المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحدث بلغة سهلة مع من يعاني من الرُهاب يساعد في تغيير توجهاته وأفكاره


أبو يزيد
06-30-2006, 03:17 AM
يعتمد العلاج المعرفي للرهاب الاجتماعي على تغيير الافكار السلبية عند الشخص، ففكرة انه سوف يغمى عليه اذا قام بالقاء كلمة امام مجموعة من الناس يجب ان تحيد اولاً، بمعنى ان تتم معادلة هذه الفكرة السلبية بفكرة محايدة، وبشرح كيفية الاغماء، وان ما يفكر به الشخص هو مجرد فكرة خاطئة، وانه لو تم له الوقوف امام مجموعة من الناس فلن يغمى عليه..! صحيح انه قد يشعر بأن ذلك سوف يحدث له، لكن واقع الامر ان هذا هو شعوره الشخصي وليس بالضرورة ان يكون هو الحقيقة.

الامر الآخر الذي يخشاه كثير من الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي هو انهم سوف يخطئون وبذلك يوقعون انفسهم في مأزق واهانة ذاتية امام الآخرين، هنا يجب الشرح لهم بأن الخطأ وارد لكل شخص على وجه الارض، يخطئ ثم يصلح غلطته، ولن تنقلب الارض ويتغير الكون اذا ما اخطأ الانسان عندما يتحدث امام مجموعة، فكثير من الاشخاص المعروفين يخطئون ولا يجدون غضاضة في ذلك، لكن المشكلة هو في تجنب الشخص ان يحاول التجربة في خوض غمار الموقف الاجتماعي الذي يخشاه.

يجب شرح الاعراض الفسيولوجية التي تحدث للمرء عندما يكون خائفاً، وهي ما يعرف بالاعراض الجسدية للقلق مثل، احمرار الوجه، زيادة ضربات القلب، التعرق الشديد، الارتجاف، الشعور بأنه سوف يغمى عليه، الشعور بامتلاء المثانة ورغبته في التبول بشكل متكرر، الخوف من ان يقوم بعمل يجلب له المهانة امام الآخرين، وكذلك الشعور بأصوات في البطن كما لو ان هناك فراشات تتطاير وتتحرك دخل بطنه، مما يجعله لا يشعر بالراحة.

يجب شرح كل هذه الاعراض الفسيولوجية، وانها امر طبيعي، يحدث لكل الناس، حتى الذين نراهم في الاماكن العادية وهو يلقون كلمات، ويبدو عليهم انهم في منتهى القوة والثقة بالنفس، لكن داخل نفسية الشخص، فالامر مختلف جداً..! لقد شاهدت مقابلة مع الشاعر النبطي الكبير خلف بن هذال العتيبي، وهو يتحدث عن القائه القصائد السنوية في مؤتمر الجنادرية، وكيفية جرأته، وارتجاله القصائد امام اكبر رجالات الدولة وجموع هائلة من الحضور.. فكان جوابه بأنه في لحظات القائه للقصائد يكون في منتهى التوتر، حتى انه وصف نفسه بأن الدم يجف داخل عروقه، وقال: «لو ذكيتني ما نزلت مني قطرة دم..!»، وهو يقصد بأن لو ذبح لما نزل منه دم نتيجة قلقه وتوتره، وقال كلمة جميلة، وهي مثل شعبي معروف: «القلطة على السيوف ولا القلطة على الصفوف»، بمعنى ان مقابلة السيوف في المعارك اهون من مقابلة صفوف الرجال، وهذا دليل على هيبة المواقف الاجتماعية التي يعاني اغلب الناس منها. لذلك يجب شرح هذا الامر للاشخاص الذين يظنون بأنهم هم الوحيدون على وجه الارض الذين يعانون من هذا القلق عند مقابلة الآخرين.

إن البساطة والتحدث بلغة سهلة مع الاشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي قد تساعد على تغيير كثير من الافكار السلبية عندهم.

إن محاولة التحدث باستعلاء واستخدام مصطلحات علمية بحتة، خاصة بادخال كلمات اجنبية، قد لا يساعد الشخص على ايصال ما يحتاج ان يوصله لعامة الناس. البساطة واستخدام الامثلة البسيطة القريبة من البيئة والمفهومة من قبل الصغير والكبير، والجاهل والامي هي التي تفيد في ايصال المعلومة الجيدة، وتكون ذات فائدة كبيرة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي، وهم كثر في مجتمعنا. إن مفهوم تغيير الافكار امر ليس سهلاً، خاصة في مثل هذه الاضطرابات، خاصة وان العلاج المعرفي، اساساً ليس عربياً، وكثيراً من المصطلحات التي يدرسها العاملون في مجال الصحة النفسية هي مصطلحات اجنبية، وبعضها لا يوجد رديف مساو في المعنى للكلمة الاجنبية، لذلك على الاشخاص العاملين في مجال الصحة النفسية وبالذات العلاج النفسي، ان يتفهموا طبيعة المجتمع، وطبيعة المرضى، وان يتبسطوا في الحديث معهم ومحاولة بذل جهد لنقل ما تعلموه ودرسوه باللغة الاجنبية الى اللغة العربية دون اخلال بالمعنى قدر المستطاع حتى تتم الاستفادة من هذا النوع من العلاج الفعال في علاج كثير من الاضطرابات النفسية، خاصةً اضطرابات القلق، واهمها اضطرابات الرهاب بشتى انواعه، وان ذكرنا الرهاب الاجتماعي فذلك لانه الاكثر انتشاراً بين الناس، وكذلك لأهميته في حياة الشخص الذي يعاني منه

مثل المطر
07-01-2006, 12:16 PM
كما تفضلت أخي

تبسيط الأمور هو مفتاح الحل لكثير من المشاكل النفسية ..!
وتضخيمها يُوجد لدى الشخص الذي يعاني تصور أكبر
وقلق أكثر
وتضخيم ووساوس تزيد من تفاقم المشكلة ..

يجب أن نغرس في نفوس ابناءنا منذ الصغر الثقة في النفس
القدرة على الخطابة
عدم تسفيه آراءهم مهما كانت تافهة
عدم انتقادهم امام الناس أو حتى في حوارنا الفردي معهم
حتى لا يعانوا من الرهاب الإجتماعي بصورته التي تستدعي العلاج


شكراً لك أخي الفاضل
موضوع له قيمته

أبو يزيد
07-01-2006, 03:22 PM
أهلا بأخي الفاضل مثل المطر

اضافتك جدا جميلة
ومع الأسف نحن السبب في تكوني الرهاب الاجتماعي لابنائنا في سوء تصرفاتنا الغير مقننة

عبدالإله
07-02-2006, 12:49 AM
الرهاب ينتج
من عدم الثقة بالنفس وهذا يجر الى الكثير من المصائب
كالكذب والمماطلة والتقلب في القرارات لعدم وجود الجرئة لاتخاذ القرارات

نسأل الله العفو والعافيه

والله يعطيك العافيه ابو يزيد

أبو يزيد
07-02-2006, 01:49 AM
عبد الاله
أحسنت بالتعقيب

ولابد أن نزرع الثقة بابنائنا .. بطلابنا

عذبة الروووح
09-14-2009, 01:52 AM
الف شكر لك قائدنا