافق النفظية في الدولة .








تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة و يتصف مناخها في الصيف بشدة الحرارة و الرطوبة العالية خاصة على السواحل حيث تصل الرطوبة إلى حوالي 100% أحيانا بسبب تعرض هذه المنطقة لتأثيرات الخليج و المحيط الهندي .
ويلاحظ عموماً وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية و الصحراوية الداخلية و المرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة , فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة و في يوليو عن 37,7 درجة و ترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال و المرتفعات الأخرى .
بالمقابل يعتدل الجو بين شهري نوفمبر و إبريل لذلك فأن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من أفضل المشاتي في العالم .
ويهب على الدولة نوعان من الرياح الموسمية و غير الموسمية و تعتبر الموسمية منها أهم النوعين وهي تشتد في الربيع و القسم الاخير في الصيف , و تنقسم الى نوعين : الأول يشمل الرياح الشمالية التي تمتاز بجفافها و صحتها و تلطيف حرارة الجو ما لك تكن محملة بالأتربة و الرمال , و النوع الثاني يطلق عليه اسم الرياح الشمالية الشرقية و هي رياح جنوبية شرقية و هيه قصيرة الأمد و ربما كانت شديدة الرطوبة و تتغير مجموعة الرياح على الغالب بين جنوبية أو جنوبية شرقية و غربية أو شمالية غربية .
وتعاني الدولة من قلة الأمطار و تتقلب كميات الأمطار التي تهطل على الدولة بين سنة و أخرى . كما تتباين معدلات هطولها بين منطقة و ثانية فهي تكثر في إمارتي الفجيرة و رأس الخيمة نظراً لموقعيها الجغرافيين و قربهما من سلاسل الجبال و يكون سقوطها بين شهري نوفمبر و أبريل ولكن معظم ما يهطل يكون خلال شهري ديسمبر و يناير و ربما رافق ذلك حدوث عواصف رعدية شديدة .





,



1- اجتماع السميح [ 18 فبراير 1968 م ]
2- اجتماع دبي الأول [ 25 فبراير 1968 م ]
3- اجتماع دبي الثاني [ 18 يوليو 1971 م ]
4- قيام دولة الإمارات العربية المتحدة [ 2 ديسمبر 1971 م ]










يعود الفضل في تأسيس الإتحاد لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان حاكم إمارة أبوظبي في ذلك الحين ، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ، وبفضلهما تأسس الإتحاد ..



















1- الدين الإسلامي
2- اللغة العربية
3- التاريخ المشترك
4- العادات و التقاليد
5 - الأماني و الأهداف المشتركة


,





الإمارات العربية المتحدة هي دولة إتحادية مستقلة تتكون سلطاتها الأتحادية من المجلس الاعلى الأتحادي و مجلس الوزراء الإتحادي و المجلس الوطني الأتحادي .


المجلس الاعلى للأتحاد


هو السلطة العليا في البلاد و يتكون من أصحاب السمو حكام الإمارات و يرأسه صاحب السمو رئيس الدولة و من مهامه :


- رسم السياسة العامة للدولة
- العمل على تحقيق أهداف الإتحاد , و مصالح المواطنين
- التصديق على القوانين و الإتحادية قبل إصدارها .



مجلس الوزراء الأتحادي


هو السلطة التنفيذية في الدولة وهو المسؤول عن الأجهزة الحكومية الإتحادية و يتكون من رئيس مجلس الوزراء الذين يحدد لهم القانون اختصاصاتهم و صلاحياتهم و يكون رئيس المجلس و الوزراء مسئولين سياسياً بالتضامن أمام الرئيس الاعلى للأتحاد عن تنفيذ السياسة العامة للدولة في الداخل و الخارج وكل منهم مسئول شخصياً أمام رئيس الأتحاد و المجلس الأعلى عن أعمال وزارته , و من وزارات الدولة الإتحادية ..


- رئيس مجلس الوزراء : صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي
- نائب رئيس مجلس الوزراء : سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان
- نائب رئيس مجلس الوزراء : سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان
- وزير الدفاع : صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
- وزير المالية والصناعة : سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
- وزير الداخلية : الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان
- وزير شؤون الرئاسة : سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
- وزير الخارجية : سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
- وزير التعليم العالي والبحث العلمي : معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
- وزير الأشغال العامة : معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان
- وزيرة التجارة الخارجية : معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي
- وزير العدل : معالي الدكتور هادف جوعان الظاهري
- وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة : معالي عبيد حميد الطاير
- وزير الطاقة : معالي محمد بن ظاعن الهاملي
- وزير العمل : معالي صقر غباش سعيد غباش
- وزير تطوير القطاع الحكومي : معالي سلطان بن سعيد المنصوري
- وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء : معالي محمد عبدالله القرقاوي
- وزير الدولة للشؤون الخارجية : معالي محمد حسين الشعالي
- وزيرة الشؤون الاجتماعية : معالي مريم محمد خلفان الرومي
- وزير التربية والتعليم : معالي الدكتور حنيف حسن علي
- وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني : معالي الدكتور أنور محمد قرقاش
- وزير الصحة : معالي حميد محمد عبيد القطامي
- وزير البيئة والمياه : معالي الدكتور راشد احمد بن فهد
- وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع : معالي عبدالرحمن محمد العويس
- وزير دولة : معالي ريـم ابراهيم الهاشمي
- وزير دولة : معالي ميثاء سالم الشامسي



المجلس الوطني الإتحادي


يمثل المجلس الوطني الإتحادي السلطة التشريعية في الدولة و يتكون من 40 عضو , ولكل إمارة عدد من الأعضاء يمثلونها في المجلس :-
- أبوظبي : 8 أعضاء
- دبي : 8 أعضاء
- الشارقة : 6 أعضاء
- عجمان : 4 أعضاء
- أم القيوين : 4 أعضاء
- رأس الخيمة : 6 أعضاء
- الفجيرة : 4 أعضاء



,





1- الخدمات التعليمية
2- الخدمات الصحية
3- الاتصالات
4- المواصلات
5- الإعلام


,






رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:40 PM   رقم المشاركة : 2
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




يا وطني يا نبعَ حنـانْ

يا أجمل كلِ الأوطـانْ

* * *

وطني الغالي كم أهواك

منذورٌ عمري لحمـاك

* * *

خذني في ليلك قنديـلْ

خذني فجراً ومواويـلْ

* * *

يا وطني يا وطن النورْ

ستظل عزيزاً منصورْ

* * *

وطن العزةِ والأمجادِ

يا وراثَ مجدِ الأجدادِ

* * *





دولهالاماراتالعربيةالمتحده

جلست في تلك الزاوية بهدوء كعادتي أقلب أوراقي .. وأستعيد ذكريات قلم .. ليخط نبضات ..
وكلمات نقشت بدم قلبي من أجلك اماراتي .. لأنك بداياتي التي لا نهاية لها ..
فمعك قضيت أجمل اللحظات .. ونظمت أجمل القوافي التي تغنت بحبي العميق لك بلادي ..
لحظات رائعه أمضيتها بين شلال من الكلمات .. .. تلفها سحابة من الإبداع .. وسحر من المعاني .

ظللت استطرد ذكرياتك .. بل بداياتك .. لا .. لا .. بل قصيدة حب بنبض القلب ..
بدأت قوافيها في التدفق حين استقر حبك في قلبي وأصبحت نبضه ..
وروحا تسكن جسدي .. وكتلة من المشاعر الصادقه ..
فغدوت ممن يستحق الوفاء والحب .. وممن استحق أن يستقر في أعماق قلبي الطاهر

اليوم عاد قلمي ليخط كلماته التي نقشتها على جدران القلوب لتسطر لك مدى حبي ..
وشوقي الذي يجذبني إليك ..


ومضة حب ............


امسكت قلمي بيد ترتجف .. جمعت أوراقي المبعثره .. وأفكاري المتطايره ..
فبدأت في تدوين كلماتي بين دفاتري .. .. فبكت حروفي ألما وحرقتا لتوقفها الطويل
عن ترديد قصيدة حب بنبض قلبك .. وبكت فرحا لأن القلب والقلم ينبضان معا ب
صدق الإحساس فوق الورق ...






لنقرأ قصة حب لاتنتهي بين قائد وشعبه







أحببتنا فأحببناك



بهذه الكلمات والصورة العزيزة على شعب الإمارات وعلى كل من عرف زايد من قادة وشعوب
نبدا قصة وجودنا بكلمات من كتاب الله عز وجل " واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا "

هذه الاية التي حملها زايد محمل الجد وحرص على العمل من خلال سعيه إلى إتحاد الإمارات
نبدأ بنبذه عن هذا القائد العظيم الذي أحبه شعبة خلال حياتة ولم ينسوة في موته
فكم من كف يرفع يدعو له ؟ وكلما أنعم الله علينا بنعمه في إماراتنا الحبيبة
نقول الحمدلله الله يرحم زايد
من أقواله " إن الإتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز مافي وجودي
ولايمكن أن أتصور في يوم من الأيام أن أسمح بالتفريط به أو التهاون نحو مستقبله "







هذه مقتطفات بسيطة من أحداث قصة الحب نسطرها لوالدنا الشيخ زايد يرحمه الله وهو القائل
إن الاتحاد ما قام الا تجسيدا عمليا لرغبات وأماني وتطلعات شعب الامارات الواحد
في بناء مجتمع حر كريم يتمتع بالمنعة والعزة وبناء مستقبل مشرق وضاح
ترفرف فوقه راية العداله والحق وليكون رائدا ونواة لوحدة عربية شاملة







فيامن ترنو عينيك إلى وضع قدميك في الإمارات ندعوك لتقرا أحداث إسطورة الحب
التي اوجدت شعبا محبا مضيافا غرس فيه مؤسسه حب الدين والوطن والعمل



بداية اسطورة الحب

مولده وطفولته


لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفي فمه ملعقة من الذهب! ولم يتعود جسده ملمس وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شيء إلا الكرامة والآباء
وفي السنوات المبكرة من حياة زايد .. كانت سورة ((الفاتحة)) هي أول ما تنامى إلى سمعه . .كان لا يزال طفل صغير , يمرح ويركض في رحاب قصر الحصن مقر الحكم
هذه هي البداية التي ثبتت في أعماق زايد ميزان العدل .. وأودعت في قلبه ينبوع الرحمة
وعندما كان أبناء القبائل يحضرون إلى مجلس الشيخ سلطان والده .. كان زايد يراقب والده في المجلس وينصت إلى حديثه مع الناس ويتعلم طريقته وهو يحل المشاكل ويساعد المعوزين أحب زايد الصقور والصيد وركوب الخيل العربية والجمال , حتى ذاعت شهرته فيما بعد كأحسن فارس , وكانت هذه ونعومة الحريرلقد فتح زايد عينه على قومه , وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر .. هي أهم الهوايات التي أولع بها ولا زال
ثم انتقل زايد إلى مدينة العين وفيها أمضى السنوات الأولى من شبابه .. يقول الذين عاشوا هذه الفترة من حياته :-كان الصبي يصعد إلى جبل حفيت على مشارف مدينة العين وينجح في قنص الغزلان بفضل إجادته استخدام البنادق..ولم يكن هناك ما يمنعه عن الوصول إلى الهدف
وعندما أصبح زايد يافعا , كان قد تعلم مبادئ الحرب والقتال بين البدو .. يتصف بالشجاعة , ويقاتل للشرف لا للمغنم






لقد أحس الشيخ زايد بن سلطان منذ أن تولى أمور العين وضواحيها بحاجة الشعب إلى إصلاحات كثيرة ورغبة مواطنيه في مثل الحياة الطيبة التي بدأت تدب حولهم في بلدان الخليج الأخرى, وكانت حصيلة معايشة زايد لشعبه في السراء والضراء هي تشكيل خبرته ومسئوليته الكبيرة في تعويضهم
لكن ندرت المياه كانت حجر عثره في طريق تحقيق التقدم للعين وابوظبي بعدها لكن وبفكر زايد ونظرته الثاقبة عرف كيف يستغل المياه الجوفية عن طريق خطة دقيقة ذات هدفين لاستثمار هذه الموارد ... الأولى عن طريق إصلاح الأفلاج القديمة التي مضى عليها الدهر ومضى زايد على طريق الإصلاح ولكي يضمن لأهل العين حاجاتهم وينعش الحركة التجارية هناك أنشأ سوقا تجارية في العين ولم يترك ميدانا من ميادين الإصلاح دون أن يطرق بابه
وكانت كل هذه الإنجازات والإصلاحات تبشر بأن زايد هو الرجال الموعود لحكم إمارة أبو ظبي وأنه الأمل المدخر
يقول زايد وهو يروي بعض ذكرياته في تلك الفترة من حياته :


كانت أحلامي كثيرة وكنت أحلم بأرضنا تواكب حضارة العالم الحديث ولكني لم أستطع أن افعل شيئا كبير . لم يكن في يدي ما يحقق الأحلام ولكنني كنت واثقا من أن الأحلام سوف تتحقق في أحد الأيام


أن الشيخ زايد هو واحد من هؤلاء القلة الذين لم تغيرهم الأضواء . بل بقي على سجيته الطيبة وخلقه العربي الأصيل وهذا من الأسرار التي تشكل قوة في الرجل بلا حدود فزايد الأمس هو زايد اليوم وكل يوم
وحب زايد للصحراء نابع من عروبته الصادقة الأصيلة حيث لا شيء غير الهدوء والنسيم والسماء والرمال يستعطيها فتعطيه ويستلهمها فتلهمه
وقد قال صحفي متعجب يوما من أسلوب زايد القائد في العيش : تلك حياة لم أر زعيما في كل الذين عرفتهم يحياها إن القائد نموذج فريد ومنفرد في قيادته وفي أسلوب
تعامله وادارته لبلاده . وتصريف أمور شعبه الذي يقدره ويناديه (( بالوالد )) قبل أن يناديه بالقائد.

وزايد كان يحرص على أن يقضي بعض الأوقات مع أبنائه وابناء الشعب فترى وجهه يمتلئ بالفرح عندما كان يجلس بقربه الأطفال من كل جانب
وقد أنعم الله على الشيخ زايد بمجموعة من الأبناء الذين لا يقلون عن والدهم ولاء وإخلاصا للبلاد والشعب الذي أفسح لهم مكانا في قلبه وأعطاهم من الحب والوفاء مالم يعطيه لغيرهم فبادروه حبا بحب . ومعايشة كاملة في السراء والضراء

بساطة في السلوك والممارسة


إن أكبر ميزة للشيخ زايد هي أنه كان يصبر ولا ييأس ولا يشكو ولا يتذمر . أما هو فكان يقول : هذه طبيعة رجل الصحراء . وأنا رجل من الصحراء وأحب الصحراء . والذين صبروا أجيالا على هذه الرمال حتى نبت فيها الخير والعطاء هؤلاء يعلموننا أن نصبر طويلا حتى تقوم عندنا الدولة التي إليها نطمح

وهكذا كان زايد صادقا بمنتهى الصدق مع نفسه . منسجما كل الانسجام مع شخصيته .





وكان الرجل الذي نذر حياته من أجل هذه اللحظة التاريخية هو أول الموقعين على وثيقة قيام الدولة الجديدة وكانت مشاعره تفيض تأثرا في تلك اللحظة . . وخرج من قاعة الاجتماع معالي أحمد خليفة السويدي وزير شؤون الرئاسة في أبو ظبي والعين ليعلن إلى العالم - في بيان تاريخي - مولد الدولة الجديدة واهتزت أسلاك البرق في كل أنحاء الدنيا معلنة الحدث الكبير وكان النص كما يلي


بسم الله الرحمن الرحيم


وبعونه تعالى واستجابة لرغبة شعبنا العربي فقد قررنا نحن حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة إقامة دولة اتحادية باسم (الإمارات العربية المتحدة) وإذ نزف هذه البشرى السارة إلى الشعب العربي الكريم نرجو الله تعالى أن يكون هذا الاتحاد نواة لاتحاد شامل يضم باقي أفراد الأسرة من الإمارة الشقيقة التي لم تمكنها ظروفها الحاضرة من التوقيع على هذا الدستور



وفي 2 ديسمبر سنة 1971 م عقد حكام الإمارات الست اجتماعا وأعلنوا سريان مفعول الدستور المؤقت وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة

وهكذا كان يوم 2 ديسمبر 1971 م يوم زايد بحق كان تتويجا لجهود صادقة مخلصه . بذلها الرجل على امتداد أربع سنوات كاملة
صدرت عن العواصم العربية كافة الكثير من البيانات التي تعكس ترحيب وفرحة الحكومات والشعوب العربية بالاتحاد
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على طلب انضمام الامارت إلى المجلس وأصبحت الدولة العضو الثاني والثلاثين بعد المائة
في 10 فبراير 1971م أعلنت إمارة رأس الخيمة رغبتها بالانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وموافقتها على الدستور
وفي نفس اليوم وافق المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع على قبول إمارة رأس الخيمة في عضوية الاتحاد
يكفي زايد فخرا أنه بحكمته وإيمانه استطاع الحفاظ على هذه التجربة والتأكيد على ضرورة بل
حتمية تطويرها لما فيه مصلحة شعب الإمارات وعز الأمة العربية.



الشيخ زايد مؤسس أنجح مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر


ترأس دولة الإمارات بتاريخ 2/12/1971 ورحل عنها بتاريخ 2 /11/2004
فقدت الأمة العربية برحيل الشيخ زياد واحدا من رجالاتها الكبار، وأحد القادة القوميين الذي نذر نفسه لوطنه ولأمته، وكان رجل الوحدة بلا منازع، فقد اثمرت رؤيته لمستقبل بلاده عن أهم مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر، بل كان مشروعه هو المشروع العربي الوحيد الذي ثبت في وجه الأعاصير التي تعصف بالأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن، ومنذ أن خرج اتحاد الإمارات العربية إلى الوجود عام 1971 .





نسبه


هو زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، وهذا الأخير كان يتزعم قبيلة البو فلاح التي استوطنت أبوظبي عام 1760م.



نشأته


ولد الشيخ زايد عام 1918 في مدينة أبوظبي، في قلعة الحصن، التي بناها والده الشيخ سلطان، الذي حكم في مدينة العين في الفترة مابين 1922-1926. وزايد هو الرابع بين إخوته، والرابع عشر في سلسة آل نهيان، ووالدته الشيخة " سلامة "، وسمي زايدا تيمنا باسم جده لأبيه زايد الكبير أمير قبيلة بنى ياس، الذي حكم إمارة أبو ظبي في الفترة من 1855 إلى 1909، وكان قد تولى إماراتها وهو في العشرين من عمره، واشتهر بالذكاء والشجاعة وحسن التصرف ومعاملة الآخرين، مما أكسبه شعبية كبيرة بين رعاياه، وكان فارسا قويا وحد بين القبائل، وصنع أمجاد بني ياس، التي خرج من بطونها آل نهيان.



بلغ زايد الرابعة من عمره، عندما تولى والده سلطـان زمام القيادة كرئيس لقبيلته وكحاكم لأبوظبي عام 1922، أثر وفاة أخيه الشيخ حمدان بن زايد، واتسم حكم الشيخ سلطـان بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من العرب.


ولع زايد بالأدب، واظهر اهتماما بمعرفة وقائع العرب وأيامهم، وكان يجلس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم.

نشأ زايد مولعا بالخيل، فكان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية في مزيد، والذي ضم أيام والده 180 حصانا و 400 من البعير.

كان في التاسعة من عمره عندما اغتيل والده سلطان عام 1927، الأمر الذي جعله يلجأ إلى العزلة، بعد أن كان معروفا بمرحه، وشغبه الطفولي.

بعد وفاة والده، فتح عينيه على قومه وهم يعانون الحرمان و القهر لسنوات، مما زوده بالصلابة والعزم، وكانت نشأته إسلامية بدوية، أعطته القدرة على التحمل والجلد والصبر.

انحصر نشاط زايد في بداية نشأته داخل قبيلته، إذ لم يكن معروفا خارجها، وحين تولى منصب حاكم العين، ارتفعت شهرته، وذاع صيته بين القبائل البدوية.

وعنه قال الشاعر الشيخ / عبدالرحمن بن على آل مبارك، وهو أحد علماء الدين في منطقة الأحساء السعودية هذه الأبيات:
منذ نشأ وهو ذو عزم وذو همم لم يثنه عنها العسر والخطر
سباق للمجد والعلياء يعشـقها كأنما المال يوما عنده مدر
وهكذا شيمة الغر الكرام ترى من جاد ساد وشاع العلم والخبر
فزايد زاد في خلق وفي كرم هيهات هيهات تحوي شكله العصر
أحيا مآثر أباء له سلفـــوا فالجـود مهـم إليـه ينحـدر




تعليمه


لم يتلق الشيخ زايد تعليما أكاديميا، حيث لم يكن ثمة مدارس في ذلك الوقت، واقتصر تعليمه على التعاليم الدينية التي تلقاها على يد المطوع، و بدأ تعلم القرآن الكريم، وهو في الخامسة وأتمه في سن الثامنة، كما تعلم العمل السياسي في الكتاب. ويعترف زايد بأنه كان يرفض التعليم في بعض الأحيان، ويتمرد على معلمه في أحيان أخرى.


حياته العملية


كان في الثامنة والعشرين من عمره، عندما تولى حكم مدينة العين بقراها السبع، بصفة حاكم للمنطقة الشرقية، وكانت هذه النقلة التاريخية هي التي كونت شخصية الشيخ / زايد السياسية.

انتقل عام 1946 إلى قلعة المويجعي، ليمارس مهامه الجديدة، والمويجعي قلعة قديمه تقع عند مشارف مدينة العين. عمل خلال تلك الفترة تحسين أحوال المواطنين المعيشية، وتحيق العدل، والعدالة في حكمه وأحكامه بينهم، ومن مجلسه خارج القلعة، وتحت شجرته المفضلة في ذلك الوقت، كان يحل مشاكل المتخاصمين، ويستقبل الضيوف والزوار دائمي التردد عليه، وكان بسيطا وعادلا في أحكامه مما أكسبه حب أهل العين. عن ذلك يقول الرحالة البريطاني ويلفرد ثيسجر في كتابه "الرمال العربية": إن زايد رب أسرة كبيرة، يجلس دائماً للاستماع إلى مشاكل الناس، ويقوم بحلها، ويخرج من عنده المتخاصمون في هدوء، وكلهم رضا بأحكامه التي تتميز بالذكاء، والحكمة، والعدل. أما زايد فيقول: "إن بابنا مفتوح وسيظل دائماً كذلك. ونحن نرجو الله أن يجعلنا دائماً سنداً لكل مظلوم. إن أي صاحب شكوى يستطيع أن يقابلني في أي وقت. ويحدثني عن مظلمته مباشرة".

شهدت أبو ظبي في فترة حكمه لها، نهضة عمرانية، وتنموية، وصحية، واقتصادية شاملة، إذ امتدت الطرق المعبدة الحديثة إلى مئات الأميال، ودخلت الكهرباء، والمياه النقية العذبة، إلى كل مكان وبيت، وانتشر التعليم، وأنشئت المدارس المجهزة تجهيزا حديثا، وأقيمت المستشفيات والعيادات الطبية المتطورة في المدن والحضر، وتحققت العدالة الاجتماعية، وانتشر الأمن، والأمان، والاستقرار، وبدأت الكوادر الإماراتية المؤهلة تأخذ مواقعها في مختلف مجالات العمل.

جعل من أبو ظبي نواة، انطلق منها لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان أن تحقق له ذلك عام 1971

أعماله في الإمارات والخليج


* عينه أخوه الشيخ شخبوط حاكما على مدينة العين في الفترة 1946إلى 1966، وتولى منصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية من الإمارة التي تضم مدينة العين، وحرص على تنمية الإمكانيات الزراعية فيها، فحفر الأفلاج (قنوات الري) وأهمها فلج الصاروج، و أباح السقاية للجميع دون مقابل و أبلغ الأثرياء أن ماء الفلج محرمة عليهم.


*اهتم بالتعليم فأنشأ عام 1959مدرسة النهيانية وهي أول مدرسة بمدينة العين.

*هو عضو في مجلس الإمارات الأعلى، ورئيس دولة الإمارات منذ 2/12/1971، حين أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بين إمارة أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وام القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وقد انتخب رئيساً للإمارات لمدة خمس سنوات، تجددت أربع مرات حتى 2004 بقرارات جماعية من المجلس الأعلى للاتحاد المكون من حكام الإمارات السبع.

* أجرى اتصالات مع المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي في شباط/ فبراير 1968، وتم عقد اجتماع بينهما في منطقة السمحة التي تقع بين أبو ظبي ودبي، أسفر عن الإعلان عن قيام اتحاد يضم إمارتي أبو ظبي ودبي كنواة وبداية لاتحاد أكبر وأشمل، كما اشتمل الاتفاق على دعوة حكام الإمارات الخمس الأخرى للانضمام للاتحاد0

* أقر دفع المكافآت الشهرية للطلبة الذين يتعلمون كحافز لاستمرارهم في المدارس، وأوفد البعثات التعليمية إلى البلدان المجاورة، وجامعات الدول العربية و الأجنبية، لتلقي التعليم في التخصصات المختلفة.


*كانت أول رحلة له إلى بريطانيا عام 1953.

*ألف كتاباً عن رياضة الصيد بالصقور.




*صدرت له عدة دواوين من الشعر النبطي، وهو الشعر التقليدي في شبه الجزيرة العربية.
حرص الشيخ زايد على تشجيع إحياء التراث والعادات والتقاليد.


*اهتم بالزراعة بشكل ملفت للنظر فانتشرت في جميع الأرجاء رغم طبيعة المنطقة الصحراوية.

* عمل على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وكانت مدينة أبو ظبي، عاصمة اتحاد الإمارات هي التي احتضنت أول قمة للمجلس في 25 فبراير 1981.

*أنشأ كلية الإمارات العسكرية، واعتبرها قوة للوطن العربي، وخطوة هامة من أجل بناء الأمة، وقال: إن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن، وأداء الخدمة العسكرية شرف، كما أن جيش الإمارات هو درعها الواقي للحفاظ على التراص الوطني، وصيانة الأرواح، وحماية ثروة البلد، وهو أيضاً لمساندة الأشقاء إذا احتاجوا إلينا.

* ساهم في قيام مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم بالإضافة إلى الإمارات كلا من: السعودية، البحرين، الكويت، قطر، وسلطنة عمان.

* أنشأ مركز زايد للدراسات، الذي أصدرت حكومة الإمارات قرارا بإغلاقه في آب /أغسطس 2003 بسبب ضغوط أمريكية.

*أمر بتأسيس مجلس البيئة الأعلى، والذي يعنى بشؤون البيئة والزراعة، ويحافظ على البيئة البرية في دولة الإمارات، وتحولت في عهده العديد من المساحات القاحلة إلى واحات خضراء.

*افتتحت قرينته الشيخة فاطمة بنت مبارك، في عهده، بتاريخ 9/5/2004، أول مصرفين للنساء في الإمارات، وهما فرعان لمصرف أبوظبي وبنك دبي الإسلاميين، مخصصان فقط للخدمات المصرفية للسيدات، ويعمل بهما طاقم من المواطنات، تم تدريبهن بشكل متطور، للعمل في الميدان المصرفي الحديث، بما يؤمن احترام خصوصية المرأة وراحتها، مع صالة لرعاية الأطفال.

* خصص جائزة لسباق الخيول العربية، أطلق عليها اسم جائزة الشيخ زايد لسباق الخيول العربية، وكان قد أسهم في بذر البذور الأولى لهذه الرياضة.

* أنشأ أول إسطبل للخيول العربية الأصيلة بعد قيام دولة الإمارات عام 1969، وأطلق عليه اسم (أشعب)، ورغم وجود الإسطبل في بقعة صحراوية، إلا أنه قد تم تجهيزه طبقاً لأحدث المقاييس العالمية لإسطبلات الخيول.

* بدأ عام 1980 برنامجاً لتربية الخيول العربية الأصيلة في إسطبلاته الخاصة، ونجح في تشجيع أبنائه على الإقبال على هذه الهواية، وشراء أفضل الجياد، ومتابعة السباقات والمشاركة فيها.

* رصد العديد من الجوائز لتشجيع رياضة الخيول، وحرص على تنظيم ورعاية العديد من السباقات السنوية.
مساهماته ومواقفه الدولية والعربية:

*أسس صندوق أبو ظبي للتنمية في عام 1971، ليتمكن من خلاله تقديم معظم المساعدات والقروض للدول الشقيقة والصديقة.

* شارك الدول العربية في البحث عن حل لمسببات الحرب اللبنانية، وكان جيش الإمارات ضمن قوات الردع العربية، التي تم إرسالها إلى لحماية لبنان واللبنانيين.

* ندد بسلبية مواقف الدول الكبرى، والأمم المتحدة في معالجة قضية البوسنة والهرسك. وأمر بإرسال العديد من شحنات الإغاثة من المواد الغذائية، والطبية، واستقبال الجرحى لعلاجهم بمستشفيات الدولة، كما أمر بتمكين عشرات العائلات البوسنية من الإقامة في الإمارات بشقق مجهزة بالكامل، وتوفير فرص العمل لهم، وفتح أبواب المدارس والمعاهد لأبنائهم.

*أعلن عام 1996م عن تقديم 15 مليون دولار، وبعض المعدات والعتاد العسكري، من دولة الإمارات إلى جيش البوسنة والهرسك، لإعادة تسليحه.

*بلغ حجم المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده، إلى دول العالم المختلفة أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي.

*صادقت دولة الإمارات في عهده على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من شهر أيار/مايو 1999.

*شاركت الإمارات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون في اجتماعهم العشرين، الذي عقد بالمنامة بتاريخ 30 تشرين أول/أكتوبر 2001، وأعلنت تأييدها للتحرك والتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب وقطع مصادر التمويل عنه وعلاج أسبابه، كما أكدت مع دول مجلس التعاون، على وجوب التمييز بين الإرهاب، والحق في الكفاح والنضال المشروع، لمقاومة وطرد الاحتلال الأجنبي.

في حرب تشرين/أكتوبر 1973:

*قام بقطع زيارته للعاصمة البريطانية عام 1973 عند اندلاع حرب أكتوبر بين العرب وإسرائيل، وعاد ليشارك الأشقاء العرب معركتهم المصيرية في تلك الحرب، وليقف مع دول المواجهة بكل إمكانياته المادية وثقله السياسي.

*اتصل بسفير دولة الإمارات في لندن وطلب منه حجز جميع غرف إجراء العمليات الجراحية المتنقلة، وشراء هذا النوع من الغرف من كل أنحاء أوروبا وإرسالها فوراً إلى دمشق والقاهرة.

*طلب أن تقدم كافة التسهيلات لرجال الأعلام الذين يريدون زيارة جبهات القتال العربية في سوريا ومصر، وان تكون جميع نفقاتهم على حسابه الشخصي، وسافر بالفعل 40 صحفياً يمثلون أكبر دور الصحافة في بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأسبانيا، متجهين إلى دمشق والقاهرة لتغطية أخبار المعارك.


موقفه من أزمة الخليج


أكد على تضامن الإمارات مع حكومة وشعب الكويت، ودعا القوات العراقية إلى الانسحاب الكامل، وغير المشروط، وعلى عدم الاعتراف بضم الكويت، أو أية نتائج تترتب على ذلك.
أعطى أوامره بمشاركة القوات الإماراتية في الحرب إلى جانب القوات الكويتية ودول الخليج، لإخراج القوات العراقية من الكويت.




مواقفه وأعماله لدعم القضية الفلسطينية


*مول إقامة عدد من المشروعات السكنية التي تحمل اسمه في مدينة القدس المحتلة، إضافة إلى عدد من مشاريع الترميم في المدينة.

* أمر مؤسسة زايد للأعمال الخيرية وجمعية الهلال الأحمر في الإمارات بتلبية المتطلبات الطبية، والتعليمية، والاجتماعية، لسكان القدس المحتلة، وتوفير ما يلزم لدعم المؤسسات المعنية بهذه النشاطات، حتى يتسنى للمدينة المقدسة الصمود في وجه محاولات التهويد المستمرة.

* نددت الإمارات في عهده بقرار مجلس الشيوخ الأمريكي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بنهاية شهر أيار/مايو عام 1999، واعتبرته صدمة كبيرة.

*طلبت دولة الإمارات عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن، لاعتماد مشروع القرار المقدم من دول حركة عدم الانحياز الأعضاء في مجلس الأمن، والذي يدعو إلى إلغاء قرار المصادرة، وحين استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع القرار، أعربت دولة الإمارات عن أسفها واستغرابها للموقف السلبي للولايات المتحدة.

*بذلت دولة الإمارات برئاسته جهوداً حثيثة خلال توليها رئاسة مجلس جامعة الدول العربية من اجل استصدار قرار من مجلس الأمن، يدين مصادرة الحكومة الإسرائيلية لـ 52 هكتاراً من أراضي القدس الشرقية، لإقامة مستوطنات عليها.

* تكفل بترميم سقف مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي الشريف على نفقته الخاصة بعد أن تضرر جراء الهزة الأرضية التي ضربت مدينة القدس عام 2004، فضلا عن تقادم سقف القبة الرخامي، وكانت إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة قد تعرضت لهزة أرضية في 11 من شهر شباط 2004، بلغت قوتها أكثر من خمس درجات على مقياس ريختر المفتوح.

*بتاريخ 23 أيار/مايو 2004، أمر الشيخ زايد الهلال الأحمر الإماراتي بتاريخ بإعادة إعمار أكثر من 400 منزل، من المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح، وحي الزيتون، وإعادة تأهيل المستشفيات، والعيادات الصحية، والمدارس، والمساجد، والمرافق الخدمية الأخرى في غزة.

* أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أنها خصصت حسابين مصرفيين لتلقي التبرعات من أهل الخير تحت اسم حساب إغاثة فلسطين، لمساندة ومساعدة الفلسطينيين المتضررين من الهجوم الإسرائيلي على غزة.





هواياته:


تعلم زايد مبادئ الحرب والقتال بين البدو، وأحب ركوب الخيل العربية، والجمال، وبرع في الصيد بالصقور وهو في السادسة عشر، إضافة إلى الصيد بواسطة البندقية، وكان يتسلق جبل حفيت على الحدود بين أبو ظبي وعمان لكي يقنص الغزلان لا تهمه حرارة الطقس أو برودته، لكنه في مرحلة لاحقة اكتفى بالصيد بواسطة الصقور، وحسب شبكة الرحال يقول زايد عن تلك التجربة: " ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري، وكان هناك قطيع كبير من الظباء، فصرت أطارد الظباء وأصطادها بواسطة البندقية، وبعد حوالي ثلاث ساعات، عددت ما اصطدته، فوجدتها أربعة عشر ظبياً، عندها فكرت في الأمر طويلاً، واستنتجت أن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان، وسبب سريع يؤدي إلى انقراضه، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور"
اهتم برياضة سباق الهجن، إضافة إلى حرصه على اقتناء أفضل الخيول، مما جعله يحتل أعلى مرتبة في قائمة أكبر ملاك للخيول العربية الأصيلة، كما أنه خبير في تربيتها.




ثقافته وحياته الاجتماعية


أتقن فنون القتال، والصول والجول على طريقة أهل البادية، واظهر اهتماما في علم الأنساب، والأدب، ومعرفة وقائع العرب وأيامهم.
تزوج من الشيخة فاطمة بنت مبارك، قبل 6 سنوات من توليه مقاليد الحكم في أبوظبي، وله منها أبناء ذكور وإناث منهم: ناصر زايد آل نهيان، وعيسى زايد آل نهيان، وفلاح زايد آل نهيان.


الجوائز والأوسمة


نال الشيخ زايد عددا كبيرا من الألقاب والأوسمة والجوائز منها:

*الوثيقة الذهبية، عام 1985 من قبل المنظمة الدولية للأجانب في جنيف.

* وشاح رجل الإنماء والتنمية، عام 1993 من قبل جامعة الدول العربية.

* وسام رجل العام، عام 1988 من هيئة ( رجل العام ) في باريس.

*الوسام الذهبي للتاريخ العربي عام 1995 من قبل جمعية المؤرخين المغاربة.

* لقب الشخصية الإنمائية عام 1995 من خلال استطلاع أجراه مركز الشرق الأوسط للبحوث ودراسات الإعلامية في جدة، وشارك فيه أكثر من نصف مليون عربي.

*درع العمل عام 1996 من منظمة العمل العربية.

* جائزة حماية البيئة، إحدى جوائز أعمال الخليج عام 1996 من قبل لجنة ( جوائز أعمال الخليج 96 ).

*شهادة الباندا الذهبية من الصندوق العالمي للبيئة.

*وسام المحافظة علي البيئة الباكستاني من قبل الرئيس الباكستاني فاروق ليجاري.

* جائزة داعية البيئة عام 1998، من قبل منظمة المدن العربية في دورتها السادسة التي عقدت بالدوحة.

*أبرز شخصية عالمية 1998 عام من هيئة رجل العام الفرنسية.

* شخصية العام الإسلامية عام 1999 من قبل المسؤولين عن جائزة دبي الدولية للقران الكريم

*رجل البيئة عام 2000 من قبل معهد الجودة اللبناني

*ميدالية اليوم العالمي للأغذية عام 2001 م من قبل منظمة الأغذية العالمية.

*جائزة كان الكبرى للمياه عام 2001 م من قبل منظمة شبكة البحر الأبيض المتوسط، التابعة لرئاسة اليونسكو
للموارد المائية، والتطوير المستدام، والسلام.

*"وسام عمان" وهو أعلى وسام عماني، قدمه السلطان قابوس إلى الشيخ زايد تقديراً لمواقفه القومية والعربية.


قالوا فيه


يقول المؤلف النقيب انتوني شبرد، المسؤول عن الكشافة في الإمارات المتصالحة: إن زايد رجل يحظى بإعجاب وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء. وهو بلا شك أقوى شخصية في الإمارات المتصالحة، وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر، لقد كان واحد من العظماء الذين التقيت بهم.


ويقول ويلفريد تسيجر: إن زايد رجل قوي البنية في الثلاثين من عمره تقريبا، وجهه ينم عن ذكاء حاد، وعيناه ثاقبتان وقويتا الملاحظة، وهو شخصيته قوية وإن كان بسيطا في لباسه.
ويضيف ويلفريد تسيجر : إن لزايد شهرة واسعة في أواسط البدو، الذين أحبوه لأسلوبه السهل وغير الرسمي في معاملته لهم، واحترموا فيه قوة شخصيته وذكاءه، وقوته البدنية، وعلاقاته الودودة بهم.


وذكر العقيد بوستيد الذي خدم في المنطقة في كتاب عن زايد يقول فيه: لقد دهشت كثيرا من الجموع التي تحتشد حول زايد، إنه رجل مرموق يحيطه البدو بالاحترام والاهتمام، وهو لطيف الكلام مع الجميع، سخي بماله, ودهشت أيضا من كل ما أنجزه في بلدته العـــين بل في المنطقة كلها لمنفعة الشعب.


وأشار كيلي الباحث والمؤرخ المعاصر في تاريخ عمان وشبه الجزيرة العربية في كتاب له سنة 1964 إلى شخصية الشيخ زايد بقوله: في عام 1946 م تولى زايد الحكم في العين، ومنذ أن تولاها ظهر أمام القبائل نموذجا لصنف الرجال العظام من أمثال جده زايد الكبير.

وينقل كلود موريس في كتابه (صقر الصحراء ) على لسان العقيد هيوبوستيد الممثل السياسي البريطاني الذي عاش فترة طويلة بالمنطقة قوله: كنت أدهش للجموع التي تحتشد حول الشيخ زايد بشكل دائم، وتحيطه باحترام واهتمام. ويضيف: لقد شق الينابيع لزيادة المياه لري البساتين، وكان يجسد القوة مع مواطنيه من عرب البادية، الذين كان يشاركهم حفر الآبار، وإنشاء المباني، وتحسين مياه الافلاج، ويجلس معهم ليشاركهم مشاركة كاملة في معيشتهم، وفي بساطتهم، كرجل ديموقراطي لا يعرف الغطرسة أو التكبر. لقد صنع خلال سنوات حكمه في العين شخصية القائد الوطني إضافة إلى شخصية شيخ القبيلة المؤهل فعلا لتحمل مسؤوليات القيادة الضرورية.


في خطاب للرئيس الفرنسي جاك شيراك في مؤتمر الحوار الأوروبي ـ الخليجي، امتدح شيراك الشيخ زايد بقوله: لقد عرف زايد بحكمته كيف يجعل من الإمارات العربية المتحدة نموذجا للرفاهية والتوازن والتنمية.

أعلن وزير الدفاع السوري الأسبق العماد مصطفى طلاس، لتلفزيون الإمارات بتاريخ 14/5/2004، عن عزمه تأسيس مركز عربي للدراسات في دمشق يضم 40 باحثاً ومثقفاً عربياً يضطلع بمهام استشراف المستقبل ودعم النخبة المثقفة، وذلك على غرار ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية إثر انتهاء الحرب العالمية الثانية، وأضاف أنه حالياً في صدد البحث عن مصادر لتمويل مشروعه الفكري والبحثي، وأنه لن يجد "أفضل من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ليقدم الدعم اللازم للمركز" المزمع تأسيسه في العاصمة السورية.



قال عن نفسه


(كانت أحلامي كثيرة، وكنت أحلم بأرضنا تواكب حضارة العالم الحديث، ولكني لم أكن أستطيع أن أفعل شيئا كبيرا، لم يكن في يدي ما يحقق الأحلام، ورغم ذلك كنت واثقا أن الأحلام سوف تتحقق في أحد الأيام).


(إنني منذ بداية خلافات العالم العربي إلى يومنا هذا، لم أبت ليلة واحدة مسروراً، وأسعى دائماً، وأود أن أبذل الجهد، وأصرف المال من أجل ألا يختلف الشقيق مع شقيقه).

(إنني لا أنفرد برأي، ولا أفرضه فرضاً، وإذا كانت هناك آراء مخالفة لرأيي، لعدلت إلى الرأي الأصوب).


(إنني مثل الأب الكبير الذي يرعى أسرته، ويتعهد أولاده، ويأخذ بأيديهم حتى يجتازوا الصعاب، ويشقوا طريقهم في الحياة بنجاح، فالحاكم ما وجد إلا لخدمة شعبه، ليوفر لهم سبل التقدم والأمن والطمأنينة والاستقرار).

(يتهمني الناس إنني وحدوي، وهذه تهمة لا أنفيها، ولكني لا أفرض هذه الوحدة على أحد قط).


(إن الاتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز ما في وجودي ولا يمكن أن أتصور في يوم من الأيام أن أسمح بالتفريط به أو التهاون نحو مستقبله).

(إن أكثر شيء يخاف عليه الإنسان هو روحه، وأنا لا أخاف على حياتي، وسأضحي بكل شيْ في سبيل القضية العربية، إنني رجل مؤمن والمؤمن لا يخاف إلا الله).




من أقواله في


الثروة والمال:
*لا فائدة للمال إذا لم يسخر لصالح الشعب.
*نحن نؤمن بأن ثروة المنطقة لأبنائها. وكل مواطن في أي إمارة له كل الحقوق.


العلم والتراث:
*على شعبنا ألا ينسى ماضيه وأسلافه، كيف عاشوا وعلى ماذا اعتمدوا في حياتهم وكلما أحس الناس بماضيهم أكثر، وعرفوا تراثهم، أصبحوا أكثر اهتماماً ببلادهم وأكثر استعداداً للدفاع عنها.

*إن العلم والتاريخ يسيران جنباً إلى جنب، فبالعلم يستطيع الإنسان أن يسيطر تاريخه ويحفظه للأجيال ليطلعوا عليه ويعرفوا ما قام به الأجداد والآباء.

*لابد من الحفاظ على تراثنا القديم، لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا، وجذورنا العميقة.
*لقد ترك لنا الأسلاف من أجدادنا الكثير من التراث الشعبي الذي يحق لنا أن نفخر به ونحافظ عليه ونطوره ليبقى ذخراً لهذا الوطن وللأجيال القادمة.



الدين:

*علينا أن نعرف أن الدين الإسلامي هو الأساس.

*عندما اتبع العرب تعاليم الدين، فإنهم سادوا العالم وحققوا الأمجاد، وديننا حافل بالتعاليم العظيمة، ولا يجب أن تجذبنا قشور المدنية.

*لقد انتشل الإسلام المرأة من ظلمات القهر، والاستعباد، والجهل، والتخلف، وأقر لها شخصيتها، وكفل لها حقوقها في شتى المجالات
.


المرأة:

*إنني على يقين بأن المرأة العربية في دولتنا الناهضة، تدرك أهمية المحافظة على عاداتنا الأصيلة، المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فهي أساس تقدم الأسرة، والأسرة هي أساس تقدم المجتمع كله.

*إن المرأة ليست فقط نصف المجتمع من الناحية العددية، بل هي كذلك من حيث مشاركتها في مسؤولية تهيئة الأجيال الصاعدة، وتربيتها تربية سليمة متكاملة.

*إن المرأة هي المسؤولة الأولى عن الأسرة، وتعليمها أسس الحياة، وتثقيفها، هو من أهم الأشياء التي يقوم عليها العمل النسائـي في الدولة.

*إنني أشجع عمل المرأة في المواقع التي تتناسب مع طبيعتها، وبما يحفظ لها احترامها وكرامتها كأم وصانعة أجيال.

*لابد أن تمثل المرأة بلادها في المؤتمرات النسائية بالخارج، لتعبر عن نهضة البلاد، وتكون صورة مشرفة لنا ولمجتمعنا وديننا، الذي أعطاها كافة هذه الحقوق.



الوحدة العربية:


*إننا نؤمن بالوحدة وطنياً، وخليجياً، وعربياً، وإسلامياً، إيماناً لا يتزعزع ولا يتطرق إليه الشك، وذلك بما نملك من عناصر الوحدة والقوة.

*إننا نعيش في عصر لا مكان فيه للدويلات الضعيفة الهشة، وإنه لا بقاء إلا للكيانات العملاقة، القوية اقتصادياً وبشرياً وعسكرياً، لذلك سعينا دائماً إلى تحقيق هذا الهدف، في توجهاتنا الوحدوية على كافة الأصعدة.

*إن إيماننا بوحدة الصف العربي، ودوام تضامنه، واستمرارية هذا التضامن، وبروزه صفاً متميزاً، له هويته السياسية، والثقافية، والتاريخية، النابعة من العروبة والإسلام.

*إن دولتنا جزء من الأمة العربية، يوحد بيننا الدين، والتاريخ، واللغة، والآلام، والآمال، والمصير المشترك.


الحروب العربية وأزمة الخليج:


*سأقف مع المقاتلين في مصر وسوريا بكل ما نملك، وليس المال أغلى من الدم، وليس النفط أغلى من الدماء العربية، التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا.

*أبرزت أزمة الخليج أصالة شعبنا الأبي، الذي نتوجه إلى كل فرد فيه بالتحية والإكبار، فقد برهن في أحلك الأيام عن جوهره الثمين، فضرب أروع الأمثلة على اللحمة الوطنية، والتماسك، والتعاضد، والإخاء، والاستعداد اللامتناهي للتضحية، والفداء، والدفاع عن حياض هذا الوطن الغالي، إلى جانب إخوانهم في القوات المسلحة، ليكونوا الدرع الحصين، والسور المتين، كما برهنوا على أنهم السند الحقيقي المخلص لأشقائهم في الخليج، في السراء والضراء.

*إننا نسعى إلى السلام ونحترم حق الجوار، ونرعى الصديق، لكن حاجتنا إلى جيش قوي قادر على حماية الوطن تبقى قائمة ومستمرة، ونحن نبني الجيش لا عن رغبة في غزو، وإنما للدفاع عن أنفسنا.

* إن دولة الكويت ستعود حرة كما كانت قبل الاحتلال الغاشم، لأن قضية تحرير الكويت تعد موقفاً مصيرياً للمجتمع الدولي، تأكيداً للمبدأ الذي يقضي بحرمان المعتدي من الاستفادة من عدوانه، وحرصاً على استقرار المنطقة والشرعية الدولية.



حرب البوسنة والهرسك:


*المأساة التي ترتكب بحق شعب البوسنة وكل الأزمات المماثلة، هي بالدرجة الأولى مسؤولية الدول العظمى، التي تتشدق بحماية حقوق الإنسان والعدالة.

*إذا كانت الدول العظمى التي تمتلك العون لم تتحرك، فعلى بقية دول العالم أن تدافع عن المظلوم، وتتصدى للظالم بكافة السبل الممكنة، لأن الظلم لا تقبله الإنسانية.



الديموقراطية:


*إن بعض الناس يظنون أن هذا المجتمع لم يعرف النظام الديمقراطي من قبل، وهذا خطأ، لأن الآباء والأجداد عرفوا الشورى، وآمنوا بها من قبلنا، لقد فعلوا ما نفعله نحن الآن، لكن كلاً بطريقته ومفاهيم عصره، وسوف يظل مبدأ الشورى من أهم أسس حياتنا وإلى الأبد، وأنا أتطلع إلى المستقبل، عندما يأتي الأبناء ويستمرون في تطبيق هذا المبدأ، بما يتلاءم وحياتهم، وعصرهم، ونظمهم.

*إن الصراحة مهمة جداً والمجاملة لا تجوز على حساب المصلحة العامة.. لأننا جميعاً شركاء في المسؤولية والمصير.

*إن الصراحة التي يجب أن تسود بيننا والحوار البناء ينقي التجارب الرائـــدة والآراء المطروحة من الشوائب.

*الصراحة الكاملة يجب أن تكون شعار كل مواطن في الدولة، وإذا كان الإنسان الفرد يصارح نفسه فإنني أريد الصراحة على مستوى الأمة، أريد أن تكون الصراحة رائدنا دون تردد، ابتداء من رئيس الدولة، إلى أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، إلى أعضاء الحكومة، إلى أعضاء المجلس الوطني، وكل فرد من أبناء هذا الوطن.

*إن تحقيق العدالة هو الطريق إلى الديمقراطية، وأي انتقاص من العدالة هو ضد الديمقراطية، وطبعاً العدالة لن ترضى كل الناس ولكنها ترضي الغالبية.



الصحافة والإعلام:

*إنني أؤمن بدور الإعلام وأريد من كل مواطن أن يعبر عن رأيه بصراحة.

*إننا نؤمن إيماناً عميقاً بحرية الصحافة، ونحن جميعاً شركاء في الرأي، وفي السياسة، وفي التخطيط، وفي الإعداد، وفي التنفيذ، وبدون هذه المشاركة لا يكون للعمل الوطني معنى، أو محتوى.

*إننا نؤمن بأن الشعب يجب أن يكون له مطلق الحرية في إبداء رأيه. والصحافة هي جزء من هذا الشعب.

*إن على الصحفي أن يجند نفسه، وأن يكون جندياً مع أمته، وأن يتبع الأسلوب السليم للإقناع دون تجريح.

*من واجب الصحافة ومن حقها أن تنتقد ونحن نرحب بالنقد البنـــاء لأننا نريد أن نبني بلدنا ونحن نؤمن في هذا المجتمع بحرية المواطن وكرامته كما نؤمن بحرية الصحافة



الوحدة الخليجية والعربية:


*إننا نؤمن إيماناً مطلقاً بأهمية الوحدة بين دول المنطقة كأساس للوحدة العربية الشاملة.

*إننا نرى في الوحدة المراد إقامتها بين دول شعوب المنطقة، يجب أن تكون وحدة بين شعوب المنطقة، لا بين حكامها، لأن الشعوب أخلد وأبقى.

*نحن نعتقد أن الإقليمية الوحيدة التي يحس بها المواطن في بلادنا، هي انتماؤه إلى الأمة العربية والوطن العربي.
*إن مجلس التعاون الخليجي، لا يشكل بأي حال من الأحوال منظمة إقليمية جديدة، أو مستقلة، إنه على العكس من ذلك، إضافة درع واق جديد لجسم الأمة العربية، وتعزيز لجناح من أجنحة الوطن العربي المترامي الأطراف.







علم الإمارات العربية المتحدة







علم اتحاد الإمارات رمز لوطن مستقل وعزيز ..كما أنه رمز لسيادة الدولة ورفعتها ..ونموذج واحد لا يتكرر يرتفع ويرفف كل يوم... وله تحية خاصة وسلام وطني يصاحبه ويرتبط به معظم الأحيان، كما علم اتحاد الإمارات رفيق الحياة اليومية لأبناء هذا الوطن والمقيمين على أرضه الطاهرة فهو رمز الأمان والسلام والفرح والبهجة والسعادة في المناسبات الوطنية والقومية وحتى في الأعياد الدينية والأحداث الاجتماعية والرياضية وغيرها.
علم اتحاد الإمارات أحد رموز الوطن التي تحميها القوات المسلحة وتسعى لتأمينها الشرطة ويعمل الجميع حتى تستمر رفعته عالية ويظل خفاقاً على رؤوس الأشهاد.


وفي حوار مع مصمم علم الإمارات سعادة عبدالله محمد المعينة الوزير المفوض بوزارة الخارجية بدأ كلامه بأن التاريخ سجل بأحرف من نور يوم الثاني من ديسمبر عندما رفع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله بيديه الكريمتين أول علم لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو علم الاتحاد معلناً ميلاد دولة مستقلة ذات سيادة.

علم الدولة :
وفيما يتعلق بألوان علم الدولة قال سعادته أن الشاعر صفي الدين الحلي لخص معاني هذه الألوان في بيتين من الشعر هما:
بيض صنائعنا خضر مرابعنا *** سود وقائعنا حمر مواضعنا

والمعنى أن الصنائع هي الأعمال التي تميل للبر والمعروف والخير..أما الوقائع فهي المعارك والمرابع هي الأراضي الواسعة .. والمواضي هي السيوف التي خضبتها دماء الأعداء بعد الانتصار عليهم.

قصة التصميم:
إن قصة تصميم علم اتحاد الإمارات بدأت عندما قرأ إعلانا في جريدة الاتحاد قبل نحو شهرين من إعلان قيام دولة الإمارات وكان الإعلان من الديوان الأميري بالتعاون مع دائرة الإعلام في حكومة أبو ظبي عن طرح مسابقة لتصميم علم الاتحاد وفي آخر لحظة قرر المشاركة في المسابقة وتوجه لأقرب مكتبة واشترى أوراقاً وأقلام ألوان وقام بعمل 6 نماذج لعلم الإمارات كما تخليه ووضعها في البوم وأرسلها بالبريد على العنوان الوارد في الإعلان .


قلق وتأهب:
ويشير سعادته إلى انه عاش بعد ذلك في قلق ولهف انتظارا للحظة إعلان اتحاد الإمارات شان أبناء الدولة في كل الإمارات إضافة إلى معرفة مصير التصاميم التي قدمها للمسابقة ..ولم تمض سوى أيام قليلة عندما اخبره عضو في لجنة تحكيم المسابقة وكان يعمل مستشارا في وزارة الخارجية آنذاك بأنه تم اختيار أحد التصاميم التي قدمها من ضمن 6 تصاميم فائزة من بين 1030 تصميما تلقتها اللجنة.

لا أنــام:
وتقرر عرض التصاميم الستة المختارة من قبل لجنة على المجلس الأعلى للاتحاد لاختيار أحدها .. وبقي الأمر معلقا دون الإعلان عن التصميم الفائز انتظارا لإعلان اتحاد الإمارات ويذكر عبدالله انه لم ينم ليلة الإعلان نتيجة المسابقة وعندما لم تعلن ذهب بنفسه في الصباح الباكر حتى يرى رفع علم الاتحاد لأول مرة ..وعندما رأى العلم لم يصدق نفسه وظل باقيا لأكثر من ساعة ينظر إليه ويدقق في ألوانه ولم يهدا إلا في اليوم الثاني عندما نشرت جريدة الاتحاد العلم
.

الجائزة الأولى:
وأوضح سعادته انه لن ينسى أن جائزة المسابقة كانت أربعة آلاف ريال وكانت تمثل مبلغا كبيرا في تلك الفترة إلا أنها لم تكن تعني له الكثير في مقابل فوزه باختيار التصميم ورفع العلم الذي فكر فيه ونفذه لان هذه الحقيقة تعلن لأول مرة من خلال الإعلان عبر جريدة " الاتحاد" . وإن أسرتي أخواني وأخواتي وأبناءهم يتباهون جميعا ويتشرفون أمام الناس ن بأن العلم من تصميمي.

أوصاف ومقاييس:
و يشير إلى أن أوصاف العلم محددة فهو مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه و ينقسم إلى 4 أقسام مستطيله الشكل والقسم الأول منه الأحمر وهو يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم .... وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم ....أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم و هي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء
.




النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة


أماالنشيد الوطني لدولة الإمارات فهو يحوي على عبارات تغرس حب الوطن في نفوي أبنائه وتعزز الولاء للوطن وتعتز الدولة بانها إتخذت الإسلام دينا وهداها القرآن وهو كالتالي :







تاريخ



احداث تاريخية
سميت هذه المنطقة قديما بالغبراء وبعد ذلك بساحل عمان ، وتمهيدا لغزوها في القرن الثامن عشر أطلق عليها الإنجليز ساحل القراصنة (Pirates Coast) ثم ما أن بدأوا في فرض نفودهم من خلال معاهدات صلح وصداقة على القبائل المختلفة غيروا اسم المنطقة إلى الساحل المتهادن (Truceant Coast) أسوة بإسم الساحل المتصالح الذي أطلقوه على ساحل اليمن الجنوبي.

ويقطن المنطقة قبائل عدة من اهمها بني ياس وهي قبيلة يقال انها تنتسب الى الياس بن عامر ويقال بانها عبارة عن تحالف قبائل وهذا التحالف معروف عند العرب وذلك لمواجهة المخاطر ينحدر من هذه القبيلة ال نهيان وال مكتوم حكام ابوظبي وحكام دبي. وأيضا قبيلة القواسم حيث ان هذه القبيلة واجهت العدوان الاجنبي وقد لقنت السفن الانجليزيه التي تمر من الخليج الفارسي درسا واحرقوا سفنهم ويحكم القواسم امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة.

كان لقاء السمحة في 18 فبراير 1968.
صدور الدستور المؤقت لدولة الإمارات في 18 يوليو 1971 .
الإعلان عن قيام الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمير 1971 وانتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسا للدولة والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائبا لرئيس الدولة وتم تعيين الشيخ مكتوم بن راشد بن سعيد آل مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء.
انضمام الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971 .
بعثت رأس الخيمة برسالة إلى المجلس الأعلى تطلب فيها الانضمام للاتحاد في 23 ديسمبر 1971 .
الإعلان عن قيام المجلس الوطني الاتحادي في 12 فبراير 1975.
احتل البرتغاليون منطقة الخليج الفارسي عام 1507.
عقدت أول جلسة للمجلس الوطني الاتحادي في 13 ديسمبر 1972 .
استضافت الإمارات أول قمة خليجية في مايو 1981
.






سياسة


دولة اتحادية تضم سبع امارات هي أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، الفجيرة ، رأس الخيمة، ام القيوين وعجمان .

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان هو رئيس الدولة وحاكم أبوظبي بينما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

يتمتع المجلس الأعلى المكون من حكام الامارات السبع الاعضاء في الاتحاد بسلطات واسعة والأحزاب السياسية محظورة ويقوم كل حاكم بتعيين ممثلي امارته في المجلس الوطني الاتحادي ( الهيئة التشريعية ) وهو هيئة استشارية بالأساس - يوجد توجه بانتخاب نصف أعضاء هذا المجلس في المستقبل بناءا على خطاب لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في يوم الاتحاد الثاني من ديسمبر عام 2005 حيث نال هذا الخطاب الثقة والتأييد من المجلس الأعلى للاتحاد.





اقتصاد


يعتمد اقتصاد الامارات على النفط والغاز على الرغم من تراجع اعتماد البلاد على النفط الخام خلال السنوات الأخيرة . وتعتبر دبي مركز التجارة الاقليمي وقد بدأت أهميتها في النمو تزداد في المنطقة منذ انتهاء حرب الخليج .

العملة : الدرهم الاماراتي = 100 فلس
الدولار الأمريكي = 3.671 درهم فئات العملة (الورقية) : 5/ 10/ 20/ 50/ 100/ 200/ 500/ 1000 فئات العملة (المعدنية) : 1 درهم/ 50 فلس / 25 فلس / 10 فلس / 5 فلس / 1 فلس

الناتج المحلي الاجمالي : 100 مليار دولار ( 2005 تقديري )
نسبة اسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي : 74.1% عام 1999.
حجم التجارة الخارجية لعام 1999 بلغ 6569 مليون دولار .
الصادرات : 4600 مليون دولار
الواردات : 3390 مليون دولار
الميزان التجاري : 1210 مليون دولار ( فائض ) (1999)
مثلث التجارة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نسبة 5,7% من اجمالي التجارة الخارجية للدولة .

النفط : يسهم بنسبة 25.9% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 1999 .
وتشكل صادرات النفط اكثر من 70% من موارد النقد الأجنبي وعائدات الحكومة.

احتياطيات النفط : 98 مليار برميل
احتياطي الغاز : 6 آلاف مليون طن
اجمالي الاحتياطات الخارجية : 10.766 مليارات دولار . (1999)
التضخم : 1.5% (1999)
حجم سوق الأسهم : 200 مليار دولار (2005 تقديري)
حجم القروض والمساعدات والمنح الخارجية : 15 مليار درهم منها 8 مليارات لتمويل 240 مشروعا في اكثر من 51 دولة.
المشاريع المشتركة في دول مجلس التعاون ( 2001 ) 801 مشروع برأسمال قدره 514.49 مليون دولار
-الصادرات البينية 314.7 مليون دولار

-الواردات البينية 1478.9 مليون دولار

متوسط مساهمة قطاع النفط والتعدين في الناتج المحلي (1996 – 2001 ) 28.68%






التعليم


ترتكز استراتيجية الدولة في مجال التعليم على تشجيع الأجيال الناشئة على المشاركة في التنمية الإجتماعية و الاقتصادية في الدولة . و نتيجة لتزايد عدد السكان فقد توسعت الدولة في إنشاء المدارس و المؤسسات التعليمية الأخرى . و وصل عدد المدارس الحكومية وفقا لبيانات 2000/2001 إلى 1167 مدرسة تضم حوالي 292 ألف طالب و حوالي 277 ألف طالبة مقارنة بحوالي 74 مدرسة تضم حوالي 33 ألف طالب و طالبة في عام 1970 . كذلك إرتفعت المبالغ المستثمرة في قطاع التعليم الحكومي من 4,3 مليار درهم في العام 1999 إلى 4,6 مليار درهم في العام 2000. مع العلم بأن وزارة التربية و التعليم و الشباب في الدولة وضعت استراتيجية متكاملة طويلة الأمد حتى عام 2020 ترتكز على خطط خمسية بهدف تطوير الخدمات التعليمية في الدولة .

و من أجل تغطية إحتياجات سوق العمل من العمالة الفنية الماهرة إتجهت الدولة إلى إنشاء مدارس و معاهد فنية و مهنية متخصصة إضافة إلى إنشاء مجموعة من الجامعات الحكومية و الخاصة حيث ارتفعت نسبة الطلاب الذين التحقوا بالجامعات في الدولة بحوالي 9,1% في العام الدراسي 2000/2001 مقارنة بالعام الدراسي السابق .

و يعكس الواقع اليوم صورة مشرفة لتطور التعليم في جميع المراحل التعليمية و الذي توج بافتتاح جامعة الإمارات في مدينة العين في عام 1977 و كليات التقنية العليا التي تنتشر في جميع إمارات الدولة و إفتتاح العديد من الجامعات الحكومية و الخاصة مما إستوجب إستحداث وزارة متخصصة لتنظيم مؤسسات التعليم العالي و الإشراف عليها و هي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التي أنشأت في عام 1991 .

تم دمج وزارة التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التربية والتعليم على خلفية التشكيل الوزاري عام 2004


الجامعات
جامعة الامارات (مدينة العين)
جامعة الشارقة
جامعة الشارقة الأمريكية
جامعة أبوظبي
جامعة العين
جامعة عجمان
الجامعة الأمريكية في دبي
الجامعة الدولية الأمريكية (دبي)
الجامعة البريطانية (دبي)
جامعة الخليج الطبية
كلية اتصالات الهندسية
كليات التقنية العليا
جامعة الغرير
جامعة زايد
جامعة ولغونغ (دبي)





شخصيات


ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918 .
تولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم مدينة العين عام 1946 .
رئيس الدولة مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966 .
اختيار صاحب السمو رئيس الدولة رجل البيئة والإنماء عام 1993 .
كانت رحلة الشيخ زايد إلى بريطانيا الرحلة الأولى له عام 1953 .
ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949، وهو المؤسس الباني لنهضة دبي التجارية ، وله ايادي بيضاء على ابناء الدولة والدول العربية عامة .
توفي الشيخ زايد رحمة الله سنة 2004 في الثاني من نوفمبر رئيس دولة الامارات حالياً هو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان





المرأة في الامارات


الإعلان عن رابطة أدبيات الإمارات في 1990.
تأسيس جمعية أم المؤمنين النسائية بعجمان عام 1974.
تأسيس جمعية المرأة الظبيانية في 8 فبراير 1973 .
تأسيس الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس 1975
.














رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:41 PM   رقم المشاركة : 3
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




يا وطني يا نبعَ حنـانْ

يا أجمل كلِ الأوطـانْ

* * *

وطني الغالي كم أهواك

منذورٌ عمري لحمـاك

* * *

خذني في ليلك قنديـلْ

خذني فجراً ومواويـلْ

* * *

يا وطني يا وطن النورْ

ستظل عزيزاً منصورْ

* * *

وطن العزةِ والأمجادِ

يا وراثَ مجدِ الأجدادِ

* * *




دولهالاماراتالعربيةالمتحده

جلست في تلك الزاوية بهدوء كعادتي أقلب أوراقي .. وأستعيد ذكريات قلم .. ليخط نبضات ..
وكلمات نقشت بدم قلبي من أجلك اماراتي .. لأنك بداياتي التي لا نهاية لها ..
فمعك قضيت أجمل اللحظات .. ونظمت أجمل القوافي التي تغنت بحبي العميق لك بلادي ..
لحظات رائعه أمضيتها بين شلال من الكلمات .. .. تلفها سحابة من الإبداع .. وسحر من المعاني .

ظللت استطرد ذكرياتك .. بل بداياتك .. لا .. لا .. بل قصيدة حب بنبض القلب ..
بدأت قوافيها في التدفق حين استقر حبك في قلبي وأصبحت نبضه ..
وروحا تسكن جسدي .. وكتلة من المشاعر الصادقه ..
فغدوت ممن يستحق الوفاء والحب .. وممن استحق أن يستقر في أعماق قلبي الطاهر


اليوم عاد قلمي ليخط كلماته التي نقشتها على جدران القلوب لتسطر لك مدى حبي ..
وشوقي الذي يجذبني إليك ..

ومضة حب ............


امسكت قلمي بيد ترتجف .. جمعت أوراقي المبعثره .. وأفكاري المتطايره ..
فبدأت في تدوين كلماتي بين دفاتري .. .. فبكت حروفي ألما وحرقتا لتوقفها الطويل
عن ترديد قصيدة حب بنبض قلبك .. وبكت فرحا لأن القلب والقلم ينبضان معا ب
صدق الإحساس فوق الورق ...






لنقرأ قصة حب لاتنتهي بين قائد وشعبه






أحببتنا فأحببناك



بهذه الكلمات والصورة العزيزة على شعب الإمارات وعلى كل من عرف زايد من قادة وشعوب
نبدا قصة وجودنا بكلمات من كتاب الله عز وجل " واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا "

هذه الاية التي حملها زايد محمل الجد وحرص على العمل من خلال سعيه إلى إتحاد الإمارات
نبدأ بنبذه عن هذا القائد العظيم الذي أحبه شعبة خلال حياتة ولم ينسوة في موته
فكم من كف يرفع يدعو له ؟ وكلما أنعم الله علينا بنعمه في إماراتنا الحبيبة
نقول الحمدلله الله يرحم زايد
من أقواله " إن الإتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز مافي وجودي
ولايمكن أن أتصور في يوم من الأيام أن أسمح بالتفريط به أو التهاون نحو مستقبله "





هذه مقتطفات بسيطة من أحداث قصة الحب نسطرها لوالدنا الشيخ زايد يرحمه الله وهو القائل
إن الاتحاد ما قام الا تجسيدا عمليا لرغبات وأماني وتطلعات شعب الامارات الواحد
في بناء مجتمع حر كريم يتمتع بالمنعة والعزة وبناء مستقبل مشرق وضاح
ترفرف فوقه راية العداله والحق وليكون رائدا ونواة لوحدة عربية شاملة





فيامن ترنو عينيك إلى وضع قدميك في الإمارات ندعوك لتقرا أحداث إسطورة الحب
التي اوجدت شعبا محبا مضيافا غرس فيه مؤسسه حب الدين والوطن والعمل


بداية اسطورة الحب

مولده وطفولته


لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفي فمه ملعقة من الذهب! ولم يتعود جسده ملمس وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شيء إلا الكرامة والآباء
وفي السنوات المبكرة من حياة زايد .. كانت سورة ((الفاتحة)) هي أول ما تنامى إلى سمعه . .كان لا يزال طفل صغير , يمرح ويركض في رحاب قصر الحصن مقر الحكم
هذه هي البداية التي ثبتت في أعماق زايد ميزان العدل .. وأودعت في قلبه ينبوع الرحمة
وعندما كان أبناء القبائل يحضرون إلى مجلس الشيخ سلطان والده .. كان زايد يراقب والده في المجلس وينصت إلى حديثه مع الناس ويتعلم طريقته وهو يحل المشاكل ويساعد المعوزين أحب زايد الصقور والصيد وركوب الخيل العربية والجمال , حتى ذاعت شهرته فيما بعد كأحسن فارس , وكانت هذه ونعومة الحريرلقد فتح زايد عينه على قومه , وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر .. هي أهم الهوايات التي أولع بها ولا زال
ثم انتقل زايد إلى مدينة العين وفيها أمضى السنوات الأولى من شبابه .. يقول الذين عاشوا هذه الفترة من حياته :-كان الصبي يصعد إلى جبل حفيت على مشارف مدينة العين وينجح في قنص الغزلان بفضل إجادته استخدام البنادق..ولم يكن هناك ما يمنعه عن الوصول إلى الهدف
وعندما أصبح زايد يافعا , كان قد تعلم مبادئ الحرب والقتال بين البدو .. يتصف بالشجاعة , ويقاتل للشرف لا للمغنم




لقد أحس الشيخ زايد بن سلطان منذ أن تولى أمور العين وضواحيها بحاجة الشعب إلى إصلاحات كثيرة ورغبة مواطنيه في مثل الحياة الطيبة التي بدأت تدب حولهم في بلدان الخليج الأخرى, وكانت حصيلة معايشة زايد لشعبه في السراء والضراء هي تشكيل خبرته ومسئوليته الكبيرة في تعويضهم
لكن ندرت المياه كانت حجر عثره في طريق تحقيق التقدم للعين وابوظبي بعدها لكن وبفكر زايد ونظرته الثاقبة عرف كيف يستغل المياه الجوفية عن طريق خطة دقيقة ذات هدفين لاستثمار هذه الموارد ... الأولى عن طريق إصلاح الأفلاج القديمة التي مضى عليها الدهر ومضى زايد على طريق الإصلاح ولكي يضمن لأهل العين حاجاتهم وينعش الحركة التجارية هناك أنشأ سوقا تجارية في العين ولم يترك ميدانا من ميادين الإصلاح دون أن يطرق بابه
وكانت كل هذه الإنجازات والإصلاحات تبشر بأن زايد هو الرجال الموعود لحكم إمارة أبو ظبي وأنه الأمل المدخر
يقول زايد وهو يروي بعض ذكرياته في تلك الفترة من حياته :

كانت أحلامي كثيرة وكنت أحلم بأرضنا تواكب حضارة العالم الحديث ولكني لم أستطع أن افعل شيئا كبير . لم يكن في يدي ما يحقق الأحلام ولكنني كنت واثقا من أن الأحلام سوف تتحقق في أحد الأيام


أن الشيخ زايد هو واحد من هؤلاء القلة الذين لم تغيرهم الأضواء . بل بقي على سجيته الطيبة وخلقه العربي الأصيل وهذا من الأسرار التي تشكل قوة في الرجل بلا حدود فزايد الأمس هو زايد اليوم وكل يوم
وحب زايد للصحراء نابع من عروبته الصادقة الأصيلة حيث لا شيء غير الهدوء والنسيم والسماء والرمال يستعطيها فتعطيه ويستلهمها فتلهمه
وقد قال صحفي متعجب يوما من أسلوب زايد القائد في العيش : تلك حياة لم أر زعيما في كل الذين عرفتهم يحياها إن القائد نموذج فريد ومنفرد في قيادته وفي أسلوب
تعامله وادارته لبلاده . وتصريف أمور شعبه الذي يقدره ويناديه (( بالوالد )) قبل أن يناديه بالقائد.

وزايد كان يحرص على أن يقضي بعض الأوقات مع أبنائه وابناء الشعب فترى وجهه يمتلئ بالفرح عندما كان يجلس بقربه الأطفال من كل جانب
وقد أنعم الله على الشيخ زايد بمجموعة من الأبناء الذين لا يقلون عن والدهم ولاء وإخلاصا للبلاد والشعب الذي أفسح لهم مكانا في قلبه وأعطاهم من الحب والوفاء مالم يعطيه لغيرهم فبادروه حبا بحب . ومعايشة كاملة في السراء والضراء

بساطة في السلوك والممارسة


إن أكبر ميزة للشيخ زايد هي أنه كان يصبر ولا ييأس ولا يشكو ولا يتذمر . أما هو فكان يقول : هذه طبيعة رجل الصحراء . وأنا رجل من الصحراء وأحب الصحراء . والذين صبروا أجيالا على هذه الرمال حتى نبت فيها الخير والعطاء هؤلاء يعلموننا أن نصبر طويلا حتى تقوم عندنا الدولة التي إليها نطمح

وهكذا كان زايد صادقا بمنتهى الصدق مع نفسه . منسجما كل الانسجام مع شخصيته .



وكان الرجل الذي نذر حياته من أجل هذه اللحظة التاريخية هو أول الموقعين على وثيقة قيام الدولة الجديدة وكانت مشاعره تفيض تأثرا في تلك اللحظة . . وخرج من قاعة الاجتماع معالي أحمد خليفة السويدي وزير شؤون الرئاسة في أبو ظبي والعين ليعلن إلى العالم - في بيان تاريخي - مولد الدولة الجديدة واهتزت أسلاك البرق في كل أنحاء الدنيا معلنة الحدث الكبير وكان النص كما يلي


بسم الله الرحمن الرحيم


وبعونه تعالى واستجابة لرغبة شعبنا العربي فقد قررنا نحن حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة إقامة دولة اتحادية باسم (الإمارات العربية المتحدة) وإذ نزف هذه البشرى السارة إلى الشعب العربي الكريم نرجو الله تعالى أن يكون هذا الاتحاد نواة لاتحاد شامل يضم باقي أفراد الأسرة من الإمارة الشقيقة التي لم تمكنها ظروفها الحاضرة من التوقيع على هذا الدستور



وفي 2 ديسمبر سنة 1971 م عقد حكام الإمارات الست اجتماعا وأعلنوا سريان مفعول الدستور المؤقت وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة


وهكذا كان يوم 2 ديسمبر 1971 م يوم زايد بحق كان تتويجا لجهود صادقة مخلصه . بذلها الرجل على امتداد أربع سنوات كاملة
صدرت عن العواصم العربية كافة الكثير من البيانات التي تعكس ترحيب وفرحة الحكومات والشعوب العربية بالاتحاد
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على طلب انضمام الامارت إلى المجلس وأصبحت الدولة العضو الثاني والثلاثين بعد المائة
في 10 فبراير 1971م أعلنت إمارة رأس الخيمة رغبتها بالانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وموافقتها على الدستور
وفي نفس اليوم وافق المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع على قبول إمارة رأس الخيمة في عضوية الاتحاد
يكفي زايد فخرا أنه بحكمته وإيمانه استطاع الحفاظ على هذه التجربة والتأكيد على ضرورة بل
حتمية تطويرها لما فيه مصلحة شعب الإمارات وعز الأمة العربية.


الشيخ زايد مؤسس أنجح مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر


ترأس دولة الإمارات بتاريخ 2/12/1971 ورحل عنها بتاريخ 2 /11/2004
فقدت الأمة العربية برحيل الشيخ زياد واحدا من رجالاتها الكبار، وأحد القادة القوميين الذي نذر نفسه لوطنه ولأمته، وكان رجل الوحدة بلا منازع، فقد اثمرت رؤيته لمستقبل بلاده عن أهم مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر، بل كان مشروعه هو المشروع العربي الوحيد الذي ثبت في وجه الأعاصير التي تعصف بالأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن، ومنذ أن خرج اتحاد الإمارات العربية إلى الوجود عام 1971 .




نسبه


هو زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، وهذا الأخير كان يتزعم قبيلة البو فلاح التي استوطنت أبوظبي عام 1760م.



نشأته


ولد الشيخ زايد عام 1918 في مدينة أبوظبي، في قلعة الحصن، التي بناها والده الشيخ سلطان، الذي حكم في مدينة العين في الفترة مابين 1922-1926. وزايد هو الرابع بين إخوته، والرابع عشر في سلسة آل نهيان، ووالدته الشيخة " سلامة "، وسمي زايدا تيمنا باسم جده لأبيه زايد الكبير أمير قبيلة بنى ياس، الذي حكم إمارة أبو ظبي في الفترة من 1855 إلى 1909، وكان قد تولى إماراتها وهو في العشرين من عمره، واشتهر بالذكاء والشجاعة وحسن التصرف ومعاملة الآخرين، مما أكسبه شعبية كبيرة بين رعاياه، وكان فارسا قويا وحد بين القبائل، وصنع أمجاد بني ياس، التي خرج من بطونها آل نهيان.



بلغ زايد الرابعة من عمره، عندما تولى والده سلطـان زمام القيادة كرئيس لقبيلته وكحاكم لأبوظبي عام 1922، أثر وفاة أخيه الشيخ حمدان بن زايد، واتسم حكم الشيخ سلطـان بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من العرب.


ولع زايد بالأدب، واظهر اهتماما بمعرفة وقائع العرب وأيامهم، وكان يجلس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم.

نشأ زايد مولعا بالخيل، فكان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية في مزيد، والذي ضم أيام والده 180 حصانا و 400 من البعير.

كان في التاسعة من عمره عندما اغتيل والده سلطان عام 1927، الأمر الذي جعله يلجأ إلى العزلة، بعد أن كان معروفا بمرحه، وشغبه الطفولي.

بعد وفاة والده، فتح عينيه على قومه وهم يعانون الحرمان و القهر لسنوات، مما زوده بالصلابة والعزم، وكانت نشأته إسلامية بدوية، أعطته القدرة على التحمل والجلد والصبر.

انحصر نشاط زايد في بداية نشأته داخل قبيلته، إذ لم يكن معروفا خارجها، وحين تولى منصب حاكم العين، ارتفعت شهرته، وذاع صيته بين القبائل البدوية.

وعنه قال الشاعر الشيخ / عبدالرحمن بن على آل مبارك، وهو أحد علماء الدين في منطقة الأحساء السعودية هذه الأبيات:
منذ نشأ وهو ذو عزم وذو همم لم يثنه عنها العسر والخطر
سباق للمجد والعلياء يعشـقها كأنما المال يوما عنده مدر
وهكذا شيمة الغر الكرام ترى من جاد ساد وشاع العلم والخبر
فزايد زاد في خلق وفي كرم هيهات هيهات تحوي شكله العصر
أحيا مآثر أباء له سلفـــوا فالجـود مهـم إليـه ينحـدر



تعليمه


لم يتلق الشيخ زايد تعليما أكاديميا، حيث لم يكن ثمة مدارس في ذلك الوقت، واقتصر تعليمه على التعاليم الدينية التي تلقاها على يد المطوع، و بدأ تعلم القرآن الكريم، وهو في الخامسة وأتمه في سن الثامنة، كما تعلم العمل السياسي في الكتاب. ويعترف زايد بأنه كان يرفض التعليم في بعض الأحيان، ويتمرد على معلمه في أحيان أخرى.


حياته العملية


كان في الثامنة والعشرين من عمره، عندما تولى حكم مدينة العين بقراها السبع، بصفة حاكم للمنطقة الشرقية، وكانت هذه النقلة التاريخية هي التي كونت شخصية الشيخ / زايد السياسية.

انتقل عام 1946 إلى قلعة المويجعي، ليمارس مهامه الجديدة، والمويجعي قلعة قديمه تقع عند مشارف مدينة العين. عمل خلال تلك الفترة تحسين أحوال المواطنين المعيشية، وتحيق العدل، والعدالة في حكمه وأحكامه بينهم، ومن مجلسه خارج القلعة، وتحت شجرته المفضلة في ذلك الوقت، كان يحل مشاكل المتخاصمين، ويستقبل الضيوف والزوار دائمي التردد عليه، وكان بسيطا وعادلا في أحكامه مما أكسبه حب أهل العين. عن ذلك يقول الرحالة البريطاني ويلفرد ثيسجر في كتابه "الرمال العربية": إن زايد رب أسرة كبيرة، يجلس دائماً للاستماع إلى مشاكل الناس، ويقوم بحلها، ويخرج من عنده المتخاصمون في هدوء، وكلهم رضا بأحكامه التي تتميز بالذكاء، والحكمة، والعدل. أما زايد فيقول: "إن بابنا مفتوح وسيظل دائماً كذلك. ونحن نرجو الله أن يجعلنا دائماً سنداً لكل مظلوم. إن أي صاحب شكوى يستطيع أن يقابلني في أي وقت. ويحدثني عن مظلمته مباشرة".

شهدت أبو ظبي في فترة حكمه لها، نهضة عمرانية، وتنموية، وصحية، واقتصادية شاملة، إذ امتدت الطرق المعبدة الحديثة إلى مئات الأميال، ودخلت الكهرباء، والمياه النقية العذبة، إلى كل مكان وبيت، وانتشر التعليم، وأنشئت المدارس المجهزة تجهيزا حديثا، وأقيمت المستشفيات والعيادات الطبية المتطورة في المدن والحضر، وتحققت العدالة الاجتماعية، وانتشر الأمن، والأمان، والاستقرار، وبدأت الكوادر الإماراتية المؤهلة تأخذ مواقعها في مختلف مجالات العمل.

جعل من أبو ظبي نواة، انطلق منها لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان أن تحقق له ذلك عام 1971

أعماله في الإمارات والخليج



* عينه أخوه الشيخ شخبوط حاكما على مدينة العين في الفترة 1946إلى 1966، وتولى منصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية من الإمارة التي تضم مدينة العين، وحرص على تنمية الإمكانيات الزراعية فيها، فحفر الأفلاج (قنوات الري) وأهمها فلج الصاروج، و أباح السقاية للجميع دون مقابل و أبلغ الأثرياء أن ماء الفلج محرمة عليهم.


*اهتم بالتعليم فأنشأ عام 1959مدرسة النهيانية وهي أول مدرسة بمدينة العين.


*هو عضو في مجلس الإمارات الأعلى، ورئيس دولة الإمارات منذ 2/12/1971، حين أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بين إمارة أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وام القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وقد انتخب رئيساً للإمارات لمدة خمس سنوات، تجددت أربع مرات حتى 2004 بقرارات جماعية من المجلس الأعلى للاتحاد المكون من حكام الإمارات السبع.

* أجرى اتصالات مع المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي في شباط/ فبراير 1968، وتم عقد اجتماع بينهما في منطقة السمحة التي تقع بين أبو ظبي ودبي، أسفر عن الإعلان عن قيام اتحاد يضم إمارتي أبو ظبي ودبي كنواة وبداية لاتحاد أكبر وأشمل، كما اشتمل الاتفاق على دعوة حكام الإمارات الخمس الأخرى للانضمام للاتحاد0

* أقر دفع المكافآت الشهرية للطلبة الذين يتعلمون كحافز لاستمرارهم في المدارس، وأوفد البعثات التعليمية إلى البلدان المجاورة، وجامعات الدول العربية و الأجنبية، لتلقي التعليم في التخصصات المختلفة.


*كانت أول رحلة له إلى بريطانيا عام 1953.

*ألف كتاباً عن رياضة الصيد بالصقور.






*صدرت له عدة دواوين من الشعر النبطي، وهو الشعر التقليدي في شبه الجزيرة العربية.
حرص الشيخ زايد على تشجيع إحياء التراث والعادات والتقاليد.

*اهتم بالزراعة بشكل ملفت للنظر فانتشرت في جميع الأرجاء رغم طبيعة المنطقة الصحراوية.

* عمل على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وكانت مدينة أبو ظبي، عاصمة اتحاد الإمارات هي التي احتضنت أول قمة للمجلس في 25 فبراير 1981.

*أنشأ كلية الإمارات العسكرية، واعتبرها قوة للوطن العربي، وخطوة هامة من أجل بناء الأمة، وقال: إن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن، وأداء الخدمة العسكرية شرف، كما أن جيش الإمارات هو درعها الواقي للحفاظ على التراص الوطني، وصيانة الأرواح، وحماية ثروة البلد، وهو أيضاً لمساندة الأشقاء إذا احتاجوا إلينا.

* ساهم في قيام مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم بالإضافة إلى الإمارات كلا من: السعودية، البحرين، الكويت، قطر، وسلطنة عمان.

* أنشأ مركز زايد للدراسات، الذي أصدرت حكومة الإمارات قرارا بإغلاقه في آب /أغسطس 2003 بسبب ضغوط أمريكية.

*أمر بتأسيس مجلس البيئة الأعلى، والذي يعنى بشؤون البيئة والزراعة، ويحافظ على البيئة البرية في دولة الإمارات، وتحولت في عهده العديد من المساحات القاحلة إلى واحات خضراء.

*افتتحت قرينته الشيخة فاطمة بنت مبارك، في عهده، بتاريخ 9/5/2004، أول مصرفين للنساء في الإمارات، وهما فرعان لمصرف أبوظبي وبنك دبي الإسلاميين، مخصصان فقط للخدمات المصرفية للسيدات، ويعمل بهما طاقم من المواطنات، تم تدريبهن بشكل متطور، للعمل في الميدان المصرفي الحديث، بما يؤمن احترام خصوصية المرأة وراحتها، مع صالة لرعاية الأطفال.

* خصص جائزة لسباق الخيول العربية، أطلق عليها اسم جائزة الشيخ زايد لسباق الخيول العربية، وكان قد أسهم في بذر البذور الأولى لهذه الرياضة.

* أنشأ أول إسطبل للخيول العربية الأصيلة بعد قيام دولة الإمارات عام 1969، وأطلق عليه اسم (أشعب)، ورغم وجود الإسطبل في بقعة صحراوية، إلا أنه قد تم تجهيزه طبقاً لأحدث المقاييس العالمية لإسطبلات الخيول.

* بدأ عام 1980 برنامجاً لتربية الخيول العربية الأصيلة في إسطبلاته الخاصة، ونجح في تشجيع أبنائه على الإقبال على هذه الهواية، وشراء أفضل الجياد، ومتابعة السباقات والمشاركة فيها.

* رصد العديد من الجوائز لتشجيع رياضة الخيول، وحرص على تنظيم ورعاية العديد من السباقات السنوية.
مساهماته ومواقفه الدولية والعربية:

*أسس صندوق أبو ظبي للتنمية في عام 1971، ليتمكن من خلاله تقديم معظم المساعدات والقروض للدول الشقيقة والصديقة.

* شارك الدول العربية في البحث عن حل لمسببات الحرب اللبنانية، وكان جيش الإمارات ضمن قوات الردع العربية، التي تم إرسالها إلى لحماية لبنان واللبنانيين.

* ندد بسلبية مواقف الدول الكبرى، والأمم المتحدة في معالجة قضية البوسنة والهرسك. وأمر بإرسال العديد من شحنات الإغاثة من المواد الغذائية، والطبية، واستقبال الجرحى لعلاجهم بمستشفيات الدولة، كما أمر بتمكين عشرات العائلات البوسنية من الإقامة في الإمارات بشقق مجهزة بالكامل، وتوفير فرص العمل لهم، وفتح أبواب المدارس والمعاهد لأبنائهم.

*أعلن عام 1996م عن تقديم 15 مليون دولار، وبعض المعدات والعتاد العسكري، من دولة الإمارات إلى جيش البوسنة والهرسك، لإعادة تسليحه.

*بلغ حجم المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده، إلى دول العالم المختلفة أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي.

*صادقت دولة الإمارات في عهده على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من شهر أيار/مايو 1999.

*شاركت الإمارات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون في اجتماعهم العشرين، الذي عقد بالمنامة بتاريخ 30 تشرين أول/أكتوبر 2001، وأعلنت تأييدها للتحرك والتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب وقطع مصادر التمويل عنه وعلاج أسبابه، كما أكدت مع دول مجلس التعاون، على وجوب التمييز بين الإرهاب، والحق في الكفاح والنضال المشروع، لمقاومة وطرد الاحتلال الأجنبي.

في حرب تشرين/أكتوبر 1973:

*قام بقطع زيارته للعاصمة البريطانية عام 1973 عند اندلاع حرب أكتوبر بين العرب وإسرائيل، وعاد ليشارك الأشقاء العرب معركتهم المصيرية في تلك الحرب، وليقف مع دول المواجهة بكل إمكانياته المادية وثقله السياسي.

*اتصل بسفير دولة الإمارات في لندن وطلب منه حجز جميع غرف إجراء العمليات الجراحية المتنقلة، وشراء هذا النوع من الغرف من كل أنحاء أوروبا وإرسالها فوراً إلى دمشق والقاهرة.

*طلب أن تقدم كافة التسهيلات لرجال الأعلام الذين يريدون زيارة جبهات القتال العربية في سوريا ومصر، وان تكون جميع نفقاتهم على حسابه الشخصي، وسافر بالفعل 40 صحفياً يمثلون أكبر دور الصحافة في بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأسبانيا، متجهين إلى دمشق والقاهرة لتغطية أخبار المعارك.


موقفه من أزمة الخليج



أكد على تضامن الإمارات مع حكومة وشعب الكويت، ودعا القوات العراقية إلى الانسحاب الكامل، وغير المشروط، وعلى عدم الاعتراف بضم الكويت، أو أية نتائج تترتب على ذلك.
أعطى أوامره بمشاركة القوات الإماراتية في الحرب إلى جانب القوات الكويتية ودول الخليج، لإخراج القوات العراقية من الكويت.



مواقفه وأعماله لدعم القضية الفلسطينية


*مول إقامة عدد من المشروعات السكنية التي تحمل اسمه في مدينة القدس المحتلة، إضافة إلى عدد من مشاريع الترميم في المدينة.

* أمر مؤسسة زايد للأعمال الخيرية وجمعية الهلال الأحمر في الإمارات بتلبية المتطلبات الطبية، والتعليمية، والاجتماعية، لسكان القدس المحتلة، وتوفير ما يلزم لدعم المؤسسات المعنية بهذه النشاطات، حتى يتسنى للمدينة المقدسة الصمود في وجه محاولات التهويد المستمرة.

* نددت الإمارات في عهده بقرار مجلس الشيوخ الأمريكي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بنهاية شهر أيار/مايو عام 1999، واعتبرته صدمة كبيرة.

*طلبت دولة الإمارات عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن، لاعتماد مشروع القرار المقدم من دول حركة عدم الانحياز الأعضاء في مجلس الأمن، والذي يدعو إلى إلغاء قرار المصادرة، وحين استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع القرار، أعربت دولة الإمارات عن أسفها واستغرابها للموقف السلبي للولايات المتحدة.

*بذلت دولة الإمارات برئاسته جهوداً حثيثة خلال توليها رئاسة مجلس جامعة الدول العربية من اجل استصدار قرار من مجلس الأمن، يدين مصادرة الحكومة الإسرائيلية لـ 52 هكتاراً من أراضي القدس الشرقية، لإقامة مستوطنات عليها.

* تكفل بترميم سقف مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي الشريف على نفقته الخاصة بعد أن تضرر جراء الهزة الأرضية التي ضربت مدينة القدس عام 2004، فضلا عن تقادم سقف القبة الرخامي، وكانت إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة قد تعرضت لهزة أرضية في 11 من شهر شباط 2004، بلغت قوتها أكثر من خمس درجات على مقياس ريختر المفتوح.

*بتاريخ 23 أيار/مايو 2004، أمر الشيخ زايد الهلال الأحمر الإماراتي بتاريخ بإعادة إعمار أكثر من 400 منزل، من المنازل التي دمرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح، وحي الزيتون، وإعادة تأهيل المستشفيات، والعيادات الصحية، والمدارس، والمساجد، والمرافق الخدمية الأخرى في غزة.

* أعلنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أنها خصصت حسابين مصرفيين لتلقي التبرعات من أهل الخير تحت اسم حساب إغاثة فلسطين، لمساندة ومساعدة الفلسطينيين المتضررين من الهجوم الإسرائيلي على غزة.






هواياته:


تعلم زايد مبادئ الحرب والقتال بين البدو، وأحب ركوب الخيل العربية، والجمال، وبرع في الصيد بالصقور وهو في السادسة عشر، إضافة إلى الصيد بواسطة البندقية، وكان يتسلق جبل حفيت على الحدود بين أبو ظبي وعمان لكي يقنص الغزلان لا تهمه حرارة الطقس أو برودته، لكنه في مرحلة لاحقة اكتفى بالصيد بواسطة الصقور، وحسب شبكة الرحال يقول زايد عن تلك التجربة: " ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري، وكان هناك قطيع كبير من الظباء، فصرت أطارد الظباء وأصطادها بواسطة البندقية، وبعد حوالي ثلاث ساعات، عددت ما اصطدته، فوجدتها أربعة عشر ظبياً، عندها فكرت في الأمر طويلاً، واستنتجت أن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان، وسبب سريع يؤدي إلى انقراضه، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور"
اهتم برياضة سباق الهجن، إضافة إلى حرصه على اقتناء أفضل الخيول، مما جعله يحتل أعلى مرتبة في قائمة أكبر ملاك للخيول العربية الأصيلة، كما أنه خبير في تربيتها.



ثقافته وحياته الاجتماعية


أتقن فنون القتال، والصول والجول على طريقة أهل البادية، واظهر اهتماما في علم الأنساب، والأدب، ومعرفة وقائع العرب وأيامهم.
تزوج من الشيخة فاطمة بنت مبارك، قبل 6 سنوات من توليه مقاليد الحكم في أبوظبي، وله منها أبناء ذكور وإناث منهم: ناصر زايد آل نهيان، وعيسى زايد آل نهيان، وفلاح زايد آل نهيان.

الجوائز والأوسمة


نال الشيخ زايد عددا كبيرا من الألقاب والأوسمة والجوائز منها:

*الوثيقة الذهبية، عام 1985 من قبل المنظمة الدولية للأجانب في جنيف.

* وشاح رجل الإنماء والتنمية، عام 1993 من قبل جامعة الدول العربية.

* وسام رجل العام، عام 1988 من هيئة ( رجل العام ) في باريس.

*الوسام الذهبي للتاريخ العربي عام 1995 من قبل جمعية المؤرخين المغاربة.

* لقب الشخصية الإنمائية عام 1995 من خلال استطلاع أجراه مركز الشرق الأوسط للبحوث ودراسات الإعلامية في جدة، وشارك فيه أكثر من نصف مليون عربي.

*درع العمل عام 1996 من منظمة العمل العربية.

* جائزة حماية البيئة، إحدى جوائز أعمال الخليج عام 1996 من قبل لجنة ( جوائز أعمال الخليج 96 ).

*شهادة الباندا الذهبية من الصندوق العالمي للبيئة.

*وسام المحافظة علي البيئة الباكستاني من قبل الرئيس الباكستاني فاروق ليجاري.

* جائزة داعية البيئة عام 1998، من قبل منظمة المدن العربية في دورتها السادسة التي عقدت بالدوحة.

*أبرز شخصية عالمية 1998 عام من هيئة رجل العام الفرنسية.

* شخصية العام الإسلامية عام 1999 من قبل المسؤولين عن جائزة دبي الدولية للقران الكريم

*رجل البيئة عام 2000 من قبل معهد الجودة اللبناني

*ميدالية اليوم العالمي للأغذية عام 2001 م من قبل منظمة الأغذية العالمية.

*جائزة كان الكبرى للمياه عام 2001 م من قبل منظمة شبكة البحر الأبيض المتوسط، التابعة لرئاسة اليونسكو
للموارد المائية، والتطوير المستدام، والسلام.

*"وسام عمان" وهو أعلى وسام عماني، قدمه السلطان قابوس إلى الشيخ زايد تقديراً لمواقفه القومية والعربية.

قالوا فيه


يقول المؤلف النقيب انتوني شبرد، المسؤول عن الكشافة في الإمارات المتصالحة: إن زايد رجل يحظى بإعجاب وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء. وهو بلا شك أقوى شخصية في الإمارات المتصالحة، وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر، لقد كان واحد من العظماء الذين التقيت بهم.


ويقول ويلفريد تسيجر: إن زايد رجل قوي البنية في الثلاثين من عمره تقريبا، وجهه ينم عن ذكاء حاد، وعيناه ثاقبتان وقويتا الملاحظة، وهو شخصيته قوية وإن كان بسيطا في لباسه.
ويضيف ويلفريد تسيجر : إن لزايد شهرة واسعة في أواسط البدو، الذين أحبوه لأسلوبه السهل وغير الرسمي في معاملته لهم، واحترموا فيه قوة شخصيته وذكاءه، وقوته البدنية، وعلاقاته الودودة بهم.

وذكر العقيد بوستيد الذي خدم في المنطقة في كتاب عن زايد يقول فيه: لقد دهشت كثيرا من الجموع التي تحتشد حول زايد، إنه رجل مرموق يحيطه البدو بالاحترام والاهتمام، وهو لطيف الكلام مع الجميع، سخي بماله, ودهشت أيضا من كل ما أنجزه في بلدته العـــين بل في المنطقة كلها لمنفعة الشعب.


وأشار كيلي الباحث والمؤرخ المعاصر في تاريخ عمان وشبه الجزيرة العربية في كتاب له سنة 1964 إلى شخصية الشيخ زايد بقوله: في عام 1946 م تولى زايد الحكم في العين، ومنذ أن تولاها ظهر أمام القبائل نموذجا لصنف الرجال العظام من أمثال جده زايد الكبير.

وينقل كلود موريس في كتابه (صقر الصحراء ) على لسان العقيد هيوبوستيد الممثل السياسي البريطاني الذي عاش فترة طويلة بالمنطقة قوله: كنت أدهش للجموع التي تحتشد حول الشيخ زايد بشكل دائم، وتحيطه باحترام واهتمام. ويضيف: لقد شق الينابيع لزيادة المياه لري البساتين، وكان يجسد القوة مع مواطنيه من عرب البادية، الذين كان يشاركهم حفر الآبار، وإنشاء المباني، وتحسين مياه الافلاج، ويجلس معهم ليشاركهم مشاركة كاملة في معيشتهم، وفي بساطتهم، كرجل ديموقراطي لا يعرف الغطرسة أو التكبر. لقد صنع خلال سنوات حكمه في العين شخصية القائد الوطني إضافة إلى شخصية شيخ القبيلة المؤهل فعلا لتحمل مسؤوليات القيادة الضرورية.


في خطاب للرئيس الفرنسي جاك شيراك في مؤتمر الحوار الأوروبي ـ الخليجي، امتدح شيراك الشيخ زايد بقوله: لقد عرف زايد بحكمته كيف يجعل من الإمارات العربية المتحدة نموذجا للرفاهية والتوازن والتنمية.

أعلن وزير الدفاع السوري الأسبق العماد مصطفى طلاس، لتلفزيون الإمارات بتاريخ 14/5/2004، عن عزمه تأسيس مركز عربي للدراسات في دمشق يضم 40 باحثاً ومثقفاً عربياً يضطلع بمهام استشراف المستقبل ودعم النخبة المثقفة، وذلك على غرار ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية إثر انتهاء الحرب العالمية الثانية، وأضاف أنه حالياً في صدد البحث عن مصادر لتمويل مشروعه الفكري والبحثي، وأنه لن يجد "أفضل من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ليقدم الدعم اللازم للمركز" المزمع تأسيسه في العاصمة السورية.


قال عن نفسه


(كانت أحلامي كثيرة، وكنت أحلم بأرضنا تواكب حضارة العالم الحديث، ولكني لم أكن أستطيع أن أفعل شيئا كبيرا، لم يكن في يدي ما يحقق الأحلام، ورغم ذلك كنت واثقا أن الأحلام سوف تتحقق في أحد الأيام).


(إنني منذ بداية خلافات العالم العربي إلى يومنا هذا، لم أبت ليلة واحدة مسروراً، وأسعى دائماً، وأود أن أبذل الجهد، وأصرف المال من أجل ألا يختلف الشقيق مع شقيقه).

(إنني لا أنفرد برأي، ولا أفرضه فرضاً، وإذا كانت هناك آراء مخالفة لرأيي، لعدلت إلى الرأي الأصوب).


(إنني مثل الأب الكبير الذي يرعى أسرته، ويتعهد أولاده، ويأخذ بأيديهم حتى يجتازوا الصعاب، ويشقوا طريقهم في الحياة بنجاح، فالحاكم ما وجد إلا لخدمة شعبه، ليوفر لهم سبل التقدم والأمن والطمأنينة والاستقرار).

(يتهمني الناس إنني وحدوي، وهذه تهمة لا أنفيها، ولكني لا أفرض هذه الوحدة على أحد قط).


(إن الاتحاد يعيش في نفسي وفي قلبي وأعز ما في وجودي ولا يمكن أن أتصور في يوم من الأيام أن أسمح بالتفريط به أو التهاون نحو مستقبله).

(إن أكثر شيء يخاف عليه الإنسان هو روحه، وأنا لا أخاف على حياتي، وسأضحي بكل شيْ في سبيل القضية العربية، إنني رجل مؤمن والمؤمن لا يخاف إلا الله).



من أقواله في


الثروة والمال:
*لا فائدة للمال إذا لم يسخر لصالح الشعب.
*نحن نؤمن بأن ثروة المنطقة لأبنائها. وكل مواطن في أي إمارة له كل الحقوق.


العلم والتراث:
*على شعبنا ألا ينسى ماضيه وأسلافه، كيف عاشوا وعلى ماذا اعتمدوا في حياتهم وكلما أحس الناس بماضيهم أكثر، وعرفوا تراثهم، أصبحوا أكثر اهتماماً ببلادهم وأكثر استعداداً للدفاع عنها.

*إن العلم والتاريخ يسيران جنباً إلى جنب، فبالعلم يستطيع الإنسان أن يسيطر تاريخه ويحفظه للأجيال ليطلعوا عليه ويعرفوا ما قام به الأجداد والآباء.

*لابد من الحفاظ على تراثنا القديم، لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا، وجذورنا العميقة.
*لقد ترك لنا الأسلاف من أجدادنا الكثير من التراث الشعبي الذي يحق لنا أن نفخر به ونحافظ عليه ونطوره ليبقى ذخراً لهذا الوطن وللأجيال القادمة.


الدين:

*علينا أن نعرف أن الدين الإسلامي هو الأساس.

*عندما اتبع العرب تعاليم الدين، فإنهم سادوا العالم وحققوا الأمجاد، وديننا حافل بالتعاليم العظيمة، ولا يجب أن تجذبنا قشور المدنية.

*لقد انتشل الإسلام المرأة من ظلمات القهر، والاستعباد، والجهل، والتخلف، وأقر لها شخصيتها، وكفل لها حقوقها في شتى المجالات.


المرأة:

*إنني على يقين بأن المرأة العربية في دولتنا الناهضة، تدرك أهمية المحافظة على عاداتنا الأصيلة، المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فهي أساس تقدم الأسرة، والأسرة هي أساس تقدم المجتمع كله.

*إن المرأة ليست فقط نصف المجتمع من الناحية العددية، بل هي كذلك من حيث مشاركتها في مسؤولية تهيئة الأجيال الصاعدة، وتربيتها تربية سليمة متكاملة.

*إن المرأة هي المسؤولة الأولى عن الأسرة، وتعليمها أسس الحياة، وتثقيفها، هو من أهم الأشياء التي يقوم عليها العمل النسائـي في الدولة.

*إنني أشجع عمل المرأة في المواقع التي تتناسب مع طبيعتها، وبما يحفظ لها احترامها وكرامتها كأم وصانعة أجيال.

*لابد أن تمثل المرأة بلادها في المؤتمرات النسائية بالخارج، لتعبر عن نهضة البلاد، وتكون صورة مشرفة لنا ولمجتمعنا وديننا، الذي أعطاها كافة هذه الحقوق.


الوحدة العربية:


*إننا نؤمن بالوحدة وطنياً، وخليجياً، وعربياً، وإسلامياً، إيماناً لا يتزعزع ولا يتطرق إليه الشك، وذلك بما نملك من عناصر الوحدة والقوة.

*إننا نعيش في عصر لا مكان فيه للدويلات الضعيفة الهشة، وإنه لا بقاء إلا للكيانات العملاقة، القوية اقتصادياً وبشرياً وعسكرياً، لذلك سعينا دائماً إلى تحقيق هذا الهدف، في توجهاتنا الوحدوية على كافة الأصعدة.

*إن إيماننا بوحدة الصف العربي، ودوام تضامنه، واستمرارية هذا التضامن، وبروزه صفاً متميزاً، له هويته السياسية، والثقافية، والتاريخية، النابعة من العروبة والإسلام.

*إن دولتنا جزء من الأمة العربية، يوحد بيننا الدين، والتاريخ، واللغة، والآلام، والآمال، والمصير المشترك.

الحروب العربية وأزمة الخليج:


*سأقف مع المقاتلين في مصر وسوريا بكل ما نملك، وليس المال أغلى من الدم، وليس النفط أغلى من الدماء العربية، التي اختلطت على أرض جبهة القتال في مصر وسوريا.

*أبرزت أزمة الخليج أصالة شعبنا الأبي، الذي نتوجه إلى كل فرد فيه بالتحية والإكبار، فقد برهن في أحلك الأيام عن جوهره الثمين، فضرب أروع الأمثلة على اللحمة الوطنية، والتماسك، والتعاضد، والإخاء، والاستعداد اللامتناهي للتضحية، والفداء، والدفاع عن حياض هذا الوطن الغالي، إلى جانب إخوانهم في القوات المسلحة، ليكونوا الدرع الحصين، والسور المتين، كما برهنوا على أنهم السند الحقيقي المخلص لأشقائهم في الخليج، في السراء والضراء.

*إننا نسعى إلى السلام ونحترم حق الجوار، ونرعى الصديق، لكن حاجتنا إلى جيش قوي قادر على حماية الوطن تبقى قائمة ومستمرة، ونحن نبني الجيش لا عن رغبة في غزو، وإنما للدفاع عن أنفسنا.

* إن دولة الكويت ستعود حرة كما كانت قبل الاحتلال الغاشم، لأن قضية تحرير الكويت تعد موقفاً مصيرياً للمجتمع الدولي، تأكيداً للمبدأ الذي يقضي بحرمان المعتدي من الاستفادة من عدوانه، وحرصاً على استقرار المنطقة والشرعية الدولية.


حرب البوسنة والهرسك:


*المأساة التي ترتكب بحق شعب البوسنة وكل الأزمات المماثلة، هي بالدرجة الأولى مسؤولية الدول العظمى، التي تتشدق بحماية حقوق الإنسان والعدالة.

*إذا كانت الدول العظمى التي تمتلك العون لم تتحرك، فعلى بقية دول العالم أن تدافع عن المظلوم، وتتصدى للظالم بكافة السبل الممكنة، لأن الظلم لا تقبله الإنسانية.


الديموقراطية:


*إن بعض الناس يظنون أن هذا المجتمع لم يعرف النظام الديمقراطي من قبل، وهذا خطأ، لأن الآباء والأجداد عرفوا الشورى، وآمنوا بها من قبلنا، لقد فعلوا ما نفعله نحن الآن، لكن كلاً بطريقته ومفاهيم عصره، وسوف يظل مبدأ الشورى من أهم أسس حياتنا وإلى الأبد، وأنا أتطلع إلى المستقبل، عندما يأتي الأبناء ويستمرون في تطبيق هذا المبدأ، بما يتلاءم وحياتهم، وعصرهم، ونظمهم.

*إن الصراحة مهمة جداً والمجاملة لا تجوز على حساب المصلحة العامة.. لأننا جميعاً شركاء في المسؤولية والمصير.

*إن الصراحة التي يجب أن تسود بيننا والحوار البناء ينقي التجارب الرائـــدة والآراء المطروحة من الشوائب.

*الصراحة الكاملة يجب أن تكون شعار كل مواطن في الدولة، وإذا كان الإنسان الفرد يصارح نفسه فإنني أريد الصراحة على مستوى الأمة، أريد أن تكون الصراحة رائدنا دون تردد، ابتداء من رئيس الدولة، إلى أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، إلى أعضاء الحكومة، إلى أعضاء المجلس الوطني، وكل فرد من أبناء هذا الوطن.

*إن تحقيق العدالة هو الطريق إلى الديمقراطية، وأي انتقاص من العدالة هو ضد الديمقراطية، وطبعاً العدالة لن ترضى كل الناس ولكنها ترضي الغالبية.


الصحافة والإعلام:

*إنني أؤمن بدور الإعلام وأريد من كل مواطن أن يعبر عن رأيه بصراحة.

*إننا نؤمن إيماناً عميقاً بحرية الصحافة، ونحن جميعاً شركاء في الرأي، وفي السياسة، وفي التخطيط، وفي الإعداد، وفي التنفيذ، وبدون هذه المشاركة لا يكون للعمل الوطني معنى، أو محتوى.

*إننا نؤمن بأن الشعب يجب أن يكون له مطلق الحرية في إبداء رأيه. والصحافة هي جزء من هذا الشعب.

*إن على الصحفي أن يجند نفسه، وأن يكون جندياً مع أمته، وأن يتبع الأسلوب السليم للإقناع دون تجريح.

*من واجب الصحافة ومن حقها أن تنتقد ونحن نرحب بالنقد البنـــاء لأننا نريد أن نبني بلدنا ونحن نؤمن في هذا المجتمع بحرية المواطن وكرامته كما نؤمن بحرية الصحافة


الوحدة الخليجية والعربية:


*إننا نؤمن إيماناً مطلقاً بأهمية الوحدة بين دول المنطقة كأساس للوحدة العربية الشاملة.

*إننا نرى في الوحدة المراد إقامتها بين دول شعوب المنطقة، يجب أن تكون وحدة بين شعوب المنطقة، لا بين حكامها، لأن الشعوب أخلد وأبقى.

*نحن نعتقد أن الإقليمية الوحيدة التي يحس بها المواطن في بلادنا، هي انتماؤه إلى الأمة العربية والوطن العربي.
*إن مجلس التعاون الخليجي، لا يشكل بأي حال من الأحوال منظمة إقليمية جديدة، أو مستقلة، إنه على العكس من ذلك، إضافة درع واق جديد لجسم الأمة العربية، وتعزيز لجناح من أجنحة الوطن العربي المترامي الأطراف.







علم الإمارات العربية المتحدة






علم اتحاد الإمارات رمز لوطن مستقل وعزيز ..كما أنه رمز لسيادة الدولة ورفعتها ..ونموذج واحد لا يتكرر يرتفع ويرفف كل يوم... وله تحية خاصة وسلام وطني يصاحبه ويرتبط به معظم الأحيان، كما علم اتحاد الإمارات رفيق الحياة اليومية لأبناء هذا الوطن والمقيمين على أرضه الطاهرة فهو رمز الأمان والسلام والفرح والبهجة والسعادة في المناسبات الوطنية والقومية وحتى في الأعياد الدينية والأحداث الاجتماعية والرياضية وغيرها.
علم اتحاد الإمارات أحد رموز الوطن التي تحميها القوات المسلحة وتسعى لتأمينها الشرطة ويعمل الجميع حتى تستمر رفعته عالية ويظل خفاقاً على رؤوس الأشهاد.



وفي حوار مع مصمم علم الإمارات سعادة عبدالله محمد المعينة الوزير المفوض بوزارة الخارجية بدأ كلامه بأن التاريخ سجل بأحرف من نور يوم الثاني من ديسمبر عندما رفع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله بيديه الكريمتين أول علم لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو علم الاتحاد معلناً ميلاد دولة مستقلة ذات سيادة.

علم الدولة :
وفيما يتعلق بألوان علم الدولة قال سعادته أن الشاعر صفي الدين الحلي لخص معاني هذه الألوان في بيتين من الشعر هما:
بيض صنائعنا خضر مرابعنا *** سود وقائعنا حمر مواضعنا

والمعنى أن الصنائع هي الأعمال التي تميل للبر والمعروف والخير..أما الوقائع فهي المعارك والمرابع هي الأراضي الواسعة .. والمواضي هي السيوف التي خضبتها دماء الأعداء بعد الانتصار عليهم.

قصة التصميم:
إن قصة تصميم علم اتحاد الإمارات بدأت عندما قرأ إعلانا في جريدة الاتحاد قبل نحو شهرين من إعلان قيام دولة الإمارات وكان الإعلان من الديوان الأميري بالتعاون مع دائرة الإعلام في حكومة أبو ظبي عن طرح مسابقة لتصميم علم الاتحاد وفي آخر لحظة قرر المشاركة في المسابقة وتوجه لأقرب مكتبة واشترى أوراقاً وأقلام ألوان وقام بعمل 6 نماذج لعلم الإمارات كما تخليه ووضعها في البوم وأرسلها بالبريد على العنوان الوارد في الإعلان .


قلق وتأهب:
ويشير سعادته إلى انه عاش بعد ذلك في قلق ولهف انتظارا للحظة إعلان اتحاد الإمارات شان أبناء الدولة في كل الإمارات إضافة إلى معرفة مصير التصاميم التي قدمها للمسابقة ..ولم تمض سوى أيام قليلة عندما اخبره عضو في لجنة تحكيم المسابقة وكان يعمل مستشارا في وزارة الخارجية آنذاك بأنه تم اختيار أحد التصاميم التي قدمها من ضمن 6 تصاميم فائزة من بين 1030 تصميما تلقتها اللجنة.

لا أنــام:
وتقرر عرض التصاميم الستة المختارة من قبل لجنة على المجلس الأعلى للاتحاد لاختيار أحدها .. وبقي الأمر معلقا دون الإعلان عن التصميم الفائز انتظارا لإعلان اتحاد الإمارات ويذكر عبدالله انه لم ينم ليلة الإعلان نتيجة المسابقة وعندما لم تعلن ذهب بنفسه في الصباح الباكر حتى يرى رفع علم الاتحاد لأول مرة ..وعندما رأى العلم لم يصدق نفسه وظل باقيا لأكثر من ساعة ينظر إليه ويدقق في ألوانه ولم يهدا إلا في اليوم الثاني عندما نشرت جريدة الاتحاد العلم.

الجائزة الأولى:
وأوضح سعادته انه لن ينسى أن جائزة المسابقة كانت أربعة آلاف ريال وكانت تمثل مبلغا كبيرا في تلك الفترة إلا أنها لم تكن تعني له الكثير في مقابل فوزه باختيار التصميم ورفع العلم الذي فكر فيه ونفذه لان هذه الحقيقة تعلن لأول مرة من خلال الإعلان عبر جريدة " الاتحاد" . وإن أسرتي أخواني وأخواتي وأبناءهم يتباهون جميعا ويتشرفون أمام الناس ن بأن العلم من تصميمي.

أوصاف ومقاييس:
و يشير إلى أن أوصاف العلم محددة فهو مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه و ينقسم إلى 4 أقسام مستطيله الشكل والقسم الأول منه الأحمر وهو يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم .... وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم ....أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم و هي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء .




النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة



أماالنشيد الوطني لدولة الإمارات فهو يحوي على عبارات تغرس حب الوطن في نفوي أبنائه وتعزز الولاء للوطن وتعتز الدولة بانها إتخذت الإسلام دينا وهداها القرآن وهو كالتالي :





تاريخ


احداث تاريخية
سميت هذه المنطقة قديما بالغبراء وبعد ذلك بساحل عمان ، وتمهيدا لغزوها في القرن الثامن عشر أطلق عليها الإنجليز ساحل القراصنة (Pirates Coast) ثم ما أن بدأوا في فرض نفودهم من خلال معاهدات صلح وصداقة على القبائل المختلفة غيروا اسم المنطقة إلى الساحل المتهادن (Truceant Coast) أسوة بإسم الساحل المتصالح الذي أطلقوه على ساحل اليمن الجنوبي.


ويقطن المنطقة قبائل عدة من اهمها بني ياس وهي قبيلة يقال انها تنتسب الى الياس بن عامر ويقال بانها عبارة عن تحالف قبائل وهذا التحالف معروف عند العرب وذلك لمواجهة المخاطر ينحدر من هذه القبيلة ال نهيان وال مكتوم حكام ابوظبي وحكام دبي. وأيضا قبيلة القواسم حيث ان هذه القبيلة واجهت العدوان الاجنبي وقد لقنت السفن الانجليزيه التي تمر من الخليج الفارسي درسا واحرقوا سفنهم ويحكم القواسم امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة.

كان لقاء السمحة في 18 فبراير 1968.
صدور الدستور المؤقت لدولة الإمارات في 18 يوليو 1971 .
الإعلان عن قيام الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمير 1971 وانتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسا للدولة والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائبا لرئيس الدولة وتم تعيين الشيخ مكتوم بن راشد بن سعيد آل مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء.
انضمام الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971 .
بعثت رأس الخيمة برسالة إلى المجلس الأعلى تطلب فيها الانضمام للاتحاد في 23 ديسمبر 1971 .
الإعلان عن قيام المجلس الوطني الاتحادي في 12 فبراير 1975.
احتل البرتغاليون منطقة الخليج الفارسي عام 1507.
عقدت أول جلسة للمجلس الوطني الاتحادي في 13 ديسمبر 1972 .
استضافت الإمارات أول قمة خليجية في مايو 1981.




سياسة


دولة اتحادية تضم سبع امارات هي أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، الفجيرة ، رأس الخيمة، ام القيوين وعجمان .

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان هو رئيس الدولة وحاكم أبوظبي بينما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

يتمتع المجلس الأعلى المكون من حكام الامارات السبع الاعضاء في الاتحاد بسلطات واسعة والأحزاب السياسية محظورة ويقوم كل حاكم بتعيين ممثلي امارته في المجلس الوطني الاتحادي ( الهيئة التشريعية ) وهو هيئة استشارية بالأساس - يوجد توجه بانتخاب نصف أعضاء هذا المجلس في المستقبل بناءا على خطاب لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في يوم الاتحاد الثاني من ديسمبر عام 2005 حيث نال هذا الخطاب الثقة والتأييد من المجلس الأعلى للاتحاد.



اقتصاد


يعتمد اقتصاد الامارات على النفط والغاز على الرغم من تراجع اعتماد البلاد على النفط الخام خلال السنوات الأخيرة . وتعتبر دبي مركز التجارة الاقليمي وقد بدأت أهميتها في النمو تزداد في المنطقة منذ انتهاء حرب الخليج .

العملة : الدرهم الاماراتي = 100 فلس
الدولار الأمريكي = 3.671 درهم فئات العملة (الورقية) : 5/ 10/ 20/ 50/ 100/ 200/ 500/ 1000 فئات العملة (المعدنية) : 1 درهم/ 50 فلس / 25 فلس / 10 فلس / 5 فلس / 1 فلس

الناتج المحلي الاجمالي : 100 مليار دولار ( 2005 تقديري )
نسبة اسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي : 74.1% عام 1999.
حجم التجارة الخارجية لعام 1999 بلغ 6569 مليون دولار .
الصادرات : 4600 مليون دولار
الواردات : 3390 مليون دولار
الميزان التجاري : 1210 مليون دولار ( فائض ) (1999)
مثلث التجارة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نسبة 5,7% من اجمالي التجارة الخارجية للدولة .

النفط : يسهم بنسبة 25.9% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 1999 .
وتشكل صادرات النفط اكثر من 70% من موارد النقد الأجنبي وعائدات الحكومة.

احتياطيات النفط : 98 مليار برميل
احتياطي الغاز : 6 آلاف مليون طن
اجمالي الاحتياطات الخارجية : 10.766 مليارات دولار . (1999)
التضخم : 1.5% (1999)
حجم سوق الأسهم : 200 مليار دولار (2005 تقديري)
حجم القروض والمساعدات والمنح الخارجية : 15 مليار درهم منها 8 مليارات لتمويل 240 مشروعا في اكثر من 51 دولة.
المشاريع المشتركة في دول مجلس التعاون ( 2001 ) 801 مشروع برأسمال قدره 514.49 مليون دولار
-الصادرات البينية 314.7 مليون دولار

-الواردات البينية 1478.9 مليون دولار

متوسط مساهمة قطاع النفط والتعدين في الناتج المحلي (1996 – 2001 ) 28.68%




التعليم


ترتكز استراتيجية الدولة في مجال التعليم على تشجيع الأجيال الناشئة على المشاركة في التنمية الإجتماعية و الاقتصادية في الدولة . و نتيجة لتزايد عدد السكان فقد توسعت الدولة في إنشاء المدارس و المؤسسات التعليمية الأخرى . و وصل عدد المدارس الحكومية وفقا لبيانات 2000/2001 إلى 1167 مدرسة تضم حوالي 292 ألف طالب و حوالي 277 ألف طالبة مقارنة بحوالي 74 مدرسة تضم حوالي 33 ألف طالب و طالبة في عام 1970 . كذلك إرتفعت المبالغ المستثمرة في قطاع التعليم الحكومي من 4,3 مليار درهم في العام 1999 إلى 4,6 مليار درهم في العام 2000. مع العلم بأن وزارة التربية و التعليم و الشباب في الدولة وضعت استراتيجية متكاملة طويلة الأمد حتى عام 2020 ترتكز على خطط خمسية بهدف تطوير الخدمات التعليمية في الدولة .

و من أجل تغطية إحتياجات سوق العمل من العمالة الفنية الماهرة إتجهت الدولة إلى إنشاء مدارس و معاهد فنية و مهنية متخصصة إضافة إلى إنشاء مجموعة من الجامعات الحكومية و الخاصة حيث ارتفعت نسبة الطلاب الذين التحقوا بالجامعات في الدولة بحوالي 9,1% في العام الدراسي 2000/2001 مقارنة بالعام الدراسي السابق .

و يعكس الواقع اليوم صورة مشرفة لتطور التعليم في جميع المراحل التعليمية و الذي توج بافتتاح جامعة الإمارات في مدينة العين في عام 1977 و كليات التقنية العليا التي تنتشر في جميع إمارات الدولة و إفتتاح العديد من الجامعات الحكومية و الخاصة مما إستوجب إستحداث وزارة متخصصة لتنظيم مؤسسات التعليم العالي و الإشراف عليها و هي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي التي أنشأت في عام 1991 .

تم دمج وزارة التربية والتعليم و وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التربية والتعليم على خلفية التشكيل الوزاري عام 2004

الجامعات
جامعة الامارات (مدينة العين)
جامعة الشارقة
جامعة الشارقة الأمريكية
جامعة أبوظبي
جامعة العين
جامعة عجمان
الجامعة الأمريكية في دبي
الجامعة الدولية الأمريكية (دبي)
الجامعة البريطانية (دبي)
جامعة الخليج الطبية
كلية اتصالات الهندسية
كليات التقنية العليا
جامعة الغرير
جامعة زايد
جامعة ولغونغ (دبي)



شخصيات


ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918 .
تولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم مدينة العين عام 1946 .
رئيس الدولة مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966 .
اختيار صاحب السمو رئيس الدولة رجل البيئة والإنماء عام 1993 .
كانت رحلة الشيخ زايد إلى بريطانيا الرحلة الأولى له عام 1953 .
ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949، وهو المؤسس الباني لنهضة دبي التجارية ، وله ايادي بيضاء على ابناء الدولة والدول العربية عامة .
توفي الشيخ زايد رحمة الله سنة 2004 في الثاني من نوفمبر رئيس دولة الامارات حالياً هو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان



المرأة في الامارات


الإعلان عن رابطة أدبيات الإمارات في 1990.
تأسيس جمعية أم المؤمنين النسائية بعجمان عام 1974.
تأسيس جمعية المرأة الظبيانية في 8 فبراير 1973 .
تأسيس الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس 1975.













رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:42 PM   رقم المشاركة : 4
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة






تسلم الراية المظفرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بعد ان انتخب بالإجماع من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، في عملية انتقال للسلطة يندر ان يوجد مثيل لها في العالم، انما كان اجتماع الاسرة الواحدة على كلمة سواء، مستهلمة روح زايد و توجيهاته لما فيه خير الوطن و المواطن، و اسلوبه في الحكم ، و في إدارة شؤون البلاد و العباد.

يبقى زايد الرمز و القائد الاستثنائي حاضراً في ضمير الامارات حضور المؤسس الي يخلف وراءه البنيان أصيلاً و قوياً و متماسكاً، و كأنما عهده المزدهر يتجدد في العهد الذي يليه بل في ما يلي جيلاً بعد جيل.

هكذا تمضي الامارات العربيه المتحدة إلى مستقبلها آمنة مستقرة و مطمئنة و قادرة على مواصلة المسيرة العظيمة التي بدأها زايد و حققت فيها و من خلالها نهضة تشبه المعجزة لا على صعيد ما هو مادي و خدماتي فقط، و إنما – و هذا جوهري - على صعيد البعد المعنوي و الانساني إيضاً و بما لا يقاس.

كما أن خليفة بن زايد سليل أبيه و وريث مجده، كونه رفيق دربه و تجربته، و المشارك الأساسي في عمله المتواصل من أجل الامارات و شعبها، بل من أجل ما يحقق الى ذلك مصلحة المحيطين الاقليمي و العربي، فخليفة بن زايد وريث حكمة أبيه و صفاته النادرة التى اوصلت دولة الامارات إلى هنا، إلى الحاضر المتميز و المستقبل الكبير ان شاء الله.

الحمدلله من قبل و من بعد، و عاشت الامارات العربية راسخة ببنيانها و غنية بإنسانها.


نشأ صاحب السمو الشيخ خليفة في بيت عريق جذوره إسلامية عربية أصلية وفطرته مستمدة من بساطة الصحراء حيث أخذ من البداوة عبقرية الأصالة والإباء وصفات الفروسية والمروءة والكرم والتواضع الجم وأدب الإصغاء والاستماع للجميع.

تعلم القائد أصول السياسة وفن القيادة والحكم وتحمل أمانة المسئولية منذ شبابه المبكر وحاز على حب أبناء وطنه وشعبه والمقيمين على أرض الامارات لاهتمامه بتلبية احتياجاتهم وتحقيق أمالهم.

يترسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد خطى والده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان ويتخذ منه القدوة والنموذج فيقول سموه:" والدي رحمه الله هو المعلم الذي أترسم خطاه واستلهم منه الرشد".



ويحرص سموه على لقاء المواطنين من مختلف الامارات بعيدً عن الإجراءات الروتينية ويستمع إلى الجميع ويقضي حوائجهم ويستجيب لمطالبهم ويعتبر أن أسعد اللحظات عنده هي تلك التي يجلس فيها مع المواطنين. وقد تبنى سموه إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تعهدت بمساعدة مواطني أبوظبي في البناء والتشييد والعمران الحضاري. كما يتابع بنفسه كل ما يهم المواطنين ويعمل على رعاية الشباب فيشجع الرياضات الحديثة والرياضات التراثية وخاصة الفروسية وسباقات الخيل والهجن وذلك لارتباطها تاريخياً بماضي شعب الامارات العريق.
وتفوق مآثره سموه الحصر وتمتليء بأعظم المواقف الانسانية النبيلة والأبعاد الجتماعية الرفيعة ويؤكد دائماً في خطابه السنوي أمام المجلس الاستشاري على السياسة المبدئية والثابتة لدولة الإمارات كما رسمها القائد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة على الصعيدين الداخلي والخارجي ذلك أن جهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تمثل رافداً ينبع من معين زايد وعطائه الدائم والمستمر لوطنه وشعبه وأمته العربية والاسلامية وهذا هو سر المكانة الكبيرة للقائد وولي عهده الأمين في قلوب ونفوس أبناء شعب الإمارات ولدى الأخوة والأصدقاء في الخليج والوطن العربي وفي الدول الإسلامية والعالم بأسره.


تتربع عروسنا على الخليج العربي وخليج عمان وقد بنت لها الموانيء التجارية والسياحية فاتحة ذراعيها للعالم ..


تعتبر الموانئ البحرية بوابة الدولة مع العالم الخارجي بحكم كونها المواقع التي تبدأ منها وتنتهي إليها وسائل النقل في خدمة الركاب والتجارة الدولية.
ويوجد في الإمارات العربية المتحدة باستثناء موانئ البترول 12 ميناء تجاريا عاملا هي : الرويس , زايد , جبل على , راشد , خور دبي , الحمرية , خالد , خورفكان , عجمان , أم القيوين , صقر , الفجيرة . ويزيد عدد الأرصفة في هذه الموانئ عن 310 أرصفة يبلغ طولها مجتمعة نحو 45 كيلو مترا وطاقتها الكلية نحو 80 مليون طن .
وتلعب الإدارة الحديثة لهذه الموانئ دورا كبيرا في تعزيز مكانتها كمرافق حيوية تساهم في تنمية وازدهار الحركة الاقتصادية والتجارية في البلاد , وهناك مشاريع تطوير مستمرة لهذه الموانئ لكي تواكب النمو الاقتصادي في الدولة .
وقد شهدت بداية الثمانينات , عندما وصل النشاط الاقتصادي في الإمارات إلى ذروته , تطورا خاصا في مضمار خدمات الموانئ فجرى تشغيل رافعات الحاويات في عدد من موانئ الدولة ووصل عددها إلى 28 رافعة إضافة إلى 382 رافعة بأحجام مختلفة , وعنيت الحكومة بتطوير الموانئ الخاصة بالنفط , فارتفع عددها إلى 11 ميناء تستطيع خدمة جميع أنواع الناقلات. واتسع نشاط الشحن البحري في الدولة نتيجة لتحسين خدماته وتسهيلاته فوصل عدد الخطوط الملاحية الدولية المنتظمة التي تربط موانئ الدولة بمختلف الموانئ العالمية حتى نهاية عام 1990 نحو 85 خطا تقوم برحلات تتراوح بين رحلة واحدة كل شهرين وأربع رحلات شهريا .
وأهم وجهات الرحلات البحرية القادمة إلى الإمارات هي الرحلات المنطلقة من الموانئ الأوروبية إلى الشرق الأقصى وبالعكس , كما توجد خطوط ملاحية تربط أوروبا بالإمارات وباقي موانئ الخليج عبر البحر المتوسط والبحر الأحمر , ويشحن ما نسبته 70% من البضائع في حاويات .

ميناء زايد


يعتبر ميناء زايد واحدا من أهم موانئ دولة الإمارات العربية المتحدة التجارية العاملة وقد تم تطوير الميناء القديم في سنة 1968 لتلبية احتياجات مشروعات التنمية والزيادة السكانية واستكمل هذا التطوير على مدى ثلاث مراحل حتى افتتح الميناء رسميا عام 1972 م ليواكب أكبر الموانئ العالمية من حيث تجهيزاته ومعداته المتطورة والتسهيلات العديدة التي يقدمها للمتعاملين معه . يقع ميناء زايد في الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة أبوظبي , عند تقاطع خط عرض 32 24 شمال خط الاستواء , مع خط طول 23 54 شرق جرينتش . ويضم الميناء حاليا 23 رصيفا ومحطة للحاويات ومستودعات مغطاة تصل مساحتها الإجمالية 102300 متر لتخزين البضائع والحفاظ عليها من العوامل الجوية , بالإضافة إلى عدد من المستودعات المفتوحة مساحتها الإجمالية 45000 متر مربع . بالإضافة إلى الساحات المكشوفة المرصوفة لتخزين نوعيات من البضائع مثل الأخشاب والحديد والسيارات ومواد البناء , وتبلغ مساحتها الإجمالية 1.104 ألف متر مربع كما يتوافر بالميناء مستودع للتبريد لتخزين المواد الغذائية المجمدة . وتتميز محطة حاويات ميناء زايد بكفاءة ذاتية فيما يتعلق بالمعدات والأجهزة وقد أنشئت أربعة أرصفة بطول 800 متر وأعماق تصل إلى 13 مترا بمساحات مختلفة تبلغ 39 هكتارا لتستيف الحاويات وجهزت المحطة بأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا العصر من معدات مناولة وتستيف لتحقيق المستوى العالمي بأقل الأجور , كما يدار العمل في المحطة بواسطة أجهزة الكمبيوتر لسرعة إنجاز الأعمال , ويمكن استقبال سفن الرورو والحاويات المبردة .



ميناء الرويس


يأتي في مقدمة موانئ الإمارات العربية المتحدة إسهاما في الصادرات ميناء الرويس الذي يستأثر بحوالي 44.8% من جملة كمية صادرات الدولة , 44% من جملة قيمتها , يليه ميناء جبل على الذي يسهم بحوالي 12.6% من جملة كمية الصادرات , 18.4% من جملة قيمتها , لكونهما ميناءين صناعيين يصدران الغاز السائل والأسمدة الكيماوية , والألمنيوم , وصناعات بتر وكيماوية أخرى , يأتي بعدهما في المرتبة ميناء راشد لتجارة إعادة التصدير , ثم ميناء صقر وميناء خالد في تصدير بعض المنتجات المحلية الفائضة عن حاجة السوق المحلية , مثل الكنكريت والبلاط والرخام والإسمنت والطابوق , أما ميناء زايد فإسهامه في الصادرات قليل لأن معظم الإنتاج الصناعي في إمارة ابوظبي والسلع المستوردة تستهلك محليا لاتساع حجم السوق .



ميناء راشد

يرجع الفضل في الازدهار التجاري الذي شهدته دبي عبر التاريخ إلى ( الخور) الذي يتوسط المدينة ويشكل ( مرفأ طبيعيا ) لها ويزدحم بمئات السفن الخشبية التقليدية في مظهرها , وذات المحركات القوية التي تنقل البضائع من دبي إلى منطقة الخليج وأطراف الجزيرة العربية والهند وباكستان ودول شرق أفريقيا .. ولقد كان تعزيز المكانة التجارية لدبي الشغل الشاغل لحكومتها باعتبار أن هذا النشاط هو مصدر الرزق الأساسي للإمارة سواء قبل عصر البترول أو في عصر البترول أو حتى بعده , ولاشك أن حكم المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم يعتبر دليلا واضحا على هذا الاتجاه , فقد حرص سموه على توفير أحدث ما يمكن من المرافق والتسهيلات التجارية للمدينة , من ذلك تعميق الخور وإنشاء ميناء راشد على مراحل اعتبارا من عام 1969 حسب احتياج المنطقة حتى أصبح يضم 37 مرسى , ويعتبر ميناء راشد اليوم من أكبر وأكثر موانئ الحاويات ازدحاما في المنطقة .





ميناء خور دبي


قبل فترة زمنية تقل عن 50 سنة كان خور دبي عبارة عن شريط مائي صغير تتناثر بداخله بعض الكثبان الرملية والمناطق الضحلة التي تعوق الملاحة في الخور , وتجعل دخول وخروج السفن من العمليات الشاقة جدا , وكان يزيد من هذه الصعوبة التيارات البحرية القوية , وحركة المد والجزر , وقد تم تطوير الخور وتنظيفه وتعميقه وبناء أرصفة على جانبيه وكاسر للأمواج عند مدخله بحيث أصبح من الموانئ الحيوية الهامة في دبي بالنسبة للسفن الخشبية التي تقوم بدور نشط جدا في تجارة إعادة التصدير إلى موانئ الإمارات الاخرى والموانئ الخليجية المجاورة وكذلك موانئ الهند وباكستان .





ميناء جبل علي


أما ميناء جبل على بدبي فقد افتتح في فبراير عام 1979 ويضم حاليا 67 مرسى و5 رافعات متطورة ومجموعة من المخازن المبردة مما جعله من أكبر الموانئ التي صنعها الإنسان فقد اقتطع له من رمال الصحراء 25 آلف فدان. وترجع شهرة حاويات ميناء جبل على لعدة أسباب أهمها: البنية الأساسية للميناء وموقعه الممتاز والإدارة العالية الكفاءة والامتيازات السريعة التي تقدمها المنطقة الحرة وتشكل حركة مناولة الحاويات اكبر زيادة في نشاط الميناء حيث ازداد عدد الحاويات التي تمت مناولتها حتى نهاية عام 1990 بنسبة 65% من 138.165 حاوية في 1989 إلى 303.659 حاوية عام 1990 وارتفع عدد السفن الخارجة والداخلة في ميناء جبل على خلال العام الماضي بمعدل 14% ليصل مجموعه إلى 3097 سفينة منها 557 سفن حاويات. ويزداد تباعا عدد الشركات التي تستخدم جبل على كمركز إقليمي للتوزيع, وقد ارتفع عدد الشركات المسجلة في المنطقة إلى مالا يقل عن 300 شركة.





ميناء خالد

كان عام 1960 بداية المرحلة الأولى في بناء وتشييد ميناء لإمارة الشارقة وهو ميناء خالد الذي بدأ حينذاك برصيف واحد , بدأت معه الحركة التجارية تنشط وقد تطلب الازدهار النسبي للحركة الاقتصادية والذي بدأ في عام 1970 وضع خطة تستهدف بناء ميناء بحري للشارقة يواكب تطور واتساع الحركة التجارية التي أخذت تتسارع معدلاتها . وتنفيذا لخطة تطوير وتحديث الميناء قامت حكومة الشارقة في عام 1974 بتشييد أول حاجز للأمواج في حين تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من بناء الرصيف رقم واحد والرصيف رقم اثنين في عام 1976 وتم تجهيز المنطقة المحيطة بهما بالمستودعات اللازمة لحفظ البضائع الواردة إلى الميناء . ويوجد في الميناء 12 رصيفا عميقا مع حاوية , وخدمات تحميل ذاتي وتسهيلات الشحن ويتوافر عدد 2 رصيف حاويات بطول 573 مترا وأعماق تتراوح بين 10.5 , 11.5 متر والرصيفان مجهزان برافعتين لتفريغ وتحميل كافة أنواع البضائع الصادرة والواردة .





ميناء خور فكان

يعتبر الخليج العربي شريانا عالميا هاما تمر منه نسبة 60% من الاحتياجات النفطية للعالم علاوة على أهميته في مجال النقل التجاري باعتباره طريقا رئيسيا للدول المطلة عليه , وعليه مجموعة من الموانئ المجهزة التي تستقبل أكثر من 80% من حجم التجارة الخارجية لهذه الدول وغيرها من الدول المجاورة . وقد تزايدت في السنوات الاخيرة أهمية ميناء خورفكان المطل على الساحل الشرقي والذي يعتبر من الموانئ الطبيعية في خليج عمان حيث يتيح الميناء الفرصة لاختصار المسافات وخفض التكاليف وتجنب مخاطر المرور عبر مضيق هرمز في ظروف الحرب . ومن بين أهم مميزات ميناء خورفكان أنه من الموانئ الطبيعية وتحيط به سلسلة من الجبال تمنع عنه التيارات والأمواج ويبلغ عمق الميناء نحو 42 قدما . ويوجد بميناء خورفكان عدد 2 مرسى لمحطة الحاويات بإجمالي 430 مترا طولا وبعمق 12 مترا ومسافة 100.000 متر مربع والمرسيان مزودان برافعتين جسريتين حمولة 41 طنا وعدد 4 أوناش حمولة 41 طنا ومعدات ضخمة ويوجد بالميناء عوامة طوافة حمولتها 180 طنا للتحميل والتفريغ الذاتي .



ميناء الحمرية

هو الميناء البحري الثالث الذي يتبع إمارة الشارقة بعد ميناء خالد وميناء خورفكان , ويخدم ميناء الحمرية الصناعي ناقلات النفط والغاز الطبيعي من حقول البترول البرية في الإمارة , وباستطاعة الميناء استقبال أكبر ناقلات الغاز السائل في العالم والتي سعتها 85 آلف متر مربع وعمق الميناء 15 مترا .



ميناء ام القيوين


ويعتبر ميناء أحمد بن راشد بأم القيوين الذي يقع على الساحل الغربى لدولة الإمارات من الموانئ التجارية القديمة المشهورة , والأمواج شهد عصور تجارة زاهرة وتم تطويره مؤخرا وتجهيزه بأحدث المعدات , والميناء يحتوى على أربعة أرصفة بطول 845 مترا ومحاطة بساحة خلفية قدرها 400 آلف متر مربع . وقد ألحقت بالميناء منطقة حرة تمنح العديد من التسهيلات والامتيازات والحوافز لتشجيع إقامة المشاريع الصناعية والتجارية بالمنطقة .



ميناء عجمان


تم إنشاء ميناء عجمان في عام 1979 , ويعتبر المنفذ الوحيد الخارجي لإمارة عجمان ويبلغ طوله حوالي 5000 متر , ويضم أرصفة تم بناؤها حديثا لشحن الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة . وقد أظهرت الإحصاءات تزايد مجموع البضائع المستوردة والمصدرة من ميناء عجمان .



ميناء صقر


يقع الميناء على بعد 14 كيلو مترا من رأس الخيمة في خور خوير وقد بدأ العمل فيه عام 1977 وتم تجهيزه بثمانية أرصفة طول كل منها 200 متر وبعمق 12.2 متر ويتم عبر الميناء تصدير الأحجار والإسمنت الابيض والاسود والرمال وغيرها .



المناطق الحرة


يقدم عدد من موانئ الدولة خدمات خاصة لتشجيع الاستثمار الصناعي فيها عن طريق إقامة المناطق الحرة كما هي الحال بالنسبة لأبوظبي ودبي , بالإضافة إلى سعى السلطات البحرية في الإمارات الاخرى لتوسيع نطاق خدمات الموانئ فيها . وتدرس دائرة الموانئ البحرية في إمارة ابوظبي التوسع في خدمات المنطقة الحرة في ميناء زايد عن طريق توزيع نحو 150 قطعة أرض على المستوردين لاقامة أماكن التخزين والشبرات المناسبة للبضائع الصادرة والواردة . وفي المنطقة الحرة في ميناء جبل على بدبي التي افتتحت عام 1985 يزداد عدد الرخص التي تمنحها سلطة المنطقة الحرة يوما بعد يوم للشركات التي تنتمي لمختلف الجنسيات للاستفادة من خدمات المنطقة.










رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:44 PM   رقم المشاركة : 5
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




درر الإمارات السبعة


" قالها من قبل بطل إسطورتنا والدنا زايد " إن الحاضر الذي نعيشة على هذه الأرض الطيبة هو إنتصار على معاناة الماضي وقسوة ظروفه

لقد بانت إماراتي الحبيبة بدررها السبعة المتوجه بالآلي الخطفة التي تبهر قلوب القاطنين والزائرين وترنو إليها عيون السائحين ليقطفوا من جمالها لؤلؤا أو عنقودا .
ونستمر في سرد احداث قصة حب لاتنتهي بعرض خاطف للإمارات السبع رمز القوة وافتحار لكل من له عقل ولب


الإمارات العربية المتحدة هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة

على الشاطئ الجنوبي الخليج الفارسي . لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الجنوب و الغرب

مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات

السبع المشكلة للإتحاد و هي: أبوظبي, دبي, الشارقة, عجمان, رأس الخيمة, أم القيوين و الفجيرة.

وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي ی مسافة ٦٤٤ كيلومتراً من قاعدة شبه جزيرة قطر

غرباً وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة

بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول ٩٠ كيلومتراً وتشغل الدولة بذلك

المنطقة الواقعة بين خطي عرض ٢٢ و ٢٦,٥ درجة شمالاً وخطي طول ٥١ و ٥٦,٥ شرق خط غرينتش.

تحتل دولة الإمارات موقعا استراتيجياً ما يزال يحظى بالأهمية التي كانت له قبل أربعة آلاف عام.

سميت هذه المنطقة قديما بالغبراء وبعد ذلك بساحل عمان ، وتمهيدا لغزوها في القرن الثامن عشر أطلق عليها

الإنجليز ساحل القراصنة (Pirates Coast) ثم ما أن بدأوا في فرض نفودهم من خلال معاهدات صلح وصداقة

على القبائل المختلفة غيروا اسم المنطقة إلى الساحل المتهادن (Truceant Coast) أسوة بإسم الساحل

المتصالح الذي أطلقوه على ساحل اليمن الجنوبي.

ويقطن المنطقة قبائل عدة من اهمها بني ياس وهي قبيلة يقال انها تنتسب الى الياس بن عامر ويقال بانها عبارة

عن تحالف قبائل وهذا التحالف معروف عند العرب وذلك لمواجهة المخاطر ينحدر من هذه القبيلة ال نهيان و

ال مكتوم حكام ابوظبي وحكام دبي. وأيضا قبيلة القواسم حيث ان هذه القبيلة واجهت العدوان الاجنبي وقد لقنت

السفن الانجليزيه التي تمر من الخليج العربي درسا واحرقوا سفنهم ويحكم القواسم امارة رأس الخيمة وامارة

الشارقة.


الدرة الأولى أبو ظبي عاصمة الإمارات






حاكمها صاحب السموالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان


كبرى الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحة

الإجمالية للدولة

ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن جزيرة مساحتها 60 كلم مربعا
.





وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزر أهمها داس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارة على 800

ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارة وبالتطور العمراني.

أما المنطقة الشرقية التي تقع فيها مدينة العين فتتميز بالخصوبة والرقعة الخضراء الممتدة ومزارع النخيل

والخضار، ويوجد بالعين مطار دولي حديث، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحدائق العامة وحديقة ضخمة

للحيوانات ومدينة كبيرة للألعاب الكهربائية، وفيها كذلك معالم سياحية أخرى، منها متحف العين وقلعة سلطان

وقلعة الجاهلي وحديقة آثار هيلي.









الدرة الثانية دبي






حاكمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

إمارة دبي هي ثانية كبرى الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها 1450 ميلا مربعا, وتحظى بتخطيط طبيعي

جعل منها ميناء صالحا لرسو السفن بجميع أحجامها على شواطئها قليلة التعاريج, بفضل الخور العميق الذي يكاد

يكون قنالا يخترق المدينة إلى عمق بعيد فاصلا بين ضفتي الإمارة "ديرة" و"دبي".






تتمتع دبي بشهرة واسعة في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة كمركز جذب للزوار من رجال الأعمال

والسياح ومحبي التسوق، وتمتلك دبي جميع الإمكانات الضرورية التي تجعلها وجهة جذابة للمسافرين، حيث

تجمع بين توفير سبل الراحة حسب النموذج الأوروبي والاحتفاظ في الوقت نفسه بالطابع الشرقي المميز.











ويجدر التنويه هنا إلى أن إمارة دبي حازت في مسابقة جوائز السياحة العالمية التي أعلنت في نيويورك في

أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على الجوائز التسع المخصصة للمنطقة في حين لم تحصل أي دولة عربية على أي

جائزة، فقد حصل مطار دبي الدولي على جائزتين هما أفضل مطار في الشرق الأوسط والعالم متقدما على

مطارات فرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني ونيويورك الحاصلة على جوائز أفضل مطار لمجموعاتها، وفازت

طيران الإمارات بجائزة أفضل خطوط جوية في الشرق الأوسط

كما فاز فندق برج العرب بلقب أفضل فندق في العالم ذي الغرف المتكاملة، وحصل مركز دبي العالمي للتجارة

على جائزة أفضل مركز للمؤتمرات. وفندق أبراج الإمارات على جائزة أفضل فندق للمؤتمرات، وفازت دائرة

السياحة والتسويق التجاري في حكومة دبي بجائزة أفضل هيئة للسياحة وتنظيم المؤتمرات في الشرق الأوسط.




الدرة الثالثة : الشارقة






حاكمها صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي


تقع إمارة الشارقة شرقي دبي وتبتعد عنها حوالي عشرة أميال، وتتميز

بأن لها حدودا مشتركة مع بقية الإمارات، وهي ثالثة كبراها من حيث مساحتها التي تقدر بحوالي 2600 كلم

مربع.

وهناك ثلاث مناطق رئيسية تابعة للشارقة تمتد أراضيها على الشاطئ الشرقي في مواجهة خليج عمان وهي دبا

وخور فكان وكلباء، كما تضم مياهها الإقليمية مجموعة من الجزر المتناثرة، أهمها جزيرة أبو موسى وحمرية،

كما توجد بداخلها بعض الواحات ومن أهمها واحة الذيد.




لقد ارتدت الشارقة دائما حلة الأدب والفن والثقافة والحفاظ على التراث، فمنحتها اليونسكو عام 1998 لقب (عاصمة الثقافة للعالم العربي).












الدرة الرابعة عجمان








تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول 16 كم بين إمارتي الشارقة وأم القيوين ،
المساحة الإجمالية للإمارة تبلغ 259كم مربعاً وتعادل حوالي3% من إجمالي مساحة الدولة ما عدا الجزر.











حاكم إمارة عجمان صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي


لإمارة عجمان خاصية لا تتوافر لغيرها من مدن وإمارات الدولة ، فموقعها الفريد جعلها ترتبط مع الشارقة ودبي من جهة الشمال ، ورأس الخيمة وأم القيوين من الجنوب ، والذيد والفجيرة من الشمال الغربي .
تطل عجمان على شاطئ رملي جميل يمتد من أول المدينة إلى نهايتها بطول 10 كيلومترات.. وفي المدينة عدد من الأندية الثقافية والتعليمية، فضلاً عن الحدائق والمنتزهات ، وأما جبال مصفوت فقد اكتسبت شهرة خاصة لكونها تشبه الريف الإنجليزي وتتيح لعشاق الرحلات الخلوية قضاء أوقات سعيدة بين أحضان الطبيعة . ونشطت حركة السياحة في إمارة عجمان بعد إنشاء دائرة السياحة في شهر مارس 1998. وافتتح يوم 12 اكتوبر 1998 فندق (كمبيسكي) السياحي الجديد على شاطئ عجمان الذي يضم 200 غرفة ويشتمل على كل وسائل الراحة والرفاهية ومختلف الرياضات البحرية ، ليرتفع بذلك عدد الفنادق في الإمارة الى أربعة فنادق تضم أكثر من 565 غرفة وجناحاً .

وتتميز شواطئ عجمان بالجمال وبالرمال الناعمة النظيفة والمياه الزرقاء الصافية ، وتتوافر للسياح فرص واسعة لرحلات الصيد البحري وكذلك الرحلات البرية إلى الصحراء والواحات والوديان ورياضة تسلق الجبال خاصة في منطقتي مصفوت والمنامة.








الدرة الخامسة أم القيوين أرض الطيبين





تقع الإمارة بين إمارة عجمان وإمارة رأس الخيمة على الساحل الغربي .





يحكمها صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا..




تتركز في أم القيوين مشروعات صناعية كثيرة ، شوارعها ومساكنها حديثة ، وتعتبر موقعاً زراعياً تستفيد من خيراته الإمارات الأخرى .
تنتشر حول الخور في أم القيوين أبنية ضخمة مثل الديوان الأميري ، ودار البلدية ، وفي المدينة معهد الأبحاث المائية والبحرية.
ويحظى الخور بإقبال كبير من عشّاق البحر في الإمارة ، ومن الجاليات الأوروبية التي ترى فيه مكاناً رائعاً وهادئا لممارسة الرياضات البحرية.
ودخلت إمارة أم القيوين منذ ثلاث سنوات عالم صناعة السياحة من خلال تنفيذ سلسلة مشروعات سياحية من أهمها مشروع "أرض الأحلام" الترفيهي الذي يعد أكبر مدينة للألعاب المائية في المنطقة أُقيمت على مساحة 200 ألف متر مربع على طول شاطئ أم القيوين التي تقدر تكلفة مرحلتها الأولى بـ 95 مليون درهم ، ومشروع المطعم السياحي العائم (سفينة صحاري) في النادي البحري في أم القيوين . كما افتُتح في 10 أكتوبر 1999 منتج شاطئ فلامنجو الذي يعد الرابع من نوعه في أم القيوين.




الدرة السادسة الفجيرة مدينة البحر الجبل والبستان





تتميز إمارة الفجيرة بأنها الامارة الوحيدة التي تقع على الساحل الشرقي للدولة على خليج عُمان .

وسلسلة جبال "هاجر" التي تقسم الامارات الى قسمين وتمتد من رأس الخيمة الى العين هي التي تعزل الفجيرة

عن باقي الإمارات.




الحاكم : صاحب السمو الشيح حمد بن محمد الشرقي.






تتميز إمارة الفجيرة بتضاريسها الطبيعية الخلاّبة ، وتحيط بها سلسلة من الجبال تمتد 70 كيلومتراً حتى مدينة دبا ، كما تتميّز الإمارة بأفلاجها وعيونها مثل نبع الوريعة وعين مضب السياحي الذي يستخدمه القادمون للاستشفاء من أمراض الروماتيزم .





وفي الفجيرة عدد من القلاع والحصون القديمة التي تمجّد عظمة الأجداد، وفيها أيضا مركز للطيران ملحق بمطارها الدولي لدراسة فنون الطيران والحصول على شهادة طيار.
احتلت إمارة الفجيرة مكانة متمّيزة على خريطة الصناعة السياحية بعد النجاحات التي حققها مكتب السياحة في الفجيرة برئاسة الشيخ سعيد بن سعيد الشرقي في جذب الاستثمارات والشركات السياحية العالمية لاستغلال المقومات الطبيعية المتنوعة التي تزخر بها الإمارة إضافة الى موقعها الستراتيجي المتميّز والمناخ المعتدل فترة طويلة من السنة.
ووقّع مكتب السياحة في الفجيرة في 8 يونيو 1999 عقداً مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء فندق ومنتجع سياحي في منطقة الفقيت بتكلفة 34 مليون درهم . ويأتي مشروع هذا الفندق ضمن مجموعة كبيرة من الفنادق يتراوح عددها ما بين 10 أو 15 فندقاً يخطط المكتب لإنجازها مع حلول عام 2005 بالاضافة الى بناء مصحة علاجية باستخدام مياه الغمور الكبريتية التي تصل درجة حرارتها إلى 60 درجو مئوية ، وتشفي العديد من أمراض الروماتيزم.
واتفق مكتب الفجيرة للسياحة في 5 يوليو 2000 مع شركة ميريديان للفنادق والمنتجعات السياحية العالمية على البدء في تنفيذ فندق ميريديان الفجيرة الذي تملكه شركة طيران الإمارات والمتوقع افتتاحه خلال عام 2001.
ويقع الفندق في منطقة العقّة المطلة على خليج عُمان ، ويتكلف نحو 155 مليون درهم .
وتتمتع إمارة الفجيرة بطبيعة ساحرة خلابة ويقصدها عشّاق الرحلات الجبلية والمغامرات الصحراوية والألعاب البحرية وهواة الصيد والغوص .
وقد أُقيمت في الفجيرة عام 1998 ثلاث محميات بحرية طبيعية لجذب هواة الغوص والرياضات البحرية ومُحبي الاستمتاع بجمال البيئة البحرية





الدرة السابعة راس الخيمة





تقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بطول 64 كلم. وتقدر مساحة الأراضي البرية للإمارة بحوالي 1700 كم مربع، أما مساحتها بما فيها المناطق البحرية فتبلغ حوالي 4900 كم مربع، وهي تعادل 1.17% من مساحة الدولة، ولها حدود مع سلطنة عمان ويتبعها عدد من الجزر من أهمها جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى.
وإمارة رأس الخيمة تغطي احتياجات جيرانها من الخضار والفواكه ويزيد عدد أشجار النخيل فيها على مليون نخلة تجود بأحسن أنواع التمور.









الحاكم صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي




الآثار والسياحة

توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي وحصن ضاية وقطر الزباء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، وإلى جانب ذلك تتميز الإمارة بمقومات سياحية كبيرة سواء كانت طبيعية أو حضارية وتحظى باهتمام رجال الأعمال وتتيح المجال لقيام صناعة سياحية واعدة.

ويعتبر موقع رأس الخيمة الإستراتيجي والمناخ المعتدل لفترة طويلة من السنة والشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي والجبال والتلال القريبة من الإمارة. بالإضافة إلى منتجع «عين خت» السياحي ووجود عدد من فنادق الدرجة الأولى، كل هذه العوامل تجعل من إمارة رأس الخيمة منطقة مؤهلة لاستقطاب حركة سياحية كبيرة.


العاصمة أبوظبي




[b]كبرى الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحة الإجمالية للدولة، ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن جزيرة مساحتها 60 كلم مربعا.

وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزر أهمها داس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارة على 800 ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارة وبالتطور العمراني.

أما المنطقة الشرقية التي تقع فيها مدينة العين فتتميز بالخصوبة والرقعة الخضراء الممتدة ومزارع النخيل والخضار، ويوجد بالعين مطار دولي حديث، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحدائق العامة وحديقة ضخمة للحيوانات ومدينة كبيرة للألعاب الكهربائية، وفيها كذلك معالم سياحية أخرى، منها متحف العين وقلعة سلطان وقلعة الجاهلي وحديقة آثار هيلي.


وتعتبر مدينة أبوظبي من أجمل بقاع الخليج بفضل شتائها المعتدل وشواطئها الرملية الناعمة ومياه بحرها النقية، إضافة إلى فنادقها الممتازة وأسواقها التجارية المزدهرة.


واحة ليوا: تعتبر الواحة الكبرى من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي، وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينة زايد الحديثة.

كاسر الأمواج: على امتداد الطريق إلى الكورنيش للبحر حيث تجد مجموعة المطاعم والمقاهي الراقية بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء العليل ومنظر البحر الرائع بجو لا يخلو من الرومانسية.





حدائق ومتنزهات: يوجد بأبوظبي أكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذه الحدائق والمتنزهات لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء، وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.


شاطئ الراحة: من الشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.


تابع العاصمة أبوظبي


جبل حفيت بالعين: هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به، وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيد وكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعة تصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر أن يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى كل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليل. وفي الطريق لأعلى الجبل وبين الشقوق الصخرية تنبت هنالك الأزهار الصحراوية بكل ألوانها الزاهية، كما يمكن أن تجد بعض الحيوانات البرية كالسحالي وغيرها، والطيور تشكل السمة البارزة لهذا الجبل.







من ناحية أخرى يمكنك قضاء ليلة ممتعة في رحاب الفندق الجديد الذي أقيم فوق هذا الجبل الذي يمنح السياح المزيد من الراحة والترفيه فوق هذا الموقع المتميز، وأمامهم الفرصة لزيارة المواقع الأثرية بالمنطقة ولاكتشاف الكهوف العديدة بالجبل، فضلا عن الاستمتاع بهذه الأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكان المثير للبهجة والاعجاب.





العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية: تعتبر في مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تأخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية، وقد تم لاحقا التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار في ما بعد وجهة للزوار من المواطنين والمقيمين.

لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.












رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:46 PM   رقم المشاركة : 6
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




مراكز التسوق في إمارة دبي

سياحة التسوق والمهرجانات
تعتبر سياحة التسوق والمهرجانات أبرز أنماط السياحة أنجحها في إمارة دبي , وذلك بفضل السمعة العالمية التي حققها مهرجان التسوق وصيف دبي.
ويستقطب مهرجان التسوق وحدة ما يزيد على مليوني سائح سنوياً , يتمتعون بالعروض والتنزيلات الضخمة التي تقدمها المحلات , بالأجواء الكرنفالية التي تتمتع بها الإمارة خلال هذة الفترة من العام.
ويقام المهرجان خلال شهري فبراير ومارس حيث تتمتع دبي خلالها بأجواء رائعة ومناخ ساحر , مما يجعل المهرجان فرصة لسياحة التسوق وللأستشتاء والتمتع بالرياضات البحرية والشمس الدافئة وهما الميزتان نادراً ما تتوافران في البلدان السياحية الأخرى خلال الشتاء .
وتعتبر المراكز التجارية خلال فترة المهرجان بالإضافة إلى شارع الرقة بمثابة مسارح مفتوحة مما يضفي المزيد من البهجة على نفوس المشاركين.
وتستضيف دبي طوال أيام المهرجان مطربين عرب وعالميين بشكل يومي لأحياء الحفلات , كما تقام سحوبات على السيارات ومبالغ مادية.. وقد يساهم الفوز في أحدها في تغيير حياة إنسان من حال إلى حال.
أما مهرجان صيف دبي , فهو يقوم على فلسفة أخرى , فالهدف منه هو الأطفال خلال الإجازة الصيفية .
وينقسم المهرجان إلى 8 أسابيع يكون لكل أسبوع منها شعار, فهناك أسبوع الزهور الذي يركز على تعريف الأطفال بأهمية النباتات وأساليب تنسيق الزهور, وأسبوع المفاجآت العلمية الذي يتميز بالإبهار وتتضمن نشاطاته مسابقات تستهدف إطلاق الخيال العلمي للأطفال والتعرف على أحلامهم , كما يضم المهرجان أسبوعا للمأكولات العالمية يتفنن الطهاة خلاله في تقديم أروع مواهبهم. وقد ابتكر القائمون على المهرجان شخصية خيالية تستحوذ على قلوب الأطفال وهي شخصية مدهش التي تستقبلهم على أبواب مدينة مدهش الترفيهية وتداعبهم فترسم البسمة على شفاههم.

تتميز دبي بكونها مدينة تجارية عصرية تفرض رسوماً منخفضة على الواردات ولا تجني أي نوع من الضرائب التجارية. وتوفر دبي بذلك فرصة مميزة للمستثمرين والتجار الدوليين. ولذلك يمكن الحصول على العديد من المنتجات ذات الشهرة العالمية بتكاليف منخفضة تقل في معظم الأحيان عن تكلفتها في دول المنشأ. وتختلف ساعات عمل المتاجر من متجر إلى آخر إلا أنها تنحصر بشكل عام بين 8:00 صباحاً و1:00 بعد الظهر ومن الساعة 4:00 مساءً حتى 9:00 مساءً. وتعمل معظم المتاجر في أيام الجمعة طوال النهار إلا أنها تغلق أبوابها خلال وقت صلاة الجمعة بين 11:30 صباحاً و1:30 بعد الظهر.

وتتركز أهم مراكز التسوق في مدينة دبي في المواقع التالية:

شارع الضيافة، السطوة:

شارع ممتلئ بالحياة والحيوية التجارية، تصطف على جانبيه البوتيكات الحديثة، المطاعم و الكافتيريات، و المحلات. يعتبر مكان مناسبا للتسوق أو حتى للمشاهدة والتجول.

مركز الغرير:

من أوائل مراكز التسوق في دبي به المئات من المحلات وقطاع ضخم من متاجر السلع المتوسطة والعالية القيمة. ساعات العمل 09:00 صباحاً-1:00 ظهرا ومن 5:00 مساءاً - 10:00 مساءاً.

مركز سوق الكرامة:

مركز تسوق ذو شعبية عالية ويقدم أسعار لا تنافس. ملابس، إكسسوارات، العاب الأطفال، وأثاثات وغيرها. هذا غير سوق الأسماك والخضراوات و محلات السوبر ماركت.

مركز الخليج:

يقع في قلب دبي، اشتهر بروعة التصاميم، الأناقة والإبداع، وضمان التسوق المجزي والخبرة التجارية العالية. ساعات العمل 09:00 صباحاً-1:00 ظهرا ومن 4:00 مساءاً - 10:00 مساءاً. ايام الجمعة: 2:00 ظهراً -10:00 مساءاً.

مركز المنال:

مجوهرات، وساعات ومستلزمات المرأة والتجميل.
ساعات العمل 09:30-1:00 ظهراً ومن 4:30 عصراً -9:00 مساءاً.
الملا بلازا:

مركز تسوق متوسط الحجم يضم نخبة واسعة من البوتيكات والمتاجر.
ساعات العمل: 09:30-13:00 ظهراً ومن 4:00 عصراً -10:00 مساءاً.

سوق السبخة:

جوار سوق ديرة. يكتظ بأحدث موديلات الالكترونيات. الفيديو، والاجهزة السمعية، وانظمة التلفاز، الاجهزة المنزلية ومعدات التصوير كلها تتوافر بأسعار منافسة جداً.

مركز الشاطئ :

البوتيكات ومحلات الأزياء والموضة.
ساعات العمل: 09:00-1:00 ظهرا ومن 4:00 عصرا - 9:30 مساءا.

مركز برجمان:

أحد أشهر المراكز الجديدة في بر دبي ويضم قطاعاً من أشهر المحلات البريطانية والأمريكية.
ساعات العمل: 09:30-1:00 ظهرا ومن 4:00 عصرا - 9:30 مساءا.



مركز تسوق المركز:

مركز على النظام الامريكي يقع في الجهة المقابلة للمرقبات وسينما دبي يضم مجموعة من المتاجر وقطاع ضخم من البضائع ذات العلامات التجارية العالمية.
ساعات العمل: 10:00-1:00 ظهرا ومن 5:00-9:00 مساءا.

سوق ديرة المغطى:

يمكن للمتسوقين الزائرين لهذا السوق المميز الحصول على احتياجاتهم المختلفة من البضائع المتنوعة إلا أن معظم المترددين على هذا السوق يزورونه بهدف الحصول على أفضل أنواع البهارات والتوابل.
ويفوح عبق التوابل والبهارات المختلفة في أرجاء السوق مثل الهيل والزعفران والقرفة إضافة للبخور التي تستورد من مختلف دول الشرق الأوسط.

سوق دبي القديم وشارع الفهيدي:

تشتهر هذه الأسواق التي تمتد على ضفاف الخور وهي عبارة عن زقاق تقليدية بتجارة الأقمشة المتميزة حيث يمكن الحصول على أفضل العروض على الأقمشة الحريرية والقطنية والصوف والشيفون والعديد من الأقمشة المستوردة من مختلف دول العالم. وتبيع متاجر الأقمشة المنتشرة في شارع الفهيدي منتجاتها المميزة والتي تراعي مختلف الأذواق بأسعار زهيدة.

غاليريا:

سلسلة من المتاجر الراقية ضمن فندق حياة ريجينسي.
ساعات العمل من صباحاً9:00-1:00 ومن 4:00 - 8:30 مساءً

سوق الذهب:

يعد واحداً من أكبر أسواق بيع الذهب بالتجزئة في العالم، ويباع في هذه الأسواق مختلف القطع الذهبية بدءاً من السبائك الذهبية حتى القطع والمشغولات المختلفة، إضافة لمنتجات اللؤلؤ والأحجار الكريمة بأسعار تنافسية. ويتواجد في السوق العديد من المتاجر الصغيرة المكتنزة بالمشغولات الذهبية والمجوهرات من مختلف أرجاء العالم.

مركز حمر عين:

مركز تجاري حديث يحفل بالديكورات الراقية والتي تضم النوافير ونباتات الزينة، كما يضم ركن للمأكولات والمتاجر الراقية. يتردد معظم الزوار على هذا المركز بهدف شراء التحف والمشغولات اليدوية المحلية.
ساعات العمل من 10:00 - 1:00 بعد الظهر ومن 4:00 - 10:00 مساءً

إنتركونتيننتال بلازا:

نخبة من الأزياء والمجوهرات الراقية.
ساعات العمل من 8:30 - 1:00 بعد الظهر و من 4:30 - 9:00 مساءً

جامبو هاوس:

سوق متخصص في منتجات الكمبيوتر والإلكترونيات يقع على مقربة من دوار رامادا يوفر تجربة تسوق متميزة للمشترين. يحوي أرقى العلامات التجارية العالمية مثل سوني، كومباك، إن. إي. سي، كاسيو، إلكترولوكس، برذر وجروندينج. وتمتلك جامبو للإلكترونيات 16 معرضاً منتشرة في مختلف أرجاء الدولة.

مركز الجميرا بلازا:

مركز تجاري عصري يضم تشكيلة واسعة من المنتجات.
ساعات العمل: من 7:00 صباحاً - 11:00 مساءً

مركز مول الإمارات:

مركز جديد و فريد من نوعه. ويضم المركز المكون من ثلاثة طوابق والذي تمتلكه “ماف للاستثمارات”، الشركة المطورة لمراكز سيتي سنتر، تشكيلة عريضة ومتنوعة من المتاجر. وكل هذه المحلات والمرافق تتوافر في مبنى بارع التصميم يتسم بطراز معماري مستلهم من العمارة الشرق أوسطية والأنماط المعمارية لدول البحر الأبيض المتوسط، وتتميز الباحة الوسطى للمركز بالسقف الزجاجي البالغ ارتفاعه 42 متراً عن الأرض لينشر أشعة الشمس في كل أرجاء الساحة الداخلية المصممة على الطراز الإيطالي، واستلهمت هذه القبة الزجاجية من قباب جاليري فيكتور إيمانويل في مدينة ميلانو الإيطالية.
تم افتتاح مجموعة متنوعة من الأسماء التجارية المحلية والعالمية في كل المجالات ومنها أكبر هايبرماركت كارفور في دبي وأكبر متجر “دبنهامز” في منطقة الشرق الأوسط ومتجر “سنتر بوينت” التابع لمجموعة لاندمارك والتي ستوفر جميع علاماتها التجارية المميزة. وافتتح في مول الإمارات المزيد من المحال التجارية ليبلغ عددها 400 محل في متضمنة أشهر العلامات التجارية المحلية والعالمية.
يحتل مول الامارات المركز الثالث عالميا ً ويعتبر من اكبر مجمعات العالم
1- المركز الاول في كندا الي فيح حديقة العاب مائية
2-المركز الثاني في امريكا ((مول اوف امريكا ))
3-المركز الثالث ((مول الامارات ))



سوق الخضار واللحوم والأسماك:

يجب على مرتادي هذه السوق الحديثة الذهاب في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء للحصول على الأسماك الطازجة حيث يفرغ صيادي السمك صيدهم الطازج مرتين في اليوم إحداهما في الصباح والأخرى عند المساء. كما تستقطب سوق الخضار والفواكه بألوانها الزاهية التي نسجتها المنتجات الطازجة.

سوق نايف:

سوق تقليدي أعيدت صياغته بشكل كامل

مركز وافي التجاري:

يحتل هذا المركز الذي يضم العديد من المتاجر الراقية والمبني على شكل الأهرام المصرية العريقة موقعاً مميزاً على مقربة من جسر القرهود. وتعرض متاجر المركز العديد من المنتجات والأزياء المميزة.
ساعات العمل: من السبت حتى الأربعاء من 9:30 صباحاً حتى 1:00 بعد الظهر من 4:30 بعد الظهر حتى 9:30 مساءً. الخميس: من 9:30 صباحاً حتى 1:00 بعد الظهر من 4:30 بعد الظهر حتى 10:00 مساءً. الجمعة من من 4:30 بعد الظهر حتى 10:00 مساءً.

ديرة سيتي سنتر


أهم المراكز التجارية في إمارة دبي:

حمر عين– ديرة
بن سوقات سنتر
الملا بلازا - القصيص
مركز البستان– القصيص
مركز المنال- دبي – ديرة
سنشري مول – دبي – الحمرية
مركز ابو هيل - تخصص عبايات ومخاوير
لامسي بلازا - بردبي
وافي ستي - بردبي
برجمان– بر دبي
مركز الخليج - بر دبي
مركز العين– بردبي
مركز الكرامة - الكرامة
مركز العطار– الكرامة
ميركاتو– جميرا
مركز الشاطىء - جميرا
تاون سنتر - جميرا
بالم ماسترب - جميرا
مركز جميرا بلازا– جميرا
مركز جميرا - جميرا
مركز الواحة– شارع الشيخ زايد
مركز مزايا– شارع الشيخ زايد
مركز ابراج الامارات - شارع الشيخ زايد
مركز الغرير- دبي
سوق الذهب - دبي
سوق نايف - دبي
شارع الضيافة - دبي
سوق الكرامة - دبي
شارع الفهيدي
غاليريا- فندق حياة رجنسي
إنتركونتيننتال بلازا
شارع الرقه
شارق المرقبات
سوق مرشد
سوق عكاظ

=====================



مهرجان دبي للتسوق

تحتل دبي اليوم مرتبة الريادة في العديد من المجالات والقطاعات الحيوية على مستوى العالم، وهي المدينة الأسرع نموا على المستوى العالمي، وهي «الأولى» في العديد من المجالات.. ففيها أفضل مهرجانات التسوق في الشرق الأوسط.

وقد نشأت فكرة مهرجان دبي للتسوق في اوائل عام 1995، بهدف تحريك مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني التي تضم في الدرجة الأولى قطاع التجارة والخدمات بما فيها السياحة والسفر والفنادق وشركات تأجير السيارات والمطاعم والشقق الفندقية وغيرها. ومن جملة أهدافها أيضا ترويج دبي كوجهة تسوق وسياحة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. فالمهرجان يحقق كل عام اضافة الى الترويج مبيعات هائلة للمحلات المشاركة فيه اذ وصل حجم زيادة المبيعات لدى بعض المؤسسات التجارية الى اكثر من 800 في المائة في العام الماضي. وطوال شهر مارس من كل عام ترتدي دبي حلة كرنفالية متميزة طرزتها عقول صناع الابداع في هذه الإمارة الرائدة.

يبدأ مهرجان دبي للتسوق فعالياته وأنشطته الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية التي تلبي اذواق ومتطلبات الكبار والصغار على حد سواء، الى جانب التمتع بفرص شراء مختلف السلع بأفضل الأسعار، وامكانية الفوز بجوائز ضخمة تتراوح ما بين سيارات فاخرة وكميات كبيرة من الذهب، وجوائز قيمة كثيرة. القرية العالمية تحتضن حضارات شعوب اربعين دولة من حول العالم، وعددا ضخما من السحوبات التي تمنح الفائزين بها جوائز خيالية.

وعن جدارة واستحقاق دخلت دبي موسوعة جينيس للأرقام القياسية من خلال تحطيمها لعدد من الأرقام وتفردها في تنظيم أنشطة غير مسبوقة من بينها منح أكبر عدد من الجوائز، وطلب أكبر عدد من سيارات الرولز رويس في العالم (31 سيارة) لإهدائها الى الفائزين في السحب الرئيسي خلال مهرجان عام 2002 وحصول مطار دبي الدولي على جائزة أفضل مطار بالعالم في مجال التسويق متجاوزا العديد من المطارات العريقة خلال فعاليات مؤتمر روتس الدولي 2002 .

مراكز التسوق في الشارقة

أسواق الشارقة الجميلة


يمكن ان يكون السوق بوتيكا أو " سوبر ماركت " أو متجرا متنوعا أو محال تجارية في مكان مفتوح أو أماكن عرض أو كل ذلك مجتمعا ، وهو جزء من الثقافة والحضارة العربية كانت الشارقة المبادرة في تجربة تطبيق العمارة الحديثة في تصميمات الأسواق التقليدية القديمة في الشارقة وتم تجديدها بشكل رائع يليق وعراقتها مما زادها سحرا وجاذبية أثارت إعجاب ودهشة الزوار والمقيمين على حد سواء .
أسواق الشارقة :

السوق المركزي
مركز الذهب
سوق المجرة
السوق القديم وسوق العرصه
سوق السمك
سوق الخضر والفاكهة
سوق النباتات والأصص الخزفية
مركز الميغا مول
مركز التعاون





كم عدد الذكريات المحفورة في سوق العرصة أقدم أسواق الامارات؟•
لا ادري لماذا كلما جرفني الحنين لمرابع الطفولة أحث الخطى لتلك الازقة المتداخلة، المليئة بالدفء العابقة بروائح المحبة




والعرصة هي مساحة الارض الواسعة الكائنة بين البيوت، وسمي السوق بهذا الاسم لذات السبب فهو يقع بمحاذاة الارض الواقعة بين بيت النابودة (متحف الشارقة للتراث حالياً) ومجلس ابراهيم المدفع ويعود تاريخ انشائه إلى ما يزيد عن قرن ونصف وقد جاور الساحل ليكون قريباً من مرفأ السفن والقوارب المحملة بالبضائع••




أما التجار من مناطق رأس الخيمة وساحل الباطنة فيتوافدون إليه محملين بالموز والمانجو ويأتون من مصفوت ومسافي محملين بالتبغ، وكانت التمور تأتي من العراق ومن البريمي يأتي الزيت والسمن والفواكه والخ.

السوق المركزي






ويعتبر هذا السوق تحفة معمارية ويتكون من جناحين رئيسين لبناية مكونة من طابقين يشتملان على ثمانية بلوكات ويتصلان بجسرين ممتدين يربطان بينهما، يطل أحد هذين الجناحين على بحيرة خالد مباشرة بينما يطل الجناح الآخر على شارع الملك فيصل، ويبلغ عدد المحلات التي يضمها السوق 600 محل موزعة على 224 محلا في كل طابق و 36 محلا على كل جسر والدرج 80 محلا.
ويستقطب السوق الزوار الراغبين بالتسوق في أجواء من العراقة نظرا لشكله المعماري النادر المستمد من التراث المعماري الإسلامي، حيث يعد تحفة معمارية حقيقية، كما يستقطب السوق المجموعات السياحية الأجنبية، خاصة الراغبين في شراء التحف والهدايا التذكارية والمشغولات الذهبية والملابس وغيرها.

السوق القديم في الشارقة




وهو جزء مكمل لسوق العرصة وامتداد له ، و يوجد به عدد كبير من محلات التحف والأثريات من الهند وباكستان وإيران قديما والتي تشمل كل القطع المنزلية والأدوات الفنية والأجهزة السمعية القديمة المستوردة وعددا من محلات الذهب والمجوهرات ومكتبا للصرافة ومكتبة تراثية.

مركز صحاري - طريق دبي الشارقة

مركز الميغا مول
مركز التعاون






الأكلات الشعبية

تتميز الأكلات الشعبية في الإمارة بكثرتها وتنوعها، وتتفن الإماراتيات في صنعها ، ومن المأكولات ما هو خاص بالأفراح والأعياد ومنها ما هو خاص بالبيت والأسرة ، ويشعر المرء بمتعة خاصة عندما يتناول هذه المأكولات باليد ، لكن الملاعق بدأت مؤخراً تفرض نفسها.. ومن أبرز الأكلات الشعبية : الخبيصة ، الخنفروش ، الهريس ، المجبوس ، الغرني ، العرقوب ، العصيدة ، العرسية ، وقرص العضيلي ، اللقيمات ، خبز الرقاق ، البلاليط ، لحم التنور وغيرها من الأكلات الإماراتية الشهية.


خبز خمير

===========




وهو عبارة عن عجينة من الدقيق الممزوج بماء دافئ وقليل من التمر الذي يمرس في الماء ، وتترك هذه العجينة من الليل وحتى صباح اليوم التالي ثم تقطع إلى عدة قطع ثم تبسط هذه القطع على شكل دوائر ثم تقلب الواحدة تلو الأخرى على النار بواسطة ( الطابي ) والطابي عبارة عن الطاجن أو المقلاة وهو يصنع من الحديد ، ويوضع على الخبزة الواحدة قليل من مزيج البيض والماء حتى يتحسن مذاقها






خبز الرقاق :
========



وهو أشهر أنواع الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على ( الطابي المسطح ) بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد




خبز محلى :
=========



عجينة رخوة إلى درجة معينة تكال بواسطة الملعقة الكبيرة ( بعض الأحيان تستعمل علبة ) شيئاً فشيئاً على (الطابي) وتبسط بواسطة قطعة صغيرة من سعف النخيل أو بواسطة أسفل الملعقة، ثم تقلب الخبزة ويوضع عليها شيء من مزيج البيض و الماء .




خبز جــبــاب :
=======
عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة علبة صغيرة ، وتصب على (الطابي) ثم تبسط العجينة قبل أن تجف على (الطابي) الذي يكون على نار خفيفة ، فتجف الخبزة وتظهر منها فقاعات وتقلب على النار (الفحم) حتى تنضج ثم تؤكل بعد وضع السمن والسكر عليها




مضروبة
=======
خبيصة :
وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح ( المالحة ) حيث يؤخذ السمك المملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار ، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً فيضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة ويسوى بطريقة جميلة حيث يقدم للأكل وقد تقدم هذه الأكلة كعشاء أو غداء وأحياناً تؤكل مساءً


======


وهي ضرب من الحلاوة الشعبية من الطحين والسكر أو العسل وماء الورد، وأحياناً يستخدم الأرز بدلاً من الطحين حيث يقلى ويسخن قبل استعماله ويوضع الطحين على النار إلى أن يحمر ثم يضاف إليه الماء والسمن والسكر ويمزج على النار.





بثيثة :
=====
هي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن حيث يوضع الطحين على النار ويقلب حتى يحمر ( يهنهن ) ثن يرفع من على النار ويضاف إليه التمر ويخلطان معاً ، ويمرس المخلوط حتى يخرج نوى التمر ( الطعام ) ثم يوضع المخلوط في قدر ويضاف إليه السمن ويقلب به ويقدم .
وأفضل وقت لصناعتها هو فصل الشتاء حيث تعطي الجسم حرارة ، وقد تبقى أياماً وهي محفوظة ويؤكل منها .





خنفروش :
=======
من الحلويات الشعبية اللذيذة وكانت تكلف الشيء الكثير قبل عصر البترول ، ولذلك كان يقتصر عملها على المناسبات الخاصة بأن تعمل للعريس في ليلة زفافه ، أو للعزيز الذي يعود بعد سفر طويل ، وتكمن تكلفته في ندرة البيض في ذلك الوقت ، حيث لا يوجد إلا البيض المحلي الذي يكون غالي الثمن .
والخنفروش أكلة شعبية قوامها الطحين الذي يضرب بالبيض والسكر ، وقد كان يستعمل الأرز بدلاً من الطحين حيث يغسل ويوضع في الشمس ثم يطحن حتى يصبح ناعماً جداً .
ويكسر البيض في القدر ويضاف إليه الهيل والزعفران وماء الورد ويضرب معاً ثم يضاف الطحين ويضرب مع الخليط السابق ، ثم يضاف قليل من الخميرة ، ويترك المخلوط يختمر ثم يقطع إلى دوائر ثم تقطع الدوائر على شكل مثلثات وتوضع في السمن المغلي على نار خفيفة حتى يحمر ويقدم للأكل .




العصيدة
=======
4ونص لتر ماء – 6 كاسات طحين أحمررقم (2)- 10 فنجان سكر – فنجان سممن عربي
هيل وزعفران .
الطريقة:
نحمر الطحين وينخل لتصفيته من العقد ثم نذيبه في 3 لتر ماء ثم نحمر السكر في القدر ونصب فوقه باقي الماء وعند ذوبانه نضيف الزعفران ثم الطحين بعد تحريكه جيدا ثم نستمر في التحريك حتى النضج تقريبا نصف ساعة ثم نضيف السمن والهيل ويحرك لمدة 10 دقائق.






** اللقيمات:
===========

4 كاسات طحين أبيض
2كاس ماء
1م ك خميرة فورية
رشة ملح
رشة فانيليا
1م ك نشأ

تخلط مع بعض جيداً وتخفق باليد حتى تختفي كل الكلاكيع
واللقيمات الافضل انها تخبط باليد وماتوضع بالعجانة
والنشأ وضعته حتى تصبح مقرمشة من بره

وممكن اضافة 2م ك بطاطس مهروسة

يصب مقدار ملعقة طعام في الزيت الحار ويراعي عدم تركه حتى لايحترق
ويقلب على الوجه الآخر حتى يصبح القرص ذهبياًً




**الهريس:
===========



اولا المقادير:
1- حب هريس
2- حبة دجاج ويفضل لحم ..ولكن الجود من الموجود
3- ملح
4- سمن

الطريقه:
1- ينقع الحب في الماء لمدة ساعتين او اكثر.
2- يسلق اللحم بدون ملح لمدة 10 دقائق ويستبدل ماء السلق للتخلص من الدهون والزفرويترك حتى ينضج ويتفسخ اللحم من العظم وبعد ذلك يزال العظام من اللحم ويعاد الى القدر.
3- يفرغ الحب الى القدر مرة واحده مع الاخذ بعين الاعتبار كمية الماء تعادل ثلاثة اضعاف الحب.
4- يغلق الكاتم واحسب ساعه من تصفير البلف او يزيد.
5- افتح القدر وهنا ياتي الدور الاساسي وهو الضرب بالمهراس لهرس الحب واكتسابه قوام الهريس واختلاطه بامشاج اللحم لتشكيل قوام متجانس وهو شكل الهريس كما يتم اضافة الملح في هذه المرحله !
ملاحظه : هذه العمليه لابد من تطبيقها مباشره بعد انزال القدر من على الضو ... حيث يصعب عمل ذلك بعد ان تبرد المكونات .... وذلك لسرعة تجمده .
التقديم:
يفرغ الهريس في صحن بطريقة فرشه بالصحن وتثخين الاطراف ثم عمل فوهه بالوسط لصب السمن والتغميس فيه




** الثريد
=========



نوع آخر من أنواع الأكلات الشعبية وهو الثريد من الطعام أو الخبز المغموس بمرق اللحم ، والخبز المستخدم في الفريد يكون (الرقاق) حيث يقطع خبز الرقاق إلى قطع صغيرة توضع في إناء ويصب عليها المرق ويقلب ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل.

ويكثر عمل الفريد عادة في أيام شهر رمضان المبارك حيث يعتبر فطوراً لكثير من الناس ويسمى الفريد في الكويت والعراق باسم " تشريبة " وفي الشام " فتة " وفي المغرب " جواز " .


المقادير
لحم مع العظام
3 حبات كوسه
3 حبات جزر
3 حبات بصل
6 طمام
فلفل كبير(البارد)
هيل كامل ومطحون
قرفه كامل ومطحون
كمون
ماجي
زيت (حسب الرغبه)
كزبره


الطريقه
يطبخ البصل والزيت حتى يذبل، ثم تضيفين عليه الثوم والبهارات التي ذكرناها فالأعلى والطماطم
في نفس الوقت يطبخ اللحم مع الماء والملح
ثم تضاف الخضار فالصالونه (الجزر، الكوسا والفلفل الكبير)
بعد ان تنضج الخضار يضاف اليها اللحم
وفي النهاية يضاف اليها الكزبره






القهوة الإماراتية:

**القهوة الصفراء:

1- يكون الماء مقدار الدلة العادية يوضع على النار.
2- عند الغليان يضاف 4\م قهوة (حب القهوة محمص أشقر ومطحون خشن) تترك لتغلي دقائق ثم نخفض حرارة الفرن وتترك على نار هادئة مدة 5 دقائق.
3- ثم نطفئ النار ونتركها ترتاح 3 دقائق ونصبها في الدلة.
4- يكون بالدلة قليل من الزعفران و3 م هيل.

**القهوة الحمراء:

نفس الطريقة السابقة ولكن يكون حب القهوة فاتح يميل إلى الإحمرار ولا يضاف لها إلا قليل من الزعفران حسب الرغبة.

**القهوة السوداء:

نفس الطريقة السابقة ولكن يكون حب القهوة بني غامق يميل إلى السواد
ولا يضاف لها شيئ



بعض من الاكلات الشعبيه الاخرى















رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:49 PM   رقم المشاركة : 7
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏











أبوظبي

تفتح المواقع الأثرية المختلفة والقلاع والحصون المنتشرة في إمارة أبوظبي صدرها للزائر , فتأخذه إلى أسرار التاريخ الذي يكشف حياة الأجداد , الذين صمدوا طويلا وتحدوا الظروف القاسية , ومن أبرز المواقع الأثرية والمتاحف في الإمارة :


قصر الحصن

ويقع في مدينة أبوظبي حيث يقف شامخا يتحدى الزمن , يبدو قد استعاد شبابه ، يرفل بثوبه الأبيض ، يروي للأجيال الجديدة تاريخ الأجداد العريق وأمجادهم التليدة .

بدأ بناء قصر الحصن في عام 1763م عندما قرر آل نهيان الانتقال من منطقة ليوا في الصحراء إلى جزيرة أبوظبي على الساحل , وفي عام 1936م أضاف سمو الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان جناحين في داخله , وعندما تولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم الإمارة في عام 1966م استخدم القصر كمقر لسموه وأضيفت له بعض الفلل , إلى أن انتقل سموه إلى قصر المنهل في عام 1972م ليتحول القصر إلى مركز للوثاق والدراسات . وفي عام 1980م تم إعادة ترميمه وصيانته وهو اليوم صورة مطابقة لما كان عليه في الماضي وأصبح من أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمارة .



حصن جسر المقطع

ويعتبر من الآثار الخالدة في مدينة أبوظبي , يربض الحصن بالقرب من جسر المقطع وسط المياه منذ أكثر من مائتي عام , وتشير الوثائق التاريخية إلى أن عمليات بنائه تزامنت مع بناء قصر الحصن , وقد بني في تلك المنطقة لرصد ومراقبة أي تحركات معادية ضد السكان في ذلك الوقت , وكانت توجد بجواره قلعة صغيرة لحمايته لكنها تهدمت .




قرية التراث

تأصيلا للقيم التراثية والعادات والتقاليد الأصيلة في الدولة ، قامت جمعية إحياء التراث الشعبي بإنشاء قرية التراث الشعبي في أبوظبي في العام 1991م , أطلقت عليها قرية زايد للتراث الشعبي , وتشمل هذه القرية التي تعيد زائرها إلى الماضي الذي يعتز به أبناء أبوظبي والإمارات , حوشا من السعف وخياماً من الشعر مع كل مستلزماتها من براجيل ومطابخ وخرائج الماء ومسجداً ومدرسة لتعليم القرآن ومجموعة من الدكاكين التي تحتوي على الأدوية الشعبية والحلوى والحدادة والأواني الفخارية والنحاسية إلى جانب دكاكين للسخام والحطب والقصابة والخناجر والسيوف وتصليح البنادق .

ويمكن لزائر القرية النموذجية مشاهدة العديد من النشاطات التي كانت سائدة ويعتمد عليها في الإمارات قديماً كالصيد والأدوات المستخدمة في هذا المجال والتي ما يزال استخدامها شائعا إلى الآن ومنها القراقير والألياخ إلى جانب الأدوات التي استخدمها البدو في حلهم وترحالهم مثل مواقد النار ودلال القهوة وفولات التمر . وتتيح القرية للزائر تعلم الصيد بالصقور حيث توجد مساحة مخصصة لذلك ، كما يمكن مشاهدة الميدان المحمي للرماية بالبنادق القديمة مثل "أم سكبة" وقسم المخطوطات والمسكوكات والصور والطوابع القديمة والحلي القيمة وصور تعبر عن الحياة في الماضي .

وتعكس القرية التراثية الواقع المعيشي لمواطني أبوظبي والإمارات بكل تفاصيله خلال السنوات التي سبقت اكتشاف النفط ، والذي يدل على عمق الأصالة وعراقة التاريخ وكرم الضيافة .




جزيرة دلمــا

على سواحل الإمارة تجد الجمال الممزوج بالهدوء والسكينة , ففي جزيرة ((دلما)) أكبر جزر أبوظبي يقضي السائح وسط أشجار القرم المتشابكة أمتع الأوقات , ويعيش الجمال الحالم والهدوء والنقاء وسط عالم بكر ينتظر من يسبر أغواره ويكشف أسراره الدفينة .

وتعتبر "دلما" اليوم في مقدمة الجزر السياحية في الدولة , تحفل بقصص تراث الأجداد وذكريات الغواصين والطواشين , وفي كل ركن من أركانها تشعر بالصفاء والهدوء وجمال الطبيعة بعيداً عن ضجيج المدن وضوضائها . وبالقرب من سواحل "دلما" تقع أشهر مناطق صيد اللؤلؤ , وكان الغواصون يقضون الشهور الطويلة في مغاصاتها في قيعان اريلة والمعترض وسط الرازبوت والغلان والهيارات وعوافي وأم صوصل والسناجل وأبو دستور والمشبك والقفازي وأم جاس وهذه المغاصات في جميع أنحاء الخليج .

جزيرة السعديات

في جزيرة "السعديات" التي تحتل موقعاً فريداً بقربها من أبوظبي تتاح للسائح متعة حقيقية في التزحلق على الماء والسباحة وسط صفاء بحرها وصيد أسماك البياح والنيسر والقابط , ويكتشف متعة الغوص ويتعرف على أسرار صيد اللؤلؤ , وبين الجزيرة وأبوظبي العديد من الخيران الجميلة الهادئة التي يسهل فيها الصيد والسباحة والتزحلق على الماء .





كورنيش أبوظبي



يُكوّن كورنيش أبوظبي مع البحر تحفة جمالية ممتعة ولوحة فنية رسمتها أنامل فنان مبدع مرهف الإحساس , حيث تختلط المياه باللون الأخضر في تناغم مثير ومدهش يمتد على طوله نسق من الأبراج والبنايات الشاهقة الحديثة ذات التصاميم العالمية .

وقد تم تسوير الكورنيش بأسلوب هندسي رائع وأنيق على طراز إسلامي نثرت على امتداده المصابيح لتضفي على جماله جمالا , وتخلق حوله جواً يتسم بالهدوء والصفاء والرومانسية الحالمة .
بنى كورنيش أبوظبي في الأصل ليكون سداً وحامياً لمدينة أبوظبي من حركات مد البحر ولكنه اليوم أصبح أحد المعالم الجمالية والحضارية للمدينة , ومتنفسا لسكانها خلال الصيف والشتاء معا , ويقضون ساعات طويلة في حدائقه وحول نوافيره وشلاله الصناعي المصمم على شكل بركان , كما انه مكان مفضل لدى الرجال والنساء والفتيان والفتيات لممارسة رياضة الجري .

مدينة ليوا

تقع مدينة ليوا في قلب منطقة الظفرة , وتعرف بأنها قلعة البدوي الطيب , واحة عامرة بالطيبة السماحة والكرم , وكانت ليوا ملجأ أبناء أبوظبي في الماضي , وحصنهم المنيع الذي لم تطأ أرضه قدم عدو ولم يعش فيها غريب في يوم من الأيام , تجد فيها الأصالة بكراً , يشدك فيها الحنين إلى الماضي بقوة , وتحظى باهتمام خاص من قبل سمو حاكم الإمارة .
ينقسم سكان ليوا إلى ثلاثة أنواع (البدو, أهل جزر, أصحاب المزارع) ومنذ سنوات تحولت ليوا إلى مدينة حديثة متكاملة تتوافر فيها كافة الخدمات الضرورية , تم إنجاز مشاريع زراعية رائدة فيها , وتزهو اليوم بمزارعها التي تنتج أنواعاً مختلفة من الخضر والفواكه.

مدينة الرويس

تعد مدينة الرويس من أكثر المدن تنظيماً وتخطيطاً ، ولدت مع مشروع الرويس البترولي الصناعي , وأصبحت ثغراً باسماً وسط صحراء قاحلة موحشة , وتختال بمرافقها واللون الأخضر الذي يلفها بحزام مزروع بالأشجار موحيا بالحياة والأمل , ويصل عدد المساكن فيها إلى نحو 1500 مسكن وفيلا يعيش فيها العاملون في منطقة الرويس الصناعية مع عائلاتهم .

مدينة زايد

بدأت أولى خطوات تعمير مدينة زايد في عام 1968م عندما أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم الإمارة ببناء أربعين مسكناً شعبياً خلال زيارته للمنطقة الغربية ، كان سموه يعرف مدى ارتباط البدوي بأرض آبائه وأجداده فأبقاهم في أرضهم ونقل الحضارة إليهم . وتوالت المشاريع العمرانية الحديثة في المدينة لكنها احتفظت بالأصالة والتراث ، ومن أهم المعالم التي تتميز بها مدينة زايد المساحات الخضراء التي تحتضنها وتحيط بها ، ومزارع النخيل الكثيرة .

مدينة غياثي

شهدت هذه المدينة معجزة حضارية حقيقية بتحويل بيوت الشعر والصفيح فيها إلى فلل ومساكن مبنية على أحدث الطرز الإسلامية ، بعد أن كانت قرية صغيرة يسكنها بعض البدو الرحل ، وتمتاز غياثي بمزارعها الخيرة التي تنتج جميع أصناف الخضر والرمان والعنب والليمون والجوافة والبطيخ والشمام ، واصبح إنتاجها يغطي الاستهلاك المحلي في المنطقة الغربية وتصدر الفائض منه إلى الرويس وأبوظبي .



أندية وشواطئ

نادي أبوظبي للفروسية



يعود تاريخ إنشاء نادي أبوظبي للفروسية إلى أكثر من ثلاثين عاماً مضت ويعتبر من أقدم منشآت الفروسية في دولة الإمارات ، حيث تم إشهار النادي رسمياً بفضل دعم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وولي عهده الأمين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عام 1978، بعد ذلك تطور وتقدم النادي بشكل كبير سواء كان هذا التطور على مستوى الإمكانات المتوافرة داخله أو على مستوى النتائج والنجاحات المتميزة التي حققها وذلك بفضل الجهود العظيمة التي يقوم بها سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان رئيس النادي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس مكتب صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة النادي .
وقد بدأ النادي تنظيم سباقات الخيل منذ عدة سنوات ، حيث تم تنظيم أول سباق معترف به دولياً في العام 1991، ومنذ ذلك الحين بدأت سباقات الخيول تتطور من ناحية الإعداد والتجهيز ، حيث أصبح الكثير من السباقات المقامة على ميدان سباق نادي أبوظبي للفروسية مصنفة عالميا وتشارك فيها خيول من مختلف دول العالم .
وينظم النادي العديد من السباقات الهامة منها سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة ، سباق كأس العيد الوطني ، سباق بطولة الإمارات ، سباق بطولة أبوظبي ، هذا إضافة إلى بطولة أبوظبي الدولية لقفز الحواجز والمصنفة عالمياً (CSIA) .
ويولي النادي رياضة القفز اهتماما كبيرا وذلك من خلال تأهيل الشباب من الجنسين لتلك الرياضة ، وتوجد في النادي مدرسة ركوب الخيل لتعليم الصغار تلك الرياضة الأصيلة ويضم إسطبلات لإيواء الخيول الخاصة وقاعة مكيفة ، ومجمع مطاعم على أحدث مستوى وحوض سباحة وملاعب للتنس وذلك من أجل توفير الراحة لجميع رواد النادي .

نادي الجولف

نادي الجولف يعد تحفة معمارية هندسية رائعة على شكل صقر ينقص على كرة جولف ، حيث يبعث النمط الداخلي للمبنى على الإحساس بالراحة والأناقة والروعة وفي الوقت نفسه الإحساس بالطمأنينة والهدوء .
نادي أبوظبي للجولف تم افتتاحه في الثاني من فبراير الماضي ولكن ليس بشكل رسمي حتى الآن ، ويرأس مجلس إدارته سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان مدير ديوان الرئاسة والذي يحرص بشكل دائم على تسخير كافة متطلبات النجاح للنادي ، وظهر ذلك بصورة جلية في تنظيم بطولة الكبار الأوربية لمحترفي الجولف والتي نظمها النادي في أكتوبر الماضي ونالت إعجاب الجميع وعلى رأسهم نجوم اللعبة في العالم الذين شاركوا في البطولة .
تشتمل تسهيلات النادي على العديد من الوسائل الترفيهية والرياضية المتكاملة التي تتوافر لأمثاله في المنطقة مثل برك السباحة وناد صحي وأربعة ملاعب للتنس مع مدربين محترفين حيث يتسع الإستاد لـ 600 متفرج، وملعبين لرياضة الاسكواش وغيرها من التسهيلات الأخرى .

نادي أبوظبي للسيدات

تم إنشاء جمعية نادي أبوظبي للسيدات بقرار وزاري رقم (200) لسنة 95 وتم إصداره بتاريخ 23/5/1995 وافتتح النادي رسميا في 1/8/1997.
يقع نادي السيدات في منطقة الرأس الأخضر وتتولى رئاسته الفخرية قرينة صاحب السمو رئيس الدولة ، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام ويتولى الاتحاد النسائي العام مسؤولية الإشراف عليه .
ويهدف النادي إلى تنمية الروح الاجتماعية لدى العضوات وتشجيع المواهب الشابة وتنمية ثقافتهن وتوفير الإمكانات اللازمة لهن ، والتعاون مع المدارس والأندية والجمعيات في كل ما يخدم الفتيات ، وإتاحة الفرصة أمام العضوات لتنمية الكفاءات العقلية والجسمية والهوايات المفيدة ، وتهيئة القوى الشابة لخدمة المجتمع والإسهام في نشر التراث الشعبي .

شاطئ الراحة للسيدات في أبوظبي

أنشئ الشاطئ في عامي 95 ــ 96 بالقرب من مدينة أم النار في أبوظبي وتم افتتاحه رسمياً في عام 1977 وهو شاطئ مؤمن جداً بالنسبة للنساء والأطفال حيث يسمح بدخول الأطفال الذكور حتى سن 9 سنوات , وتوجد في الشاطئ حديقة مليئة بالورود والأزهار والزراعات المختلفة تشرف عليها بلدية أبوظبي ، كما توجد ألعاب إلكترونية حديثة يتم تشغيلها عن طريق عاملات مدربات ، وكافيتريا مجهزة بأحدث طراز لبيع الوجبات الغذائية وإقامة الحفلات للزائرات .
ويأتي إنشاء هذا الشاطئ في إطار حرص الدولة على إقامة الشواطئ والمنتزهات الخاصة بالنساء وذلك لتوفير جو من الخصوصية لهن يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الأصيلة .

منتزه ومسبح الشريعة للسيدات


تم افتتاح منتزه ومسبح الشريعة للسيدات - والذي يقع في منطقة الرحبة في أبوظبي ويخدم سكان هذه المنطقة إضافة إلى سكان مناطق الباهية والسمحة والشهامة في عام 1995 وذلك بهدف توفير الراحة الكاملة للسيدات بوجه عام والمرأة الإماراتية بوجه خاص من أجل ممارسة بعض من هواياتها مثل السباحة في إطار عادات وتقاليد المجتمع وتنمية العلاقات الاجتماعية وتقويتها بين السيدات .
وتحرص إدارة منتزه ومسبح الشريعة للسيدات على تقديم كل ما فيه المنفعة والفائدة في جميع النواحي الثقافية والتعليمية والاجتماعية والترفيهية للمرأة على أرض الدولة وذلك من خلال البرامج المتنوعة التي تخدم مختلف الأعمار والهوايات والتي تقدم في الأقسام الموجودة في المنتزه مثل المركز الثقافي الاجتماعي وقسم الكمبيوتر والمرسم وقسم اللغة الإنجليزية الذي يقدم دورات لمختلف الأعمار .

شاطئ السيدات في الرأس الأخضر


تأسس شاطئ السيدات في 1/9/1987 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة وقرينته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة الشاطئ . ويهدف هذا الشاطئ الذي أسسه الاتحاد النسائي العام إلى مساعدة المرأة في التمتع برياضة السباحة المفيدة في إطار تقاليد وعادات المجتمع ، وكذلك التمتع بالمناظر الجميلة الخلابة التي تتميز بها الطبيعة .
ويوجد في شاطئ السيدات ملاعب رياضية لممارسة الرياضات المختلفة وتوجد غرفة ألعاب للأطفال لمساعدتهم على الاستمتاع بالوقت ، ويستقبل الشاطئ بعض الرحلات الخاصة بمدارس البنات ودار زايد للرعاية الشاملة .

شاطئ الراحة للرجال


أنشئ شاطئ الراحة للرجال في عام 1995 بأوامر من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ليكون ملتقى لأبناء الإمارات والمقيمين على أرض الدولة يستمتعون فيه بهواياتهم المختلفة .
يدير الشاطئ الذي يقع مقابل جزيرة السالمية في أبوظبي شركة أبوظبي الوطنية للفنادق ويضم مطعماً يتسع لـ 150 شخصاً وقاعة للأفراح تتسع لـ 500 شخص ، إضافة إلى مقهى شاطئ الراحة الخارجي ، ويحرص الشاطئ على تنظيم عدد من الأنشطة المختلفة منها ألعاب بحرية مفتوحة طوال العام ومحاضرات وندوات وبطولات كرة قدم شاطئية ، إضافة إلى المشاركة في بعض الفعاليات التي تنظمها بعض الوزارات والهيئات والمؤسسات في الدولة ، مثل وزارة التربية والتعليم وصندوق الزواج ونادي تراث الإمارات .

نادي أبوظبي السياحي


يعتبر نادي أبوظبي السياحي ، المكان الأقرب إلى نفس كل أفراد العائلة ، ليستمتع كل واحد منهم بما يروق له من أنشطة . فالنادي يضم قاعة ألعاب كمبيوتر يحظى الأطفال فيها بوقت سعيد ، وصالونات واسعة تسمح للمعارف والأصدقاء بقضاء أمسيات رائعة ، وكذلك مقاهي مفتوحة في الحدائق وعلى البحر مباشرة ، وشاطئاً فيروزياً لممارسة رياضة السباحة وغيرها من الرياضات البحرية وقاعات رياضية لممارسة رياضة كمال الأجسام تحت إشراف مدربين متخصصين ، وملاعب كرة قدم وطائرة وسلة وريشة المضرب .


المعارض

على خارطة المعارض الدولية الكبرى التي تقام على مدار السنة على مستوى العالم احتلت المعارض العامة والمتخصصة في إمارة أبوظبي مكانة مرموقة بالنسبة لرجال الأعمال والتجار العالميين ، حيث توفر هذه المعارض جميع الخدمات اللازمة للعارضين والزوار ، ويجتمع فيها آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا وما أنتجته المصانع العالمية ، ونجحت في تنشيط الحركة التجارية والسياحية ، وفي إقامة روابط علاقات واسعة بين التجار ورجال الأعمال في الإمارة مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم ، وأصبحت إمارة أبوظبي الآن نقطة جذب وقبلة المؤسسات والشركات العالمية تسعى إليها لإقامة مراكز انطلاق لها نحو الأسواق المجاورة .
وتصاحب هذه المعارض حركة سياحية نشطة وأصبح أكثر من 50 % من رجال الأعمال الذين يأتون للإمارات يقضون بضعة أيام للراحة والاستجمام والسياحة والترفيه مع عائلاتهم ، وارتبطت أنشطة بعض الفنادق العالمية في الإمارة بهذه المعارض .
وتقوم غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بتقديم جميع الخدمات والتسهيلات لجعل أي معرض تنظمه أو تقيمه سوقاً عالمية وتظاهره تجارية يجتمع فيها أكبر عدد ممكن من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة ، وتقام هذه المعارض في الفنادق الكبرى وعلى أرض أبوظبي للمعارض الدولية .

الأسواق والمجمعات التجارية


تفخر إمارة أبوظبي بأسواقها الزاخرة التي تعج بالسلع والمنتجات الاستهلاكية ، والكميات المتجددة باستمرار والضرورية الواردة من جميع أنحاء العالم ، والتي تتيح للمستهلك أكبر قدر ممكن من الخيارات والمرونة في الشراء ، وتجعل من عملية التسوق نزهه ممتعه وسط المجمعات والمراكز التجارية والأسواق ، وتجد فيها باستمرار آخر ما أنتجته المصانع والمؤسسات والشركات العالمية من الإلكترونيات والسيارات والساعات والمجوهرات والألبسة والمفروشات ، الخ وبأسعار أقل بنسب واضحة عن التي تعرض في الأسواق الأوربية والأسيوية وفي الأسواق العربية أيضا بسبب عدم وجود ضرائب على السلع والمنتجات المستوردة .
تفتح معظم الأسواق والمجمعات من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ومن الرابعة بعد الظهر حتى العاشرة مساءاً طوال أيام الأسبوع وتقبل أغلب المتاجر والمحلات التعامل ببطاقات الاعتماد مثل أمريكان اكسبرس وفيزا وغيرها .


المارينا مول





يعتبر مركز المارينا مول نقلة نوعية لمراكز التسوق في أبوظبي حيث تبلغ المساحة الداخلية له نحو 73 ألف متر مربع والمساحة الخارجية المغطاة نحو 117 ألف متر مربع .
وأدى المركز منذ افتتاحه إلى تغيير طابع منطقة كاسر الأمواج على كورنيش العاصمة , حيث تحولت إلى مركز جذب سياحي وتجاري يضاهي أحدث المراكز العالمية . ويضم الطابق الرضي مجموعة من المحال فضلاً عن سوبر ماركت كونتينانت الذي يبلغ مساحته 117 ألف متر مربع وسيكون الأكبر من نوعه على مستوى الدولة , ولراغبي الترفيه يضم المركز 9 قاعات سينما وملاعب ومطاعم للشركات العالمية , كما يضم المركز محال لبيع الملابس تضم منتجات بيوي الأزياء العالمية ولبيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية ومن أشهرها بليج أنس . ويغطي مبنى المول خيمة اسمنية تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم , ويذكر أن تكلفة إنشاء المول بلغت حوالي 300 مليون درهم .

.

حامد سنتر


يتميز حامد سنتر بأنه مركز التسوق الذي يلبي احتياجات محدودي الدخل , عبر توفيره بضائع جيدة المستوى لكنها منخفضة السعر .
والمركز الواقع في شارع الكترا وتم بناؤه على شكل سفينة يعتبر من أعرق مراكز أبوظبي , وهو يتألف من ثلاثة طوابق , يتضمن الأول قاعة لألعاب الأطفال الإلكترونية ومحال لبيع شرائط الكاسيت والأسطوانات المدمجة . أما الطابق الثاني فيضم كافتيريا لبنانية تقدم العصائر والسندويشات ومحال لبيع الملابس وبعض الأجهزة الإلكترونية , والطابق الثلث يضم عدداً كبيراً من بوتيكات بيع الأحذية والإكسسوارات .

فتوح الخير


إلى جوار مبنى الاتصالات يقف مركز فتوح الخير ذو الطوابق الثلاثة التي تضم أرقى ما تنتجه بيوت الأزياء.
فإذا كنت من الباحثين عن المنتجات ذات النوعية الممتازة , فالمؤكد أن فتوح الخير سيرضي طموحك حيث يضم منتجات مارك آند سبنسر ومانجو , كما يشتمل على محال لبيع أدوات ومستحضرات التجميل.

حمدان سنتر

مركز حمدان للتسوق هو أعرق مراكز التسوق في أبوظبي , وأقدمها على الإطلاق لكنه رغم ذلك لم يفقد بريقه وما زال ضمن الخطة التسويقية لجميع سكان العاصمة .
المركز يضم مجموعة كبيرة من المحال من أهمها بول جوردان وكان كان وهما متخصصان في الأزياء الرجالية والنسائية .

مركز ليوا


يرفع مركز ليوا للتسوق الكائن في شارع حمدان في أبوظبي شعار التسوق أولاً . ويلبي المركز احتياجات المتسوقين متوسطي الدخل عبر توفير منتجات متوسطة الأسعار وذات جودة عالية , كما يضم محال بيع الساعات والهواتف المحمولة .

أبوظبي مول

إذا أردت أن تكتشف متعة التسوق , وكنت من أصحاب الذوق الرفيع , ممن لا يرضون إلا بالتميز , فما عليك إلا أن تزور مركز أبوظبي للتسوق ((أبوظبي مول)) . فالمركز الذي تبلغ مساحته نحو مليون و100 قدم مربع , وبلغت تكلفت إنشاءه ما يزيد على 150 ملايين درهم , ويضم 246 محلاً من أهمها : باريس جاليري والمحلات الكبرى والسلام وجاشنمال وعبدالصمد القرشي وأجمل للعطور وكذلك كانديني وبييركاردان و ميسيمو و مانجو وماذكير وريست .
وبالنسبة للمرافق الترفيهية التي يضمها المركز في الوقت الراهن توجد 9 قاعات سينما في المركز , بالإضافة إلى 8 مقاهي راقية , مما يوفر للمتسوقين إمكانية الحصول على استراحة وتناول الطعام ومن ثم يواصلون رحلة التسوق والمتعة .



العين دار الحسن والزين




هي أكبر مدن إمارة أبوظبي وتعتبر مدينة سياحية من الطراز الأول ، وتبعد عن مدينة أبوظبي حوالي 140 كم وتزخر بالحدائق الخضراء والاستراحات الجميلة ، وتتميز بنظافة شوارعها وجمال التنسيق والهدوء ..
في العين تجد الشواهد الثابتة التي تدل على أصالة شعب الإمارات وعمق اتصاله بالتاريخ من خلال مجموعة الحصون والقلاع التي تحولت الآن إلى مزارات سياحية يفد إليها السياح من مختلف الأصقاع ليشاهدوا على الطبيعة الآثار الخالدة لشعب الإمارات .

وزائر مدينة العين يمكنه الاستمتاع بالهدوء والراحة في مرافقها السياحية من شاليهات وموتيلات واستراحات راقية ، كما تتيح له حديقة ألعاب الهيلي وحديقة الحيوانات قضاء أوقات سعيدة برفقة العائلة.
ويحرص المسؤولون في المدينة على توفير كل متطلبات الراحة والاستجمام ، وبناء وتطوير المدينة باستمرار ، فهناك مطار العين الدولي ومشروع جبل حفيت السياحي الذي يقام على ارتفاع 1300 قدم على الجبل ويمكن لعشاق الآثار قراءة بعض الصفحات المجيدة من تاريخ شعب الإمارة في متحف العين الذي يضم عدداً كبيراً من الشواهد الأثرية النادرة.



السياحة في العين

تتميز مدينة العين بوجود العديد من المرافق السياحية المتنوعة فيها من أبرزها متحف العين وحديقة الحيوان والأحياء المائية ومدينة ألعاب الهيلي العالمية ومنتجع عين الفايضة السياحي والمياه المعدنية في وادي مبرزة وجبل حفيت ، إضافة إلى المناطق الأثرية المهمة والحدائق والمسطحات الخضراء التي تشتهر بها مدينة العين.
وعززت مدينة العين مكانتها السياحية بتنظيمها مهرجان الربيع السنوي الذي بات سمة بارزة من أنشطتها السياحية حيث يجذب هذا المهرجان أكثر من 130 ألف زائر كل عام من داخل الدولة وخارجها ، وكذلك مهرجان العين للتسوق الذي تنظمه جمعية التراث الشعبي في الدولة.




وتضم مدينة العين ثلاثة فنادق كبيرة وهي فندق الهيلتون والإنتركونتننتال وفندق العين روتانا الجديد الذي يشكل إطلالة جديدة تسهم في دعم الحركة السياحية ، ويضم الفندق الجديد الذي تكلف 100مليون درهم 100 غرفة فاخرة و18 جناحاً و8 شاليهات ، إلى جانب المرافق السياحية والرياضية والترفيهية التي تستحوذ على مساحة كبيرة من المساحة الكلية من الفندق الذي تبلغ مساحتة 25 ألف متر مربع ، وقد تم إنشاء ثلاث صالات عرض حديثة للسينما في عام 2000 لتكون الأولى من نوعها في مدينة العين.


مواقع هيلي الأثرية

توجد في منطقة هيلي التي تقع على بعد 12 كيلومتر من متحف العين الكثير من المدافن الجماعية الدائرية الأشكال مبنية فوق سطح الأرض. وهذه المدافن الموزعة بين عدد من المستوطنات السكنية ترجع إلى النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد، أي إلى حقبة أم النار. ومن أهم تلك المدافن، المدفن المسمى مدفن هيلي الكبير الذي ينتصب وسط متنزه آثار هيلي وهو من أبرز المعالم الأثرية المعروفة في الدولة، وقد سمي كذلك بناءاً على اسم المنطقة التي يقع فيها.

يبغ قطر هذا المدفن والذي تم ترميمه من قبلُ 12 متراً وقد تم عرض نموذج صغير له في متحف العين. لهذا المدفن مدخلين مزينين ببعض الرسوم الآدمية والحيوانية. ومن الرسوم المميزة رسم غزال المها أو الوضيحي وهو من الحيوانات الأصيلة في المنطقة وعموم الجزيرة العربية. ونظراً لأهمية هذا الحيوان في حياة السكان القدامى فقد تم نقشه على هذا المدفن وعلى الصخور في مداخل الوديان وسفوح الجبال في كل من الإمارات وعمان، كما واتخذ شعاراً لإدارة الآثار والسياحة. أما من الداخل فإن هذا المدفن مقسم إلى أربعة أقسام خصص كل واحد منها في الأصل لعدد كبير من الموتى وقد كان في الأصل يعلوه سقف مقبب. يعتبر متنزه آثار هيلي من المتنزهات المميزة في مدينة العين بفعل الآثار التي يضمها وكذلك بسبب خضرته وترتيب زهوره الجميلة. وهو مفتوح للزوار يومياً من الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر وحتى التاسعة والنصف مساءً. وبالرغم من أنه مغلق أمام العامة في الفترة الصباحية فغالباً ما يسمح للزوار بالدخول لمشاهدة الآثار فيه. يفتح المتنزه صباحاً ومساءً في عطل نهاية الأسبوع وفي العطل الرسمية.




الحدائق و المتنزهات في العين


مدينة ألعاب الهيلي

تقع في مدينة العين ، وتعد أكبر حديقة ترفيهية في المنطقة وهي مخصصة لهواة المرح والألعاب والتسلية ، وتقوم على مساحة 80 هكتارا ً ، تزخر بعدد كبير من الألعاب التي تجعل الزائر يقضي يوما ً ممتعا ً ينسى فيه هموم الحياة ومتاعب العمل ، وقد تم تزويد المدينة بالعاب للأطفال ، وأخرى للكبار وقطار كهربائي يسير لمسافة 3,5 كيلو مترات حول حديقة المدينة . كما تضم مدينة ألعاب الهيلي بحيرة قوارب كبيرة وألعابا ً مختلفة للكبار فوق 15 عاما ً مثل القطار الهوائي ، وسيارات التصادم الكبيرة والصغيرة ، ولعبة الموتوسيكلات ولعبة الطائرات الرأسية ولعبة الرحلات الفضائية .
وتتيح الرسوم الرمزية لدخول مدينة العاب الهيلي للزائر الاستمتاع بجميع الألعاب بدون تحديد للوقت أو العدد وتتوافر في الحديقة كثير من الخدمات إلى جانب المأكولات والمرطبات ، ويقام على أرضها سنويا ً مهرجان العين السياحي الذي يجذب نحو 120 ألف زائر من داخل الدولة وخارجها.


الحدائق والمتنزهات في مدينة العين مدينة العين - واحة الخليج الغناء- تنتشر الحدائق والمنتزهات وأشجار النخيل في جميع الأنحاء ، فهناك 25 حديقة عامة تنتشر داخل المدينة وحولها ، منها 5 حدائق للنساء والأطفال في الداخل وهي (المضيف، والمريجيب ، الجاهلي ، المقام ، والبصرة) أما بقية الحدائق فهي عامة ومن أشهرها الحديقة العامة والهيلي للآثار والسالمي ، وفي خارج المدينة هناك حدائق الهير، ومزيد ، رماح ، الخزنة ، سويحان ، اليحر ، وحدائق عين الفايضة .
وتبلغ مساحة الحدائق العامة داخل مدينة العين 3,123 ملايين متر مربع وخارج المدينة 506 آلاف متر مربع وتبلغ مساحة غابات العين 9,917 ملايين متر مربع .

حديقة حيوانات العين

وهي من المعالم السياحية والترفيهية المتميزة لمدينة العين ، وتبلع مساحتها نحو 180 هكتارا ً وتضم في حنباتها جميع أنواع الحيوانات الأحياء المائية التي تم توفير الجو المناسب لها لتعيش في بيئة تختلف عن البيئة الأصلية التي كانت تعيش فيها .
ونجحت الحديقة في تفريخ عدد من الطيور التي لا تفرخ في الأسر مثل الحباري والكروان ، وهو ما يعد سبقا ً عالميا ً للحديقة .
والحديقة مقسمة تقسيما ً متسلسلا ً وأعدت لها خرائط ولوحات إرشادية تسهيلا ً على الزوار ، وتفتح حديقة الحيوانات أبوابها أمام الزوار من الساعة السابعة صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء .

جنة عين الفايضة

بعيداً عن ازدحام وضجيج السيارات وعلى مسافة عشرين كيلومترا من مدينة العين على خطوات من جبل حفيت هناك جنة عائلية تستحق الاستكشاف ، واحة خضراء تجسد نقطة سياحية متكاملة تعرف ب "عين الفايضة" وهي عبارة عن حدائق غناء واسعة ، تضم عددا ً من الشاليهات مطوقة ببحيرة مساحتها ثلاثة كيلومترات تتوافر فيها قوارب "دواسية" للنزهة هي الوحيدة في دولة الإمارات .
وجمال عين الفايضة ليس له حدود ، فيها حدائق للعائلات والأطفال ، ومياه ينبوع هادئة تتوسطها نافورة يخرج منها الماء بألوان تسحر العيون وتزيد من الشهية للطعام الذي تقدمه مطاعم حفيت وبيتزا الفايضة والمطعم الإيطالي ومطعم الوجبات السريعة .
وهناك تسهيلات رياضية متنوعة في النادي ومسبح وقاعة بولينج ، بالإضافة إلى قاعة مجهزة لحفلات الزواج والمناسبات الأخرى .



جبل حفيت

أحد أشهر الجبال الموجودة في منطقة الخليج العربي ويقع على الحدود الدولية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان وهو جبل متوسط الارتفاع ويحوي طريقاً مناراً حتى القمة ويعد هذا الجبل أحد رموز مدينة العين ومن قمة جبل حفيت تستطيع أن ترى العين بأكملها كما أنك تستطيع أن تقضي وقتاً ممتعاً مع العائلة والأصدقاء ..

الطريق المؤدي إلى جبل حفيت



مبزرة الخـضـراء



أصبحت من أجمل المناطق السياحية في الإمارات بعد التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة والذي أوصى بعد تفجر المياه من آبارها العشرة بتحويل هذه المنطقة إلى منطقة سياحية و الاستفادة من هذه المياه والتي دلت المسوحات الجيولوجية فيها إلى وجود المياه بعمق 320 - 600 قدم تحت سطح الأرض وبإمكانية 25.000 الف جالون في الساعة وتتفاوت درجة العذوبة ما بين 1800 الى 6 الاف جزء من المليون ولذلك تم استغلالها في إقامة المزارع وزراعة أشجار النخيل والعشب الأخضر لتحويل هذه المنطقة الجبلية المهجورة التي لم يكن يعرفها أحد إلى منتجع سياحي جميل صار يشهد مئات الزوار يومياً من مختلف أنحاء الإمارات ومن الدول المجاورة.

حيث قامت دائرة بلدية العين وتخطيط المدن بإقامة العديد من المشاريع السياحية والزراعية بالمنطقة شملت إنشاء بحيرة للمياه المتدفقة من الآبار وشق الطرق و إقامة المظلات وكراسي الجلوس ومواقف السيارات والاستراحات للزوار بالإضافة إلى مسبح للرجال و مسبح للنساء وفي وسط البحيرة المحاطة بكورنيش للتنزه انطلقت واحدة من أعلى النوافير في الشرق الأوسط بإرتفاع 80 مترا ويستطيع زوار مبزرة ركوب القوارب في البحيرة والتي قد تكونت من جراء تجمع المياه من الأبار الحارة .. وانطلاقاً من توجيهات زايد تم تخضير الجبال وإنشاء حديقة أطفال مفتوحة في منطقة مبزرة لتبدو لنا هذه المنطقة اليوم آية في الحسن والجمال .

كما تم في الآونة الاخيرة بناء الكثير من الشاليهات في هذه المنطقة وبأسعار رمزية تشجيعا للزوار للقدوم اليها كما ان الشاليهات الحديثة توجد بالقرب من البحيرة ويحدها من الشرق جبل حفيت كما تم بناء وتجهيز في منطقة مبزرة الخضراء الكثير من الخيام المجهزة بالتكييف والحمامات والتي تحيط بها المياه الحارة وهذه الخيام مجانية ومتاحة للعائلات في أي وقت .

وتخطط هيئة التطوير السياحي في مدينة العين إلى إنشاء تلفريك وتأسيس نادي وملعب للجولف بمواصفات عالية وبناء نادي صحي يعتمد على العلاج بالمياه الساخنة التي تتفجر من عين مبزرة وتطوير بعض المرافق والعناصر الاخرى الواقعة بمنطقة المشروع والمحيطة به ( كمنتجع عين الفايضة وحديقة الحيوانات ) والفندق الجديد الذى انشيء على قمة الجبل.

والملفت للنظر أن تنسيق وبناء المكان أخذ شكلاً غاية في الروعة والجمال بعد أن تمت زراعة التلال المحيطة بالعشب الأخضر وزراعة أشجار النخيل ومــد مجاري الأفلاج والينابيع والعيون الصناعية التي أخذت شكلاً لا يختلف بأية حال عن الشكل الحقيقي حيث تتدفق المياه من كل مكان ومن أعالي الجبال ومن أسفلها ويمتد اللون الأخضر على مستوى مد البصر فسبحان الله الذي سخر لنا هذا وحمداً لله الذي هدى زايد لصناعة مثل هذه المعجزة الطبيعية على أرض أجمل مدن الدنيا .. مدينة العين



الشيخ زايد وقت ظهور الماء في مبزرة


الحصون والمناطق الأثرية




حصن المريجيب
وهو أحد الحصون القديمة ، ويقع شمال منطقة القطارة في مدينة العين ، بناه الشيخ شخبوط بن زايد في عام 1820م ويتكون حصن المريجيب من طابقين ، وله برجان منفصلان عن المبنى الرئيسي أحدهما مربع الشكل والثاني دائري وأسطواني الشكل وتتميز قاعدته بالاتساع وفيه العديد من الغرف التي كانت تستعمل للأغراض العسكرية والمدنية .

حصن الجاهلي
ويعد من روائع التراث ، يقع بجوار حديقة العين العامة ، وله ثلاثة أبراج وجدار ضخم ويضم العديد من الغرف وفيه بئران ، ويلاحظ في الحصن برج منفصل عنه وهو بذلك يتميز عن باقي الأبراج في العين ، وقد تم ترميم هذا الحصن وبنت البلدية سوراً يحيط به .

الحصن الشرقي
يعد هذا الحصن من أروع القلاع والأبنية المحصنة ، ويقع بالقرب من المتحف الوطني في العين ، بناه الشيخ سلطان بن زايد عام 1328 هجرية ، وقد تم ترميمه عام1970 م وأعيد ترميمه مرة أخرى عاد 1979 م ، توجد داخل الحصن بئر مياه وغرف عديدة ، وله ثلاثة أبراج أسطوانية الشكل متصلة به ، وأمامه يوجد مدفعان قديمان على عجلات خشبية ، وفي داخله مدفع مماثل .





وتضم مدينة العين جامعة الإمارات العربية المتحدة وهي أكبر صرح عمري علمي وتعليمي وثقافي بالدولة، كما تضم المعهد الإسلامي وهو الصرح العلمي للطلاب المسلمين من جميع أنحاء العالم.



ومن مدينة العين نموذج للتخطيط الحديث المتكامل لمدينة صحراوية وينعم الزائر فيها بروح البيئة العربية الفريدة.






أهم الأفلاج:



- فلج العين( والمسمى بفلج الصاروج)

- فلج الهيلي.

- فلج القطارة.

- فلج الجيمي.

- فلج الداوودي.

- فلج المعترض.

- فلج مزيد والمويجعي.



أهم الأسواق بالمدينة:

ومن أهم الأسواق بمدينة العين هي:

- السوق المركزي.

- سوق الجيمي.(جديد)

- العين مول. ( جديد)

- إلى جانب الأسواق المتخصصة للخضر واللحوم والأسماك.



أهم شوارع بالمدينة:



- شارع زايد الأول (الشارع العام).

- شارع خليفة.



أهم الدوارات:

- دوار الساعة. - دوار التخطيط.

- دوار الشلال(جديد). – دوار المربعة.

-دوار الهيلتون. – دوار الغزلان

- دوار البرج.(جديد) - دوار المندوس. (جديد)



أهم الاستراحات:

ومن أهم الاستراحات السياحية:



- استراحة العين الفايضة( وهي داخل عين الفايضة)

- استراحة رماح الواقعة على طريق العين/ أبوظبي

- استراحة الخزنة الواقعة على طريق العين / أبوظبي

- استراحة مزيد في منطقة مزيد.

- استراحة الهير بمنطقة الهير على طريق العين / دبي.

- واستراحة سويحان في منطقة سويحان.



ومن أكبر الفنادق بالعين:

- فندق هيلتون

- فندق انتركونتيننتال

- فندق روتانا

فندق العين الفايضة



لمحة موجزة


الموقع:
تقع مدينة العين في الجزء الشرقي لإمارة أبوظبي .

وتبعد عن: أبوظبي (160 كلم)، دبي (130 كلم)، الشارقة (160 كلم).



المناخ:

حار إلى معتدل مع هطول القليل من الأمطار، ونظراً لانخفاض معدّل الرطوبة تعتبر مدينة العين الملاذ المحبّذ داخل الدولة في فصل الصيف.






رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:50 PM   رقم المشاركة : 8
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




متحف العين


يتحدث متحف العين الوطني عن الماضي البعيد لدولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك تاريخها الحديث ويشتمل على قسمين رئيسين يتحثان عن هذين الموضوعين.وهذان القسمان هما قسم الآثار والقسم الاجتماعي، ويضم المتحف كذلك قسم صغير خصص للهدايا




الآثار المعروضة في قسم الآثار من متحف العين الوطني سجلاً يحكي قصة الحضارات القديمة التي توالت على أرض الإمارات عبر عدة آلاف من السنين. فأعمال التحري والتنقيب عن الآثار التي جرت في المنطقة خلال ما يقرب من خمسة عقود تدل على أنه كانت هناك ثقافات قديمة تمكنت من البقاء والتواصل تحت ظروف طبيعية صعبة تختلف عن الظروف التي نشأت فيها الحضارات الأخرى لمنطقة الشرق الأدنى، ومنها الحضارات التي ترعرعت على ضفاف الأنهار. ومع ذلك لم تكن الإمارات وعمان ومناطق الخليج الأخرى بمعزل عن تلك الحضارات، بل تأثرت بها وأثرت فيها بفعل التجارة.




قسم الآثار

لقد تم ترتيب معروضات متحف العين حسب تسلسلها الزمني حيث تم عرض آثار العصر الحجري أولاً تلتها آثار العصر البرونزي ثم الحديدي والهلنستي والإسلامي

أجنحة قسم الآثار حسب تسلسلها في خزانات العرض

العصر الحجري
العصر البرونزي ( مدافن حفيت )
وادي الرافدين ومجان
العصر البرونزي ( مستوطنات الألف الثالث ق.م )
مدافن هيلي وطرق الدفن القديمة
مستوطنة أم النار ومدافنها
حضارة الألف الثاني قبل الميلاد
حضارة العصر الحديدي
الخريطة الأثرية – ركن المسكوكات
العصر الهلنستي
العصر الإسلامي

القسم الإجتماعي

يروي هذا القسم قصة أبناء الإمارات في مرحلة ما قبل اكتشاف النفط وكذلك حياة أهلها في المراحل الأولى من نهضتها العمرانية وقد خصصت قاعتان لهذا القسم.

أجنحة القسم الاجتماعي حسب تسلسلها في خزانات العرض



الطفولة والتعليم
المجوهرات والعروس
الزراعة
الأدوات المنزلية
أبو ظبي في حقبة ما قبل النفط
البرزة
الحياكة
قسم السلاح
الصيد
البحر

متحف قصر العين - قصر الشيخ زايد الله يرحمه ...
.*. .*.

{ الموقع والوصف العام }:

يقع متحف قصر العين في الجنوب الشرقي من مدينة العين
بالقرب من المنطقة التجارية والاسواق والشوارع الرئيسة
التي تربط مختلف جهات مدينة العين واحيائها وهو من موقعه الحالي يكاد ان يكون في موقع
القلب من الجسد لما يتمز به موقع
وسهولة الوصول الى المتحف كما يقع المتحف في الجزء الغربي من واحة النخيل الجميلة
لما تتخللها من افلاج وسواقي المياه
العذبة التي تروي واحة التخيل وتزود القصر القديم
لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالمساه العذبة النقية.





* الابنية المستحدثة - مبنى الادارة :

يتمثل مبنى الادارة المسنحدثة في بداية المدخل الرئيس للمتحف وبخصائصه
وعناصره المستوحاة من عناصر العمارة التراثية
وبتطوير يتماشى مع العناصر والمباني التاريخية في الخلف منه ويتععاطف مع الماضي
وبروح وحداثة بعض المواد الحديثة
والمتوفرة حاليا.



.*. .*.

وقد روعي في التصميم والتخطيط ان يكون هذا المبنى
الواجهة الامامية وجزء من استمرارية
السور بخصائصه وعناصره وحاجبا للمجمع السكني القديم
وفضاءاته وابعاده عن ضوضاء الشارع وحركة السيارات، ويحتوي المبنى في داخله
المكاتب والخدمات العامة للزوار وغرفة الحراسة والسيطرة



.*. .*.

ومعارض لصور الماضي لصاحب السمو رئيس الدولة وعائلته الكريمة بالاضافة للوحات
السيراميكية وصور عن المعالم والعناصر التراثية المقترنة
بتاريخ دولة الامارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي وبشخص صاحب السمو رئيس الدولة.



.*. .*.

* محتويات القصر من الابنية والهندسة المعمارية :

وهي تشمل السور المرتفع الذي تتخلله البوابة الرئيسة للمدخل الفرعي والذي يعلوه عقد
مفصص او مقصوص مرفوعا على جوانب جدران
المدخل يحيط هذا السور المباني المختلفة وتعلوه المثلثات المعروفة بمغازل الرمي وهو اسلوب
دفاعي والسور معموم باربعة ابراج منها اثنان في المدخل الرئيسي.



.*. .*.

* المواد الانشائية المستعملة :

تمثلت المواد المستعملة للابنية في هذا المجمع في طرازها وخصائصها الانشائية في استعمال
المواد المتوفرة في ذلك الوقت كالطين واللبن والجص والاحجار الموجودة محليا
وجذوع النخيل والحصير والدعن واخشاب التيك المستعملة في السقوف والشبابيك والابواب وغيرها





دبـــــــــــــــ دار الحي ـــــــــــــــــــــــي


المواقع الأثرية


توجد ثلاثة مواقع حفريات رئيسية في دبي في كل من القصيص والصفوح والجميرا.

الموقعان الأولان عبارة عن مقابر يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة، بينما يعكس موقع الجميرا حقائق من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر.

ومع أنها لم تفتح للعامة حتى الآن إلا أن السياح أو مشغلي الرحلات يحصلون على تصاريح من متحف دبي لزيارة مناطق الحفريات.

توجد حول دبي العديد من المباني والمواقع التاريخية التي تعطي الزائر نظرة في العهود السابقة. فيما يلي بعض أهم هذه المناطق.




المواقع التراثية


توجد حول دبي العديد من المباني والمواقع التاريخية التي تعطي الزائر نظرة في العهود السابقة. فيما يلي بعض أهم هذه المناطق.





المواقع التراثية: متحف دبي


قلعة الفهيدي التي يوجد بداخلها متحف دبي تم بناؤها سنة 1799 وقامت بحماية المدينة ضد الغزو. وقد تم تجديدها سنة 1993 لاستخدامها كمتحف وتصور الحياة في الأيام التي سبقت اكتشاف النفط. وتوجد بها مشاهد من الخور والبيوت العربية التقليدية والمساجد والسوق ومزارع البلح والحياة في الصحراء والبحر. ولعل أكثر المشاهد والصور إثارة هي صور الغوص لصيد اللؤلؤ ومعدات التجار الذي كانوا يستخدمونها في وزن وقياس اللؤلؤ كما توجد صور لحفريات سابقة في الإمارة تم استردادها من المقابر ويعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

مواعيد الزيارة
من السبت إلى الخميس: من الساعة 8:00 إلى الساعة 20:30 يوميا
الجمعة: من الساعة 15:00 إلى الساعة 21:00






المواقع التراثية: مجلس أم الشيف ( الغريفة )


تم بناؤه في سنة 1955 كمنتجع صيفي للمرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، ويقع المجلس في منطقة الجميرا بالقرب من البحر ويضم حديقة أشجار نخيل تقليدية مع نظام ري بالفلج.




مواعيد الزيارة
من السبت إلى الخميس: من الساعة 8:30 إلى 13:30 ومن 15:30 إلى 20:00
الجمعة: من 13:30 إلى 20:30

رمضان
من السبت إلى الخميس: من الساعة 09:00 إلى 24:00






المواقع التراثية: المدرسة الأحمدية


تم تأسيسها سنة 1912 وكانت أول مدرسة نظامية في دبي وتقع في منطقة الرأس في ديرة. وقد تم تجديد المبنى المكون من طابقين في سنة 1995 لاستخدامه كمتحف تعليمي.

مواعيد الزيارة
من السبت إلى الأربعاء: من الساعة: 8:00 – 19:30
الجمعة: من 14:30 إلى 19:30

دخول مجاني

رمضان
من السبت إلى الخميس: من الساعة 09:00 إلى 16:30







المواقع التراثية: البستكية

تعتبر ضاحية البستكية القديمة بشوارعها الضيقة وأبراجها العالية أحد ملامح دبي القديمة. وهي تبعد قليلا عن قلعة الفهيدي وتتركز فيها بيوت دبي التقليدية.




المواقع التراثية: بيت الوكيل


تم بناء بيت الوكيل سنة 1934 بواسطة الشيخ راشد ليكون أول مبنى مكاتب في دبي. ويقع على طرف الخليج بالقرب من موقف العبرة وتم تجديده بالكامل سنة1995 لاستخدامه كمطعم .




المواقع التراثية: بيت التراث

يعود أقدم جزء في البيت إلى سنة 1890 كما تم إضافة بعض الأجزاء الجديدة إليه في سنوات لاحقة. وهو عبارة عن ساحة كبيرة ومنزل به أكثر من 10 غرف وبرج تهوية بنوافذ مستطيلة.

مواعيد الزيارة
من السبت إلى الأربعاء: من 8:00 إلى 19:30

رمضان: من 09:00 إلى 16:30

الجمعة: من 14:30 إلى 19:30







المواقع التراثية: بيت الشيخ سعيد


وهو المقر الرسمي للشيخ سعيد آل مكتوم حاكم دبي (1912ـ 1958 ) وهو جد حاكم دبي الحالي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وأعيد ترميمه لينتصب مرة أخرى في الشندغة على طرف خور دبي. ويضم البيت الذي تم بناؤه سنة 1896 مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية التاريخية والعملات والطوابع والوثائق التي تسجل تاريخ دبي.

مواعيد الزيارة
من السبت إلى الخميس: من الساعة 8:00 إلى الساعة 20:30
الجمعة: من 15:30 إلى 21:00 .

رمضان
من السبت إلى الخميس: من الساعة 09:00 إلى 17:00
الجمعة: من 14:00 إلى 17:00






المواقع التراثية: برج نهار

تم بناؤه في سنة 1870 للدفاع عن الجزء الشرقي والشمالي من المدينة وهو واحد من ثلاث مراكز مراقبة تحرس المدينة القديمة وهو الآن قبلة للمصورين وهواة التقاط الصور التذكارية، وقد تم ترميمه عام 1993.




المواقع التراثية: قرية التراث والغوص

عبارة عن قرية تراث تقليدية تقع بالقرب من مدخل الخور في الشندغة وتم بناؤها ليعرض فيها الخزافون والصيادون مصنوعاتهم بالإضافة إلى عروض للغوص بحثا عن اللؤلؤ.



مواعيد الزيارة
من السبت إلى الخميس: من الساعة 7:30 إلى 10:00 يوميا
الجمعة: من الساعة 8:00 إلى الساعة 11:00 ومن الساعة 15:00 إلى الساعة 22:30

رمضان
من السبت إلى الخميس: من الساعة 21:00 إلى 24:00








المواقع التراثية: قرية حتا التراثية


تقع على جبال حجر وتطل على واحات خصبة وقد أعيد بناؤها بعناية لتوفر مثالا رائعا لمعمار القرية في القرن السادس عشر أي قبل 400 سنة. وتضم القرية مسجدا وقلعة وبرجي مراقبة ونحو 20 منزلا مشيدة من الحجارة والطين وسيقان أشجار النخيل. وتتحكم في القرية قلعة حتا التي حمت السكان ضد الغزو.

مواعيد الزيارة
من السبت إلى الخميس: من الساعة 8:00 إلى الساعة 20:30 يوميا
الجمعة: من 15:00 إلى 21:00




الأسواق القديمة

أعيد تأهيل السوقين الرئيسيين في دبي وديرة لإلقاء الضوء على الجذور التجارية التاريخية للمدينة. وكلا السوقين مسقوفين بمواد تقليدية كما تظهر المحلات الطابع القديم للأبواب الخشبية.



متحف الشارقة للآثار:


يقع المتحف وسط إمارة الشارقة على مقربة من ميدان الكتاب. وتعد طريقة العرض في المتحف تطويراً شاملاً للأساليب المتبعة في العديد من المتاحف المشابهة في العالم.

يقدم المتحف صورة حية للزائر عن ماضي هذه المنطقة، حيث تعرض آثار العصور التاريخية المتعاقبة بطريقة علمية جذابة وسهلة. وزودت قاعات المتحف بأجهزة الحاسوب، حيث بإمكان الزوار استخدامها للحصول على مزيد من المعلومات حول القطع الأثرية، وبإمكانهم كذلك مشاهدة فيلم يحكي قصة الآثار ومراحل التنقيب عنها.


خصصت أولى قاعات المتحف لتعريف الزائر بعلم الآثار وطرق التنقيب والمعدات المستخدمة في ذلك. وعلقت على الجدران بعض القطع الأثرية المكبرة عن القطع الأصلية، كي يتسنى للزائر التعرف عليها وتفحص معالمها. أما القاعات الأخرى التي تم تجهيزها بأحدث تكنولوجيا الإضاءة والعرض فتقدم معروضات مهمة عن المراحل التي مرت بها المنطقة وسكانها وملامح الحياة الاجتماعية والمعتقدات الدينية وطقوس الموت ونمط المعيشة والمبادلات التجارية. ومن أهم معروضات المتحف تلك القطع المهداة من صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي قام بشرائها وإعادتها إلى مكانها الأصلي في الشارقة.

الموقع: يقع المتحف في وسط مدينة الشارقة, وعلى مقربة من الميدان الثقافي, أكثر ميادين المدينة شهرة, وإلى جانب المتحف العلمي وتلفزيون الشارقة.
أوقات الدوام:
أيام الأسبوع والعطل الرسمية:
9.00صباحاً-1.00 ظهراً
5.00 بعد الظهر-8.00 مساءً
الجمعة:
5.00 بعد الظهر-8.00 مساءً
يغلق المتحف أيام الأحد.

رسم الدخول: زيارة فردية 5 دراهم ، زيارة عائلية 10 دراهم ، المدارس مجاناً




متحف الشارقة العلمي:

يعد الأول والفريد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم المتحف المعارف العلمية بطريقة سهلة ومبسطة من خلال معروضاته وكذلك من خلال العروض العلمية التي يقدمها الرواد العلميون بالمتحف، هذا بجانب ورش العمل التي تغطي فروعاً كثيرة من العلوم والمخصصة لطلبة المدارس. تحتوي قاعة المعروضات على أكثر من خمسين معروضاً جذاباً تتناسب مع جميع الأعمار وتغطي مجالات: الفيزياء والأحياء والفلك. كما يوجد




بالمتحف المركز التعليمي الذي يحتوي على ثلاث قاعات هي: منطقة الاستكشاف ومعمل العلوم ومعمل الحاسب الآلي، وهي مجهزة بصورة جيدة لتقديم العديد من ورش العمل لمختلف المراحل التعليمية.
ولا تكتمل زيارة متحف الشارقة العلمي إلا بالمشاركة في أحد العروض التالية، والتي يقوم بتقديمها موظفو المتحف باللغتين العربية والإنجليزية:

عرض الفضاء:
تمتع برؤية النجوم وأطلق لخيالك العنان، فسوف تقودك الرائدة العلمية المسؤولة في رحلة إلى الفضاء الخارجي. ستبدأ بزيارة الكواكب التي يمكنك رؤيتها بالعين المجردة في سماء الشارقة، ثم ستبحر بك بعيداً في الفضاء الفسيح ابتداء من المجموعة الشمسية وحتى تصل بك إلى نهاية معرفة الإنسان بأسرار هذا الكون العجيب. في خلال رحلتك ستتعلم مواقع النجوم ومختلف التجمعات النجمية وستستمع لأشهر قصص هذه النجوم وستكتشف أن معظم أسمائها ذات أصول عربية. هل تعلم عزيزي أن النجوم مثلها مثل الكائنات الحية، لها دورة حياة؟! في نهاية رحلتك ستجد الإجابة عن الكثير من التساؤلات مثل: مواقع ولادة النجوم، كيف تولد ومتى تموت؟ ما هي الشهب والنيازك؟ ولماذا يعتبر النجم القطبي من أهم نجوم السماء؟




عرض الكهرباء الساكنة:
من خلال هذا العرض سترى كيف تتصرف الشحنات الكهربائية الساكنة. سوف تقوم الرائدة العلمية المسؤولة باستخدام جهاز "فان دي جراف" بتوليد عدد هائل من الشحنات الكهربائية الساكنة والتي سترى تأثيرها عليك عندما ترى شعرك يقف عند نهاية أطرافه



عرض فيزياء الحرارة المنخفضة:
في هذا العرض ستستخدم الرائدة العلمية المسؤولة سائلاً شديد البرودة، حصلنا عليه من الهواء المحيط بنا والذي نتنفسه، إذ إن نسبته كغاز في الهواء نحو 78%. سنتعامل معه بحرص شديد بسبب خطورته وسنرى تأثيره على كثير من المواد الحية و غير الحية. فستشاهد الزهرة تنكسر مثل قطعة زجاج بمجرد لمسها وقطعة مطاط تفقد خاصية المطاطية وتصبح جامدة كالصخر والعديد من التجارب المختلفة.

العرض السحري:
هل رأيت كوباً يحتفظ بالماء بداخله حتى عندما نقلبه؟ أو بالوناً ينتفخ دون أن، ينفخه أحد بالهواء؟ وما رأيك في سائل يتغير لونه ليتخذ لوناً جديداً مختلفا ً؟ هذه التجارب والكثير غيرها والتي تبدو كالسحر ستقدم للأطفال الصغار بصورة شائقة وجذابة. سيتعلم الصغار التفسير العلمي لهذه التجارب مع ربطها بالعديد من الظواهر الطبيعية في الحياة العملية.






الموقع: يقع المتحف في منطقة حلوان, بجانب تلفزيون الشارقة.
أوقات الدوام: السبت إلى الثلاثاء:
9.00 صباحاً -2.00 بعد الظهر
الأربعاء إلى الجمعة:
3.30 بعد الظهر – 8.30 مساءً
الدوام قابل للتغيير دون إشعار مسبق.
رسم الدخول: زيارة فردية 5 دراهم ، زيارة عائلية 10 دراهم ، المدارس مجاناً

الشارقة , الإمارات العربية المتحدة .</DIV>






رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:52 PM   رقم المشاركة : 9
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏




النصب التذكارية و الميادين العامة في الشارقة


............

.نصب القرآن الكريم :

أقامت بلدية الشارقة نصب القرآن الكريم الذي يقع في وسط ميدان المركز الثقافي بالشارقة على مساحة قدرها 20 ألفا و684 مترا مربعا.

وقد تم تشييد النصب بالخرسانة المسلحة ويبلغ ارتفاعه سبعة أمتار ويضم النصب القرآن الكريم مفتوحا حيث تم تزيينه بشكل جميل بالفسيفساء الزجاجية والكساء الأخضر ويبلغ قياس الصفحتين 4.20 × 2.40 متر وقـد نقشت على صفحتيه المفتوحتين آيات من الذكر الحكيم حيث يقع النصب القرآني في قطعة منقسمة مثمنة تحيط بها المسطحات الخضراء والزهور التجميلية وحول النصف تقع أحواض في شكل مثمن في ثلاثة مناسيب. وقد تم تكسية الجدران ببلاط سيراميك وتشتمل الآيات المنقوشة صفحتين كاملتين من القرآن الكريم علما بأنه مواجه لمكتب سمو حاكم الإمارة المفدى ويبدو النصب في صورة مصحف حقيقي تحمله يدان.

كما ان الواجهة الوسطية للنصب تعطي صورة رائعة للتصميم الإسلامي إلى جانب الأقواس المكونة من الرخام باللونين الأخضر والأحمر الوردي، كما أن صفحتي القرآن الكريم مكونتان من القيشاني، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تركيب الإنارة للنصب حيث تم تثبيت ثمانية كشافات تحت النصب وكشافين خلف المصحف وكشافين في مقدمة المصحف بمجموع اثنى عشر كشافا.



ميدان الإتحاد :

أكبر الميادين الموجودة بالشارقة وأبرزها من ناحية الموقع والجمال، يقع على مساحة إجمالية قدرها أكثر من 60 ألف متر مربع في منطقة السور التي يحيطها السوق الإسلامي ومسجد الملك فيصل وجسر الخالدية في المنطقة المطلة على التلة الشهيرة بعبارة "إبتسم أنت في الشارقة" المكتوبة فوق سطحها بالورود.

وقد تم تصميم الميدان بشكل مميز حيث جمع بين الرونق الخاص للميادين العامة والحدائق العامة إذ يتوسط الميدان نصب الاتحاد الذي يحوي سبع صدفات (محار) يتوسط كل واحدة منها لؤلؤة ترمز في مجملها إلى الإمارات السبع، وتجتمـع الصدفات السبع في شكل بديع تلتقي فيه الصدفات لترتفع على شكل عمود تعلوه لؤلؤة ذهبية ترمز إلى الاتحاد، ويحيط بالنصب حوض مائي تحيط به المسطحات الخضراء المترامية على مساحة الحديقة الشاسعة التي يحيط بها سياج نباتي بارتفاع 85 سم، كما تم تزيين الحديقة بأشجار النخيل وأنواع مختلفة من الشجيرات المزهرة، كما تحتوي الحديقة على أماكن جلوس في مختلف أنحائها بالإضافة إلى أعمدة الإنارة ذات الشكل المميز مما يعطي الحديقة بعدا آخر للزائرين خلال الفترة الليلية.






نصب التعاون :

أقيم نصب «التعاون» التذكاري تخليدا لمعاني وقيم التعاون والعمل المشترك التي تربط الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتزامن تدشين نصب التعاون في الحادي والعشرين من ديسمبر 2002 مع انعقاد اجتماعات قادة دول مجلس التعاون بالعاصمة القطرية الدوحة في الدورة الثالثة والعشرين للقمة.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قد اقترح الفكرة وتم تكليف الفنان الأسباني المشهور كارلوس ماريناس في صيف عام 2001 بتنفيذها.

ويبلغ طول النصب ثلاثين مترا وتم تصميمه على مرحلتين الأولى في أسبانيا بينما تم إنجاز المرحلة الثانية في الشارقة.

وتضم قاعدة التمثال شعارات مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست وشعار الأمانة العامة للمجلس، وقد استخدم في تشييد هذا النصب الفريد الرخام والمرمر والبرونز المشغول وحجر الجرانيت بالإضافة إلى السيراميك والفولاذ.





ميدان الرولة


شجرة الرولة في الشارقة شجرة كان الرواد يأتون إليها من جميع الإمارات المجاورة وخاصة في الأعياد يجتمعون تحتها يتحدثون ويمرحون.. إن هذه الشجرة كانت مصدر الهام للشعراء وفيها يقول حاكم الشارقة الأسبق الأديب الشيخ صقر القاسمي عندما كان في الهند:
يا رولة في ذراها النفس سارحة
منى عليك سلام المدنف الشاكي
لازلت في خاطري والشوق يلعب بي
وبين عيني لن ينفك مرآك
الرولة ليست مجرد نصب تذكاري لشجرة قديمة , الرولة هي مفتاح للذاكرة , كانت الرولة وساحتها ملتقى لأهل الشارقة والإمارات في الأعياد وسباق الخيول والموقع الأثير للسمر والذكريات .
الرولة تمتد جذورها في ذاكرة الشيوخ ووجدان الناس , فقد كان مرآى أغصانها من بعيد , لحظة الزمل للقوافل التي أنهكتها الرحلة وطالما تمنت وصولها للشارقة حتى تلتقط أنفاسها .
الرولة أحد شهود التاريخ , فكم من لقاءات بين الشيوخ عقدت بالقرب منها وكم من مصالحات وصفقات تجارية تمت تحت ظلالها الوارفة .
الرولة نسبة إلى “الرول” وهى ثمرة بحجم الكرز كانت تجود بها تلك الشجرة , الرولة كانت واحة لعابري السبيل والعطاشى على امتداد شارع العروبة .
في الشارقة لم يبق من شجرة الرولة الضخمة التي توسطت الميدان المسمى باسمها إلا اسمها فقد أزيلت تماما في أغسطس من عام 1978 حينما سقطت تلقائيا وحسب ما تناقله الرواة من المسنين في الإمارة فإن مرضا غريبا أصاب الشجرة.
و” الرولة “ في القاموس المحلي تعنى الحديقة الغناء أو مجموعة الأشجار المتقاربة التي تشكل ظلا دائما لكثافة أغصانها , ويقال أن قطر جذع هذه الشجرة الفريدة “ الرولة “ قد فاق المترين ويصعب تحديد هوية زارعها , فقد عاشت هذه الشجرة أكثر من مائة عام .
وقلما تخلو أحاديث الأسر القديمة في الشارقة من ذكريات خاصة بالرولة , فقد كانت محطة التجمع لقوافل البدو القادمين بالحطب والعسل والغليون من المناطق الداخلية , وهى الواحة الوارفة للسوق وسط لهيب الرمال المحيطة بالمكان .
ويقول الباحث عبيد صندل “وكان لشجرة “ الرولة “ أثر كبير في تراث مدينة الشارقة , وهى شجرة عتيقة عاصرت أمجاد الإمارة , وكثيرا ما احتوت تحت ظلالها الألعاب الشعبية والأهازيج الجميلة , وكتبت الأشعار والقصائد , وحضر إليها أبناء الإمارات من كل مكان في الأعياد والمهرجانات والمناسبات الوطنية , يستظلون تحت أغصانها فرحين سعداء بيوم العيد , ومستمتعين بظلالها الوارفة كالأم الحنون التي تحتضن جميع أبنائها مهما كثر عددهم بالحب والحنان , وتسعد بهم وهم يمرحون في محيط ظلالها , ولم تبخل على أي منهم بالحماية من لفحات الشمس الحارقة .
ولقد تميزت الرولة بحجمها العملاق , فجذعها لم يكن يستطيع أن يحتويه ويحيط به إلا أربعة رجال مفرودي الذراعين , وكانت ظلالها تفترش مساحة تقرب من الأربعمائة قدم وأغصانها قوية متماسكة , تزدان بالأراجيح الملونة والثمار “ حبيباتك الحمرا “ التي تظهر من بعيد كمنظر الثريات الجميلة كما كان الباعة يجيئون من كل مكان منذ طلوع فجر يوم العيد ,بالأنواع العديدة من الحلوى والمأكولات , ووسائل التسلية والألعاب المختلفة,فيتحول المكان إلى مهرجان جميل”.
واستمرارا للوظيفة الاجتماعية التي كانت معروفة للجميع وهى الإبقاء على المكان محطة لتلاقى الأهل , وتخليدا لذكرى هذه الشجرة الجميلة , فقد قامت حكومة الشارقة بتطوير الميدان الذي كانت توجد فيه شجرة الرولة , وتسميته باسمها , حيث بدأ العمل في رصف الميدان الجديد عام 1976 الذي أقيم نصب “الرولة “ التذكاري ووضع تصميمه المهندس كارلوس مارينات “ إسباني الجنسية “ وانتهى العمل عام 1982 ليعتبر بعدها مرفقا سياحيا يصل منطقة “العروبة “ بالزهراء .
والآن تغير وجه المكان تماما وأهل الشارقة لم يعودوا للالتقاء عند الرولة , وغابت عبارات التحدي بين الشباب , والتي كانت الشجرة شاهدة عليها عندما تنادوا فيها قائلين : المدى .. الرولة أي سألقاك في الرولة!!.




ميدان الساعة :


تم تصميم وتنفيذ ميدان الساعة الشهير في وقت سابق حيث لم يكن هناك أي مجسمات تذكر في الإمارة وتم اختيار الساعة وقتها كشعار ربما للتحدي الواضح في سباق الزمن نحو التقدم والرقي بالمجتمع الذي تبناه أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات بقيادة الوالد صانع التاريخ صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.




عاصمة العرب الثقافية :

ويقع هذا النصب عند التقاطع رقم ( 8 ) على طريق الشارقة – الذيد بالقرب من متحف التاريخ الطبيعي، وتم تزيينه بالمسطحات الخضراء والزهور التجميلية لإضفاء الألوان الزاهية للزهور واللون الأخضر للمسطحات، ويمثل النصب ابتداء من القاعدة وحتى أعلى نقطة فيه سهما منطلقا إلى الأعلى يعبر عن السمو والرقي حيث إن الثقافة هي الإنطلاقة وقاعدة تعتمد عليها أي دولة للتقدم الحضاري والثقافي، وذلك من خلال تصميم هذا النصب التذكاري مراعيا وضع الشعار الذي يعبر عن هذه المناسبة قرب القاعدة وآخر في نهاية النصب ويضاء ليلا بحيث يشبه الشعلة المضيئة او المنارة.

وأقيم هذا النصب التذكاري على مساحة إجمالية تبلغ 6300 متر مربع فيما يبلغ ارتفاعه من القاعده وحتى أعلى نقطة فيه 28 مترا ويرتكز على قاعدة من الرخام اليورامين الجرانيت تبلغ مساحتها 500 متر مربع تعلوها قاعدة أصغر، مثبت عليها التاريخ الخاص باختيار الشارقة العاصمة الثقافية للوطن العربي لعام 1998م حيث يبلغ ارتفاع القاعدتين خمسة أمتار، فيما يعلو القاعدة الثابتة عمود خرساني بارتفاع 23 مترا مصمم على نمط الفن الإسلامي ومكسو بالحجر والزخارف الإسلامية وتحيط بالنصب ساحة لمرور المشاه لمشاهدته وأماكن للجلوس ومواقف سيارات.

وقد روعي عند التصميم ذلك النصب التذكاري، أن يقام على مرتفع (هضبة) على طريق الشارقة – الذيد مقابل متحف التاريخ الطبيعي بحيث يشاهده العابر بهذا الطريق سواء كان في سيارته أو من على بعد كبير كما تم تنفيذ طريق يربط الطريق العمومي وصولا إلى النصب التذكاري.

وبالنسبة للإضاءة الخاصة به فقد تم مراعاة أنواع خاصة تظهر التفاصيل والناحية الجمالية للنصب تبلغ قوتها ألف وات للوحدة من الصوديوم الهيلوجين. وتم إضاءة قمة النصب لتحذير الطائرات يليها مباشرة شعار الشارقة لتتوالى وحدات الإضاءة نزولا مكونة نسقا نوريا متكاملا يبرز خصائص مزيج الأصالة والمعاصرة اللتين يعبر عنهما النصب التذكاري.

كما تم إضاءة المساحة التي يقع عليها والطريق الذي يصل إليه، ومن المتوقع أن تزيد المساحة المحيطة بالنصب وتتسع لإقامة حديقة حوله وكافتيريا لخدمة الزوار.

وقد شيد النصب على ربوة عالية، بحيث يتناسب الارتفاع مع سمو المناسبة التي أقيم من أجلها، ويبلغ ارتفاعه 28 مترا ويبلغ قطر قاعدته 25 مترا ومغطاه بالرخام الداكن اللون ويمكن الصعود إليها من أربعة مداخل ذات سلالم رخامية.

وقد تم بناء النصب من الإسمنت الأبيض، وقد تمت تغطيته بأعمدة مزخرفة سابقة التجهيز وقد روعي في أعمال الزخرفة انسجامها مع روح العمارة العربية الإسلامية.






ميدان الكويت :

أقيم هذا النصب التذكاري لميدان الكويت ليبقى على الدوام رمزا حيا للعلاقة الأخوية الحميمة التي تربط بين أشقاء تجمعهم أواصر القربى ووحدة العقيدة واللغة والماضي المشترك والحاضر الزاهر والمستقبل المأمول.

وكان وراء هذا المشروع منذ البداية ومتابعة تنفيذه في مراحله المختلفة وحتى إنجازه بصفة نهائية حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والذي تفضل بإزاحة الستار عنه مساء يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من شهر فبراير 1990م.





ميدان التقدم :

روعي في تصميم نصب التقدم أن يحمل الطابع الإسلامي الذي تتميز به الإمارة وهو عبارة عن بوابات ذات أقواس هندسية إسلامية ترمز إلى تقدم العمران في الإمارة.

ويعلو هذه الأقواس رماح وسهام ترمز إلى القوة والمنعة، وتعلوها قباب وأهلة ترمز إلى التمسك بالشريعة الإسلامية والحفاظ على تراثنا الإسلامي.

والمجسم بشكله النهائي يؤصل الطابع المعماري الإسلامي الذي تتميز به إمارة الشارقة.





نصب النخلة :

تم تنفيذ النصب التذكاري للنخلة مقابل أندية الفتيات بالشارقة، وهو عبارة عن قواعد نافورية مرفوعة على أعمدة من الجرانيت الخالص يعلوها مجسم النخلة.

وتم اختيار هذا الرمز كنموذج للعطاء الوافر المستمر فالماء المنصب من النافورة يرمز إلى الحياة المتجددة، أما النخلة فتتميز بعطائها وفوائدها الكثيرة، سواء في ثمارها أو بذورها أو أخشابها أو أليافها إضافة إلى أنها رمز الشموخ والعلو.



حديقة الحزام الأخضر :

في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الشارقة بالقرب من ميدان الثقافة تقع حديقة الحزام الأخضر التي تبلغ مساحتها الكلية 137055 مترا مربعا، وتضم مجموعة من الحدائق ذات المساحات النختلفة والتي تمت زراعتها بالأشجار وشجيرات الزينة والزهور الموسمية وأشجار الظل فضلا عن سور من الأشجار الكثيفة الذي يمتد حول الحديقة من جميه نواحيها، وهي تضم نافورات داخل بحيرة مائية تقع وسط الحديقة، كما تضم مسرحا مفتوحا يتسع لمائتين وخمسين متفرجا يقدم عروضه في الهواء الطلق، ويوجد في داخلها مطعمان ودورتا مياه، ولها أربعة مداخل رئيسية موزعة على أضلاعها الأربعة، كما ينتشر في أرجائها العديد من الممرات والطرق الداخلية المرصوفة.















رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 01:54 PM   رقم المشاركة : 10
ولد ليوا
عضو متألق






الحالة
ولد ليوا غير متواجد حالياً

 
ولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالةولد ليوا عضو مبدع لامحالة


 

رد: ₪ دولّـِة الّإمُـاراتَ الّعُربيَـة الّمتَـحدُِة ₪ ‏






الفجيرة


المعالم السياحية في الفجيرة

أصالة وعراقة الفجيرة لا تقف عند حدود المدينة فقط بل إلي باقى مدن الإمارة وقراها ، فأغلب مدنها تحمل بين جنباتها شذى التاريخ .. والكثير من الأسرار و القصص ، فأهل الفجيرة نجحوا في النهل من الماضى و عرفوا كيف يستفيدون به لإثراء الحاضر ، و يسهل على الزائر منذ قدومه مطار الفجيرة الدولي رؤية هذا التشابك المتناغم بين الحاضر والماضي.

تقف الفجيرة أو المدينة الهادئة وسط شقيقاتها من مدن الإمارة العريقة كمدينة دبي محتفظة لنفسها بخصائص و مآثر جميلة و هدوء للنفس البشرية لمن يبحث عنه بين جمال الطبيعة الخلابة التي أصبحت من أهم مميزات المدينة المسترخية على شاطئ خليج عمان.

تظهر ملامح الفجيرة بجلاء في الأبنية القديمة و الحديثة ، و في المحال التجارية التى تبيع ما هو تقليدي من الأوانى الخزفية و الأدوات المصنوعة من الخواص و لعل من أهم المناطق في الفجيرة هى المناطق الاثرية فضلا على ما تحتوي على امتداد شواطئها الجميلة من المسابح و الفنادق و الشاليهات.

في الطريق من الفجيرة إلى دبي على الطريق بين سلسلة من الجبال الملونة و البساتين الخضراء و مياه خليج عمان الهادئ تستوقف شلالات الوريعة و القلاع الأثرية و مسجد البلدية الأثري لتحكي تاريخها العريق و سلاسل الأحداث التاريخية التي مرت المنطقة بها عبر الزمن.

الأماكن السياحية بالفجيرة

شواطئ وكورنيش الفجيرة.

قلعة الفجيرة الأثرية.

متحف الفجيرة.

حديقة عين مضب.

مسجد البدية.

قلعة البثنة.

حصن الحيل.

عين الغمور.

مصارعة الثيران.

قرية التراث.

المحميات البحرية.

السباحة وصيد الأسماك والتزحلق على المياه والرحلات البحرية .









أهم مدن وقرى الفجيرة

الفجبرة – دبا – مربح – السيجي – قدفع – البدية – مسافي – الطويين - الحيل - ثوبان - حبحب - الطيبة - الحلاة - إحفرة - الفرفار- مربض - البليدة - البثنة - الحنية - الجريف - الريامة - غوب - ضدنا- وادي السدر- الجرووف- الصرم - البصيرة - وادي الفاي- ضاهر الصفوة - القرية - سكمكم - مضب - وادي سهم.

المعالم السياحية

أصالة و عراقة الفجيرة لا تقف عند حدود المدينة فقط بل إلي باقى مدن الإمارة وقراها ، فأغلب مدنها تحمل بين جنباتها شذى التاريخ .. والكثير من الأسرار و القصص ، فأهل الفجيرة نجحوا في النهل من الماضى و عرفوا كيف يستفيدون به لإثراء الحاضر ، و يسهل على الزائر منذ قدومه مطار الفجيرة الدولي رؤية هذا التشابك المتناغم بين الحاضر والماضي.

تقف الفجيرة أو المدينة الهادئة وسط شقيقاتها من مدن الإمارة العريقة كمدينة دبي محتفظة لنفسها بخصائص و مآثر جميلة و هدوء للنفس البشرية لمن يبحث عنه بين جمال الطبيعة الخلابة التي أصبحت من أهم مميزات المدينة المسترخية على شاطئ خليج عمان.

تظهر ملامح الفجيرة بجلاء في الأبنية القديمة و الحديثة ، و في المحال التجارية التى تبيع ما هو تقليدي من الأوانى الخزفية و الأدوات المصنوعة من الخواص و لعل من أهم المناطق في الفجيرة هى المناطق الاثرية فضلا على ما تحتوي على امتداد شواطئها الجميلة من المسابح و الفنادق و الشاليهات.

في الطريق من الفجيرة إلى دبي على الطريق بين سلسلة من الجبال الملونة و البساتين الخضراء و مياه خليج عمان الهادئ تستوقف شلالات الوريعة و القلاع الأثرية و مسجد البلدية الأثري لتحكي تاريخها العريق و سلاسل الأحداث التاريخية التي مرت المنطقة بها عبر الزمن.

الأماكن السياحية بالفجيرة

شواطئ وكورنيش الفجيرة - قلعة الفجيرة الأثرية - متحف الفجيرة - حديقة عين مضب مسجد البدية - قلعة البثنة - حصن الحيل - عين الغمور - مصارعة الثيران - قرية التراث المحميات البحرية - السباحة وصيد الأسماك والتزحلق على المياه والرحلات البحرية .

الأثار

ولا تقتصر الأهمية السياحية لإمارة الفجيرة على سحر طبيعتها واعتدال مناخها ولكن تكثر بها المعالم الأثرية التي ترجع إلى ألوف السنين لتضيف إلى روعة الحاضر عراقة الماضي وأصالته منذ أن كانت الفجيرة مهد لحضارة الفينيقيين مروراً بالعديد من الحقب والعصور الإسلامية حتى عصرنا الحديث ، وتشهد قلاع الفجيرة والبثنة ومريعة الحيل على شموخ التاريخ وعظمة التراث وتواصله كما تمثل مقبرة أمير الجيوش في دبا حلقة مهمة في سلسلة الحضارات التي تعاقبت على الإمارة حيث ترجع إلى عصر حروب الردة في بداية الفتوحات الإسلامية إضافة إلى مسجد البدية الذي شيد في العصر العثماني بطرازه المعماري المتميز ، أما أقدم الكشوف الأثرية فيقع بمنطقة قدفع ويشمل أوعية برونزية وفخارية وسيوف ومجموعات نادرة من المجوهرات والحلي التي تعود إلى العصر الحديدي في شبه الجزيرة العربية ، كما أسفرت أعمال التنقيب الحديثة عن ذخيرة تراثية ضخمة جعلت من الفجيرة محط أنظار الباحثين والدارسين وكان أهمها المستوطنة البرجية في البدية ، مدفن البدية الطويل ، مدافن قدفع والبثنة ، مستوطنة عين مضب ، مستوطنة البثنة.

ومع تزايد الاكتشافات الأثرية تزايد اهتمام حكومة الفجيرة بالآثار كرافد حيوي من روافد النشاط السياحي بالإمارة ، وقد تأكد هذا الاهتمام فعلياً بافتتاح متحف الفجيرة للآثار والتراث في نوفمبر عام 1991م ليضطلع بمهام التعريف بتاريخ الإمارة كجزء حيوي ومتصل بتاريخ دولة الإمارات

وهذة أسماء الحصون الاثرية والقلاع:

((قلعة الفجيرة - قلعة البثنة - قلعة أوحلة - قلعة مربض - قبعة دبا - حصن ومربعة الحيل)).


لقرية العالمية.. اطلالة على التراث

......

• خلال شهر آذار من كل عام، تستعد القرية العالمية لاستقبال زوار مهرجان دبي للتسوق. وقد شاركت هذا العام 25 دولة بجناح خاص
• لكل منها في القرية تعرض فيه منتوجاتها وتنقل اليه الكثير من حضارتها وتراثها.
• وتعد القرية العالمية الفعالية التي تمنح مهرجان دبي للتسوق طابعاً عالمياً حقيقياً ومفهوماً فريداً يوفر للقيمين في دبي وزائريها اطلالة على جوانب ثقافية وتراثية لعدد من دول العالم. وقد زاد عدد زوار القرية في العام الماضي على 1.6 مليون شخص مما يجعلها الفعالية الاكثر تألقاً.
• ويتسنى للزائر ان يشاهد فيضاً من المنتجات المحلية التراثية، تبرز من خلال معروضات اجنحة الدول التي تثابر على الاشتراك مثل: المغرب، فلسطين، اوروبا، الشرق الاقصى، الهند، السودان، تونس، الكويت، سوريا، العراق، الصين، ايران، باكستان، تايلاند، لبنان، مصر، اليمن.
• بالاضافة الى ذلك جناح سلطة المنطقة الحرة لجبل علي، حيث اكثر من 24 شركة عالمية تعرض المنتجات المتنوعة من احدث التقنيات والالكترونيات، الادوات المنزلية، مستحضرات التجميل، ألعاب، احدث منتجات المنسوجات، والملابس الجاهزة، المواد الغذائية، الى غير ذلك. اما الجناح اللبناني فقد اختار مشهداً من العاصمة بيروت ليحضر في القرية العالمية لهذه السنة، وتحديداً منطقة الوسط التجاري بعدما اعيد ترميمها.



• وقال غسان العريضي، المشرف العام على الجناح اللبناني، في حديث الى احدى المجلات في 16 شباط :2001 "اود ان يكون الجناح الذي يقام تحت رعاية وزارة السياحة اللبنانية، ومجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية بمثابة تحية لبيروت التي اعادت بناء نفسها بعد الحرب، وحرصنا على اظهار نمط اعماره السائد في منطقة الوسط التجاري، وتمثل الواجهة الاساسية للجناح المبنى القديم لبلدية بيروت والذي يعود تاريخه الى العام ،1800 اما المدخل الثاني فيجسد قناطر شارع المعرض الشهيرة".
• واشار العريضي الى ان الجناح اللبناني سيعرض الكثير من منتجات لبنان التقليدية من صناعات خفيفة ومنتجات حرفية تراثية "ارتيزانا" وصناعات جلدية ومواد غذائية تقليدية. وكشف عن وجود عدد من الحرفيين الذين سيقدمون عروضا حية لحرفهم، مثل صانع الـزجـاج او صـانـع الفخار، إضافة إلى وجود عدد مـن الرسامين الذين يقدمون خدمات ومرافق متعددة بالقرية العالمية.
• تضم مدينة الملاهي في القرية العالمية اكبر الالعاب بدبي خلال فترة المهرجان وتحتل مساحة كبيرة من القرية العالمية، حيث تحتوي على العاب مختلفة تتناسب مع مختلف الأعمار لكي تضفي على الزوار جوا من المتعة والمرح، وقد حرصت ادارة القرية العالمية على تأمين هذه المعدات حيث الزمت منظم مدينة الألعاب بفحص المعدات قبل تركيبها واصدار شهادات سلامة لكل لعبة من بلد المنشأ على ان يتم اعتماد هذه الشهادات من ادارة الدفاع المدني بدبي حرصا على سلامة مستعمليها، كما يتم فحص الالعاب قبل موعد الافتتاح الرسمي للقرية العالمية.








رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:33 AM

للإعلان في الموقع : aboyzed_rhotmail.com
مايطرح في المنتدى لايعبر عن رأي الإدارة وإنما رأي الكاتب

  مركز تحميل

  ::  الدورات التدريبية بجامعة نجران

منتديات

إستضافة وترقية وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
التصميم بواسطة : سعودي لاير ©